القائمة الرئيسية

الصفحات

مواد كلية الصيدلة سنة ثالثة (اهمهم مادة الكيمياء الصيدلية والأقربازين والصيدلة الصناعية والباثولوجي والسيوتكس والصحة العامة)

سنة ثالثة كلية الصيدلة

تعتبر سنة ثالثة في كلية الصيدلة هي أصعب سنوات الدراسة على الإطلاق في فترة الدراسة بهذه الكلية وذلك لأن الطالب يبدأ التعرف والإطلاع على المعلومات التي تخص العلوم الصيدلية كما أن سنة أولى صيدلة وسنة ثانية صيدلة فيهم يتم تأهيل الطلاب وتعرفهم على الأساسيات في العلوم الصيدلية بينما في سنة ثالثة يتم التعرف على جميع المعلومات والتفاصيل التي تجعل الطالب يشعر بأنه صيدلي بالفعل ويكون لديه المعلومات التي سوف تساعده في مجال عمله ولذلك يجب التعرف على مواد كلية الصيدلة سنة ثالثة بالتفصيل وهذا ما سوف نتعرف عليه علي موقع بريمو هندسة  في هذا المقال.

مواد كلية الصيدلة سنة ثالثة (اهمهم مادة الكيمياء الصيدلية والأقربازين والصيدلة الصناعية والباثولوجي والسيوتكس والصحة العامة)

مواد كلية الصيدلة سنة ثالثة

بالطبع يختلف توزيع المواد الدراسية والمناهج العلمية في كليات الصيدلة باختلاف المكان التي توجد فيه الصيدلية وعلى سبيل المثال إن المواد التي يتم تدريسها في كلية الصيدلة جامعة المنصورة في سنة ثالثة تختلف عن المواد التي يتم تدريسها في كلية الصيدلة جامعة القاهرة في نفس السنة ولكن بصورة عامة يتم تدريس بعض المواد المشتركة وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذا المقال.

مادة الكيمياء الصيدلية

في هذه المادة يتم التعرف على المركبات الكيميائية والاستراكتشر كما يتم فيها دراسات المعلومات الخاصة بالجهاز العصبي المركزي (CNS) وأيضاً عن المضادات الحيوية والاستراكتشرات الخاصة بها وهذه المادة تحتاج بصورة كبيرة إلى الحفظ.

مادة الأقربازين

هذه المادة المعروفة باسم الفارما وهي من المواد التابعة لقسم الأدوية والسموم وفيها يتم دراسة المعلومات الكافية عن الأدوية وكيفية تأثيرها على الجسم وأيضاً معرفة الآثار الجانبية للدواء فذه المادة من أهم المواد التي تفيد الصيدلي بعد التخرج.

مادة الصحة العامة

تعرف هذه المادة في بعض الكليات باسم الميكرو حيث أن هذه المادة مختصة بدراسة الفيروسات والبكتريا وكيفية الكشف عليها تحت الميكروسكوب كما أنها من المواد التي تحتاج إلى الحفظ الكثير حيث أنه يجب على الكالب التعرف على نوع البكتريا والمرض التي تسببه وبالطبع يتم التعرف على طرق العلاج.

مادة الصيدلة الصناعية

من أمتع المواد التي يتم دراستها في كليات الصيدلة حيث أنه في هذه المادة يتم التعرف على الأجهزة التي تتواجد في مصانع وشركات الأدوية وكيفية عمل جميع هذه الأجهزة كما أن العلمي الخاص بهذه المادة يتم رسم الأجهزة فيه.

مادة السيوتكس

من المواد المهمة في علم الصيدلة حيث أنه من خلال هذه المادة يتم التعرف على الطرق التي يتم من خلالها تصنيع المستحضرات الصيدلية وهي من المواد التابعة لقسم الصيدلانيات.

مادة الباثولوجي

الباثولوجي هو علم الأمراض وهذه المادة من المواد التي يتم دراستها بتوسع في كليات الطب ولكن في كليات الصيدلة سوف يتم التعرف على أجهزة الجسم والمرض أو الأمراض التي يمكن تصيبه.

عدد سنوات دراسة الصيدلة في مصر

كانت تبلغ مدة الدراسة في كليات الصيدلة التي توجد في جميع الجميع جمهورية مصر العربية 5 سنوات ولكن أصبح عدد سنوات الدراسة 6 سنوات بداية من العام الدراسي 2019/2020 حيث أصبح هناك 5 سنوات للدراسة والسنة الأخيرة السادسة امتياز وجميع الطلاب يسمعون كثيراً أن سنة ثالثة في كلية الصيدلة هي أصعب سنة

مميزات مواد كلية الصيدلة سنة ثالثة

موادكلية الصيدلة سنة ثالثة تعتبر من المواد التي تضيف إلى الطالب المعلومات اللازمة عن التخصص كما أن جميع هذه المواد تشترك مع بعضها في تقديم المعلومة الطبية بشكل متسلسل وصحيح لكي يسهل على الطالب استقبال هذه المعلومات وبالطبع يوجد جانب عملي بجانب النظري لكي يتم فيه توضيح المعلومة النظرية بشكل أكثر دقة.

تعرف علي كليات الصيدلة في مصر:
مقالات ذات صلة

تعليقات