القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل مجالات الصيدلة للبنات ومميزات تخصص الصيدلة

مجالات الصيدلة للبنات، يعتبر مجال كلية الصيدلة من المجالات المهمة التي توجد في المجتمع حيث أن الصيدلي يساعد المريض على استخدام الدواء بشكل صحيح كما أنه لديه العلم بجميع التفاعلات الكيميائية التي تحدث بين الأدوية وبعضها البعض كما أنه يعلم أيضاً التأثير الذي يفعله الدواء في جسم الإنسان ولذلك مهنة الصيدلة من المهن السامية والمهمة في المجتمع والتي يجب ألا يقل منها أحد.
افضل مجالات الصيدلة للبنات ومميزات تخصص الصيدلة

فروع علم الصيدلة

يتم تقسم العلوم الصيدلية إلى ثلاثة أقسام ألا وهم:

  • صناعة الأدوية: وهذا الفرع يهتم بتعليم الطالب الصيدلي الطرق التي يتم من خلالها صناعة الأدوية كما أن هذا ما يتم تعليمه للطالب الصيدلي في كليات الصيدلة حيث أنه يقوم بدراسة كل ما يخص علم الأدوية والسموم.
  • الكيمياء الصيدلية والعقاقير الطبية: يقوم الصيدلي بمعرفة كافة التفاصيل التي تخص العقاقير الطبية وكيفية الاستفادة منها في علاج الأمراض المختلفة.
  • فرع الصيدلة الإكلينيكية: في هذا الفرع يتاح إلى الصيدلي أن يرافق الفريق الطبي في المستشفيات وذلك نتيجة حصوله على الصيدلة الإكلينيكية.


تاريخ مهنة الصيدلة

كانت مهنة الصيدلة قديماً عبارة عن العلاج الطبيعي والذي يتم من خلاله استخدام الأعشاب الطبيعية والمكونات الموجودة في الطبيعة ثم مع تطور العلم اكتشف الأطباء العديد من المواد الكيميائية والتي يتم من خلالها أيضاً علاج الأمراض حيث أنهم كانو يستخدمون هذه المواد الكيماوية والكيميائية لصناعة الأدوية، نلاحظ أن هناك الكثيرون من يعملون بالصيدليات وفي الواقع هم ليسوا بحاصلين على شهادة العلوم الصيدلية وهم من يطلق عليهم اسم فني صيدلي أي أنه شخص قام بممارسة المهنة ولكنه لا يمتلك شهادة على ذلك.

افضل مجالات الصيدلة للبنات

يوجد العديد من مجالات الصيدلة التي تفضلها البنات حيث يبلغ عدد هذه المجالات حوالي 9 وهم كالتالي:

  • صيدلة المجتمع: يتم من خلالها بيع الأدوية من الصيدليات وهذه الأدوية تكون من تصنيع مصانع وشركات الأدوية.
  • صيدلة المستشفى: يختص هذا المجال على صرف الأدوية للمرضى الموجودين في المستشفى فقط.
  • الصيدلة الإكلينيكية: في هذا التخصص يتيح للصيدلي مرافقة فريق العمل الطبي في المستشفيات ومتابعة المرضى.
  • صيدلة التركيب أو التحضير: هنا يقوم الصيدلي بصناعة الأدوية والتركيبات الطبية في معمل خاص به.
  • صيدلة الإنترنت: من خلال بعض المواقع الطبية التي توجد على الإنترنت يتم تواصل الصيدلي بالمريض ويثوم الصيدلي بوصف الدواء له.
  • الصيدلة البيطرية: من اسمها واضح أن الصيدلي يتخصص في إعطاء الأدوية للحيوانات والطيور التي تعاني من مرض معين.
  • الصيدلة النووية: يعمل الصيدلي بهذا المجال لتصنيع الأدوية التي يدخل في تركيبها المواد المشعة وأغلب هذه المواد يتم بها معالجة الأمراض الخطيرة مثل السرطان.
  • الصيدلة العسكرية: يكون هذا الصيدلي متخصص في علاج العساكر وتقديم الأدوية لهم.

مميزات تخصص الصيدلة


تعتبر كلية الصيدلة من الكليات التي يسعى للالتحاق بها العديد من الطلاب وذلك بسبب المميزات التي تتمتع بها هذه الكلية فبجانب المعلومات العلمية التي يقوم الطالب بدراستها فهي توفر له في المستقبل مجال عمل ذات دخل ثابت وأجر مناسب كما أنه يتاح إلى خريجي كلية الصيدلة أن يقوموا فتح صيدلية خاصة بهم بعد ممارسته للمهنة عام كامل كما أنه يود فرص عمل في شركات تصنيع الأدوية الكبرى التي تقوم بصنع الأدوية ومن الممكن أن يقوم الصيدلي باختراع دواء لعلاج أمراض لا يوجد لها علاج فكلية الصيدلة فرصة كبيرة جداً يجب اغتنامها حيث أن الشخص الحاصل على هذه الكلية يشعر بالتفوق وتزداد ثقته بنفسه.

تعرف علي كليات الصيدلة في مصر:
<><>
مقالات ذات صلة

تعليقات