القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح مواد إعدادي صيدلة |تعرف علي مواد اولي صيدلة بالتفصيل

شرح مواد إعدادي صيدلة، تعتبر كلية الصيدلة من الكليات التي يسعى الكثير من الطلاب في مرحلة الثانوية العامة للالتحاق بها نظراً لأنها كلية تتمتع بالعديد من المميزات ولكل كلية السمات التي تميزها عن غيرها وبعد ظهور نتيجة التنسيق يبدأ الطلاب في البحث والمعرفة عن الموا التي سوف يتم دراستها خاصةً في السنة الأولى من دخولهم الكلية وهذا ما سوف نقوم بمناقشته في هذا المقال.

شرح مواد إعدادي صيدلة |تعرف علي مواد اولي صيدلة بالتفصيل

مواد سنة أولى صيدلة

توضيحاً للبعض فإنه لا يوجد ما يعرف بسنة إعدادي صيدلة ولكن كلية الصيدلة عبارة عن خمس سنوات وهما السنة الأولى والثانية والثالثة والرابعة والخامسة وكل سنة لديها المواد الخاصة بها وعلى سبيل المثال المواد التي يتم دراستها في سنة أولى هي البوتاني والكيمياء العضوية والكيمياء الفيزيائية والكيمياء الغير عضوية والتيرمينولوجي والأورينتيشن وسوف نتناول جميع هذه المواد بالتفصيل.

مادة البوتاني botany


تعتبر هذه المادة تابعة لقسم العقاقير والبوتاني هو لفظ لاتيني ويعني علم النبات وهذه المادة من الأساسيات التي يقوم الطالب بالتعرف عليها حيث أنه يدرس كل ما يخص النبات وتشريحه وفي العملي الخاص بهذه المادة يقوم الطالب برؤية النباتات المختلفة تحت الميكروسكوب والتعرف على الأجزاء الخاصة به وفي الترم الثاني يتم تغيير اسم هذه المادة وتصبح العقاقير ولكن في المجمل يتم فيها أيضاً التعرف على النبات وخصائصه.

مادة الكيمياء العضوية organic chemistry

هذه المادة من المواد التابعة لقسم الكيمياء العضوية كما أنها من المواد التي تقوم بتعليم الطالب الأساسيات التي توجد في العلوم الكيميائية وتستمر هذه المادة مع الطالب حتى في الترم الثاني ولكن المحتوى يتطور حيث أن الطالب يقوم بالتعرف على الاستراكتشرات ويدرس العديد من المعالات في هذه المادة وبالنسبة للجزء العملي الخاص بهذه المادة فإن الطالب يقوم بالعديد من التجارب التي يمكنه من خلالها شرح المعادلة وعلى سبيل المثال إذا كان في نواتج المعادلة راسب فإن الطالب يقوم بتحضير هذا لراسب في المعمل.

مادة المصطلحات الطبية terminology

هذه المادة من المواد التي يتم دراستها في الترم الأول فقط حيث أنها مادة خارج التخصص وتساعد الطالب على معرفة المصطلحات الطبية التي يتم استخدامها وهي من أبسط المواد في السنة الأولى في كلية الصيدلة ولا يوجد عملي لهذه المادة.

مادة التوجيه الصيدلي orientatiom


هذه المادة من المواد التابعة لقسم الصيدلانيات ومن خلالها يقوم الطالب بالتعرف على الكميات الصحيحة وجرعات الأدوية كما أنها من المواد التابعة لقسم الصيدلانيات وهذا القسم من الأقسام التي تهتم بتعليم الطلاب الطرق الصحيحة التي يتم من خلالها صناعة الدواء وهذا هو الجزء العملي الخاص بهذا القسم.

مادة الكيمياء الغير العضوية inorganic chemistry

في هذه المادة يقوم الطالب بالتعرف على العناصر والتركيبات المختلفة والجزء العملي الخاص بهذه المادة يساعد الطالب على معرفة الطرق التي يتم من خلالها فصل المكونات عن بعضها وهذا يفيد الصيدلي بعد تخرجه في التحاليل.

مادة الكيمياء الفيزيائية physical chemistry


هذه المادة من المواد التي يتم دراستها في السنة الأولى فقط حيث أنها من المواد التي لا تخص تخصص كلية الصيدلة ولكتها فقط تساعد الطالب على فهم بعض النقاط مثل طريقة حساب الجرعة.

مميزات كليات الصيدلة

كلية الصيدلة من الكليات التي تعتمد على تأهيل طلابها ليكونوا من الرواد في مجال الأدوية حيث أن الكلية تتكون من عدة أقسام مثل الأدوية والسموم والعقاقير والصيدلانيات وغيرهم من الأقسام وجميعها يعمل على توصيل المعلومة الطبية بصورة صحيحة للطلاب لكي يكونوا قادرين على تصنيع الأدوية وممارسة عملهم بشكل صحيح وذلك عن طريق تقسيم المواد على مدار الخمس سنوات الدراسية في هذه الكلية.

تعرف علي كليات الصيدلة في مصر:
مقالات ذات صلة

تعليقات