القائمة الرئيسية

الصفحات

هل دراسة الصيدلة صعبة | أقسام كلية الصيدلة | مجال عمل خريج كلية الصيدلة

هل دراسة الصيدلة صعبة، يقوم الكثير من الطلاب بالتساؤل عن كلية الصيدلة وهل الدراسة فيها من الأمور الصعبة أم من الأمور السهلة فالكثير أيضاً يعتقد بأنها من الكليات التي تتطلب الكثير من الجهد ولذلك هي من الكليات الصعبة ولكن هذه المعلومة خاطئة حيث أنه على الرغم من أنها كلية عملية وتتطلب المجهود ولكن ثمرة هذا المجهود تنسي الطالب اعتقاده بأنها صعبة وفي هذا المقال علي موقع بريمو هندسة سوف نتعرف على بعض المعلومات عن كليات الصيدلة.

هل دراسة الصيدلة صعبة

أهمية العلم ودوره في المجتمع

تبنى الأمم على العلم ولن تصل إلى المعالي بدونه حيث لم تبنى الأمم على جهل وإنما تبنى على سواعد أبنائها العلماء ولنا في مصر المثل الأعلى في ذلك فقد أنجبت الكثير من العلماء وطالب العلم في هذا الطريق قد يواجه بعض الصعوبات التي تسبب له المشكلات التي تمنعه من الوصول إلى هدفه ولكن بسبب حبه إلى العلم والمجال الذي يريده يستطيع التغلب على هذه المصاعب ومن الأفكار الشائعة والتي تسبب عدم تركيز في فكر الطلاب في مرحلة التعليم ما قبل الجامعي أن الكليات التي تندرج تحت المجال الطبي من الكليات الصعبة.

كليات المجال الطبي

كليات المجال الطبي من الكليات التي يرى البعض بأنها من الكليات الصعبة وهذه الأفكار قد تكون السبب في عدم رغبة الطلاب في هذه الكليات ولكن البعض قد يلبي رغبة ولي الأمر فيلتحق بإحدى هذه الكليات وبالعكس يقوم بتحقيق التفوق والنجاح بعد معرفة ما تقوم هذه الكليات بتقديمه وكليات المجال الطبي منها كلية الطب وكلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية العلاج الطبيعي وكلية الطب البيطري وجميع هذه الكليات عملية.

الفرق بين الكليات العملية والكليات النظرية

الكليات النظرية هي الكليات التي يقوم الطالب فيها بالحفظ أكثر بينما الكليات العملية هي الكليات التي يمارس فيها الطالب الجزء العلمي التطبيقي الخاص بالجزء النظري وكلية الصيدلة من الكليات العملية حيث أن كل كلية صيدلة موجود في جمهورية مصر العربية مزودة بالأجهزة الكاملة والأدوات اللازمة لعمل جميع التجارب العملية.

أقسام كلية الصيدلة


تمتلك كلية الصيدلة العديد من الأقسام التي تعمل مع بعضها البعض لتقديم المعلومة الطبية بشكل واضح حيث أن خريجي هذه الكلية يجب أن يكون لديهم المعلومات اللازمة الكافية في علم الدواء وذلك من خلال عدة أقسام ومنها:

  • قسم الصيدلانيات: في هذا القسم يقوم الطالب بمعرفة الطرق التي يتم من خلالها تصنيع الدواء والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل.
  • قسم العقاقير: هذا القسم يختص بتعليم الطلاب الخصائص التي تميز العقاقير الطبية بالإضافة إلى الأمراض التي يتم علاجها بهذه العقاقير وهو من الأقسام الأساسية في علم الصيدلة.
  • قسم الأدوية والسموم: في هذا القسم يقوم الطالب بالتعرف على الأدوية بشكل كامل وتصنيفها ومعرفة الآثار الجانبية لكل دواء.
  • قسم الكيمياء العضوية: يعتبر من الأقسام الأساسية والتي تقوم بتوصيل المعلومة الأساسية للطالب.
  • قسم الميكروبيولوجي والمناعة: من الأقسام الهامة التي يقوم الطالب من خلالها التعرف على الكائنات الحية الدقيقة على سبيل المثال البكتريا ويقوم بدراسة دورات الحياة لهذه الكائنات ورؤيتها تحت الميكروسكوب.


مجال عمل خريج كلية الصيدلة


يوجد العديد من المجالات التي يعمل بها الصيدلي بعد التخرج حيث لا يقتصر دور الصيدلي على صرف الوصفة الطبية ومن المفترض أن الصيدلي هو من يقوم بوصف الدواء وليس الطبيب وهذا سائد في الدول الخارجية وبالإضافة إلى ذلك فمن الممكن أن يعمل الصيدلي في مصانع تصنيع الأدوية وأيضاً يتياح أمام الصيدلي العمل في مجال التغذية والعديد من المجالات الأخرى إذن كلية الصيدلة من الكليات التي تحتاج إلى مجهود ولكنها ليس بكلية صعبة على من يريدها.

تعرف علي كليات الصيدلة في مصر:
مقالات ذات صلة

تعليقات