أخر الاخبار

دور الدولة والاجهزة المعنية لمجابهة فيروس كورونا المستجد

دور الدولة والاجهزة المعنية لمجابهة فيروس كورونا  المستجد The role of the state and relevant agencies in confronting the emerging corona virus

دور الدولة والاجهزة المعنية لمجابهة فيروس كورونا  المستجد (مقدمة )


تتبنى مصر خطة استراتيجية للتعامل مع تداعيات فيروس كورونا المستجد، حيث تعد جائحة وباء فيروس كورونا المستجدّ أزمة عالمية تؤثر بالفعل على قطاع الأغذية والزراعة وأيضاً الاقتصاد.

وللتخفيف من خطر هذا الفيروس وانتشاره يقوم قطاع إدارة الأزمات والكوارث والحد من أخطارها، بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، في إطار متابعة الإجراءات التي تتخذها كافة الأجهزة المعنية للوقاية من فيروس "كورونا "حيث سيبدأ التعاون مع وزارة التربية والتعليم الفني، وقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، ومشيخة الأزهر الشريف، لتنظيم دورات تدريب توعوية لمديري مدارس التربية والتعليم ،والمعاهد الأزهرية والمدرسين، والأطقم الصحية على إجراءات الوقاية ومكافحة العدوى من فيروس كورونا.


فيروسات كورونا هي سلالة واسعة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان. ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر أمراض تنفسية تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.


كما أوضح ايضاً اللواء محمد عبد المقصود رئيس القطاع، أن قطاع الطب الوقائي سيقوم بتنفيذ تدريب لمديريات التربية والتعليم ومديري المعاهد الازهرية على كيفية الوقاية من المرض، مدعوم برسائل ونشرات توعيه للوقاية من فيروس كورونا ، كما أضاف أنه سيتم إلقاء محاضرات من خلال شبكة الفيدي و كو نفرانس، ستتناول مكافحة العدوى وأسلوب الوقاية من المرض، وأسلوب التعامل مع الحالات المشتبه بها، وتنفيذ سيناريو بكل مدرسة أو معهد أزهري ،عن كيفية الوقاية من المرض.


الفصل الاول

المبحث الأول: جهود القوات المسلحة لمجابهة خطر فيروس كورونا


فى إطار تقديم القوات المسلحة كافة إمكاناتها لمعاونة أجهزة الدولة المختلفة لمجابهة خطر فيروس ( كورونا ) بما يكفل سلامة ووقاية أفراد الشعب المصرى ، وتماشياً مع حزمة القرارات التى أقرتها الحكومة المصرية لمجابهة إنتشار الفيروس ، بدأت القيادة العامة للقوات المسلحة منذ ظهور فيروس كورونا المستجد في مصر خطتها لإتباع الإجراءات الوقائية لعدد من المنشآت الحكومية والمرافق الحيوية بالدولة من خلال تكليف إداراتها التخصصية بدفع عربات التعقيم المتحركة والتطهير الثقيلة وأطقم التطهير المحمولة لإجراء التعقيم والتطهير اللازم.


19 مارس 2020
قامت القوات المسلحة بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لمقرات مجلس النواب ومجلس الوزراء وما يتضمنوه من منشآت وقاعات للمؤتمرات وإنعقاد الجلسات.


21 مارس 2020
قامت القوات المسلحة بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لمجمع التحرير وعدد من الميادين والشوارع الرئيسية والمنشآت والمرافق الحيوية المحيطة بميدان التحرير التى يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين بشكل مستمر .

كذلك تنفيذ كافة الإجراءات الوقائية بمحطة مترو الأنفاق " أنور السادات " وما تحتويه من مكاتب وبوابات للدخول والخروج وأرصفة وأماكن الإنتظار فضلاً عن كونها ملتقى لجميع خطوط مترو الأنفاق العاملة بالقاهرة الكبرى التى تشهد كثافة عددية من المستخدمين لها .

فضلاً عن دفع عربات التعقيم والتطهير المتحركة والثقيلة لميادين التحرير وطلعت حرب وعبد المنعم رياض والأوبرا ومحيط جامعة الدول العربية ومسجد عمر مكرم علاوة على عدد من الشوارع الرئيسية المؤدية إلى ميدان التحرير وكوبرى قصر النيل وذلك لإجراء الأعمال الوقائية لتلك الأماكن الحيوية .

24 مارس 2020
قامت القوات المسلحة بتوفير المطهرات والسلع الغذائية الأساسية للمواطنين لمنع الممارسات الإحتكارية بناءاً على توجيهات السيد الرئيس / عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بمشاركة القوات المسلحة فى تقديم الدعم اللازم لأبناء الشعب المصرى فى مواجهة فيروس كورونا المستجد وتوفير السلع التموينية التى تلبى الإحتياجات الأساسية للمواطنين .

و أصطفت عناصر جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للدفع إلى السوق المحلى حيث تم مضاعفة كميات المعروضات من المطهرات والمحاليل التى تٌستخدم فى أعمال التطهير والتعقيم وكذا السلع التموينية التى تلبى مطالب الأسرة المصرية بأسعار مناسبة من خلال منافذ جهاز الخدمات العامة وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية الثابتة والمتحركة وطرحها بالأسواق لكافة فئات الشعب على مستوى محافظات الجمهورية ، وذلك فى إطار القضاء على الممارسات الإحتكارية.

26 مارس 2020
قامت القوات المسلحة بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لمحور صلاح سالم كمحور ربط رئيسى للحركة المرورية من وإلى القاهرة للعديد من المحافظات كدمياط – بورسعيد – الشرقية – الإسماعيلية – السويس – البحر الأحمر – شمال وجنوب سيناء وكذا العديد من الأحياء والميادين الرئيسية ، فضلاً عن تطهير عدد من المنشآت والمرافق الحيوية والتى يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين بشكل دورى .

و تم دفع أطقم التطهير المتخصصة بوسائل التعقيم المحمولة لإجراء أعمال الوقاية اللازمة بوزارة التعاون الدولى وما تحتويه من مقرات ومكاتب وقاعات للمؤتمرات والإجتماعات .

28 مارس 2020
قامت القوات المسلحة بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لكلاً من مشيخة الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية والكاتدرائية المرقسية بالعباسية من خلال عربات التعقيم المتحركة وأطقم التطهير المحمولة لإجراء التعقيم والتطهير اللازم لتلك الأماكن ذات القدسية الدينية والتى يتردد عليها أعداد كبيرة من أبناء الشعب المصرى بمختلف أطيافه وإنتمئاته .

وتضمنت أعمال التعقيم الوقائى تطهير كافة المنشآت وواجهات المبانى والممرات والأرضيات والحوائط والأسطح والمكاتب والقاعات بإستخدام المواد الكيميائية المُطهرة والتى روعى فيها كافة الخصائص الصحية الآمنة وفقاً لما أقرته منظمة الصحة العالمية من خلال الأطقم المتخصصة والتى أثبتت مدى ما يتمتعون به من كفاءة وإحترافية وإستعداد عالى لتنفيذ كافة المهام على أكمل وجه وبذل قصارى الجهد من أجل تنفيذ الإجراءات الوقائية بما يحقق ضمان سلامة وأمان المواطنين المترددين من إحتماليات الإصابة بأى عدوى تنفسية.

29 مارس 2020
قامت القوات المسلحة بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لكلاً من ميدان العتبة وحى الموسكى ومنطقة الأسواق التجارية وهيئة البريد والمسرح القومى وميدان وجراج الأوبرا وشارعى عبد العزيز والجيش والشوارع الجانبية المحيطة التى يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنين بشكل مستمر ، فضلاً عن تطهير وتعقيم شارع الأزهر وميدان الحسين والمنطقة المحيطة بمسجد الإمام الحسين رضى الله عنه ، وذلك أثناء التوقيت الذى يتم فيه تطبيق حظر تجول المواطنين لضمان تنفيذ أعمال التطهير لأكبر مساحة ممكنة بكفاءة عالية وبمعدلات أزمنة قياسية .

30 مارس 2020
أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها لإداراتها التخصصية للقيام بمعاونة أجهزة الدولة المعنية لسرعة تدبير أجهزة ومستلزمات طبية وأدوية لمعاونة القطاع الصحى بالدولة حفاظاً على إستمرارية تقديم العلاج الطبى لمواجهة فيروس كورونا المستجد ، حيث إستقبلت قاعدة شرق القاهرة الجوية طائرة نقل عسكرية محملة بشحنة متكاملة من المستلزمات الطبية التى تم إستيرادها من الخارج ، وذلك بالتنسيق بين القوات المسلحة ووزارة الصحة المصرية والهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد الطبى .

وقد تم إتخاذ الإجراءات الإحترازية لطاقم الطائرة من حيث التعقيم وقياس درجة الحرارة والتحليل للتأكد من سلامة جميع أفراد الطاقم 

يأتى ذلك فى إطار تعاون القوات المسلحة مع كافة الوزارات والأجهزة المعنية بالدولة وإنطلاقاً من دورها كحصن وسند للشعب المصرى للخروج من تلك الأزمة بما يحفظ سلامة وصحة أبناء هذا الوطن .


5 أبريل 2020
واصلت الإدارات التخصصية للقوات المسلحة أعمال التعقيم والتطهير الوقائى للميادين والأماكن الحيوية .
وشملت أعمال التعقيم والتطهير ميدان رمسيس ومحطة قطارات سكك حديد مصر ، ومسجد الفتح ومحيطه ، وشوارع رمسيس وأحمد حلمى وكلوت بك والسبتية والفجالة والجمهورية وموقف الترجمان ، من خلال عربات التعقيم المتحركة والثقيلة التى عملت على تطهير واجهات المبانى والأرصفة ، وأطقم التطهير المحمولة التى عملت على تطهير كافة الأسطح الملامسة للمواطنين .

ونُفذت أعمال التعقيم والتطهير بأحدث الوسائل والمعدات أثناء توقيتات حظر التجوال لضمان عدم تعطل حركة المرور وكذا خلوها من المواطنين المترددين ، مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والإحترازية للأطقم المكلفة بعمليات التعقيم والتطهير .

تفقد الرئيس اليوم ، نماذج المعدات التي طورتها القوات المسلحة لدعم القطاع المدني للدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا .


7أبريل2020
شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ، فيلما تسجيلا، لأعمال القوات المسلحة، لمجابهة فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره بعنوان "القوات المسلحة الحصن والسند ".

واستعرض الفيلم جهود القوات المسلحة فى مواجهة فيروس كورونا، من خلال تعقيم الأماكن والمنشآت الحيوية، وتوفير السوق المحلية من مواد التطهير والتعقيم وغيرها .


11 إبريل 2020
واصلت الإدارات التخصصية للقوات المسلحة أعمال التعقيم والتطهير الوقائي للميادين والأماكن الحيوية، وذلك أثناء التوقيت الذي يتم فيه تطبيق حظر تجوال المواطنين لعدم تعطيل الحركة المرورية.

وشملت أعمال التعقيم والتطهير ميدان العباسية وعدد من الشوراع المحيطة ومسجد النور وبرج مصر للسياحة ومجمع محاكم مجلس الدولة ومحكمة شمال القاهرة الإبتدائية ومبنى وزارة الكهرباء والطاقة وجهاز الخدمات العامة وعدد من المرافق الحيوية والمصالح الحكومية التى يتردد عليها عدد كبير من المواطنين يوميا بالاضافة إلي موقفى النقل الجماعى بالعباسية وألماظة ، وذلك من خلال أطقم التطهير المحمولة التى عملت على تطهير كافة الأسطح المحتمل نقل الفيروس من خلالها للمواطنين ، وعربات التعقيم المتحركة المخصصة لأعمال تعقيم وتطهير واجهات المبانى والأرصفة.

14 أبريل 2020
قامت القوات المسلحة بأعمال التطهير والتعقيم الوقائي لموقف عبود والمظلات؛ وذلك استمراراً لجهود القوات المسلحة لمجابهة إنتشار فيروس كورونا المستجد، وإستكمالاً لخطة القيادة العامة للقوات المسلحة لتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية،حيث صدرت الأوامر للإدارات التخصصية بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائي لكلاً من موقفى عبود والمظلات والشوارع الجانبية والكبارى المحيطة بهما بإعتبارهما مقصداً رئيسياً لكثير من المسافرين بشكل مستمر، فضلاً عن تطهير عدد من الأتوبيسات التابعة لجهاز النقل العام والتي يستقلها أعداد كبيرة من المواطنين على مدار اليوم.

15 أبريل 2020
قامت عناصر القوات المسلحة بتوزيع الماسكات الطبية بمواقف النقل الجماعى بالعباسية وعبود وعزبة الهجانة ومحطة مترو المرج الجديدة بالإضافة إلى صن مول مجمع الجلاء والتى يتردد عليها أعداد كبيرة من المواطنيين .

كما حرصت القوات المسلحة على توزيع الماسكات الطبية على أكبر عدد من المواطنين ، وتلقينهم أهمية وطريقة إستخدامها وحث المواطنيين على البعد عن التزاحم بوسائل المواصلات المختلفة لتوفير المناخ الآمن والصحى للمواطنين .


17 ابريل 2020
إستكمالاً لخطة القيادة العامة للقوات المسلحة لتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية ، قامت القوات المسلحة بتنفيذ عمليات التطهير والتعقيم الوقائى لكلاً من موقف زهراء مدينة نصر بالحى العاشر ، وموقف عزبة الهجانة وكوبرى الجيش وعدد من الشوارع المحيطة بهما والتى يتردد عليهما أعداد كبيرة من المواطنين على مدار اليوم ، وذلك أثناء التوقيت الذى ينفذ فيه تطبيق حظر التجوال لعدم تعطيل حركة المرور ومصالح المواطنين .

كما تضمنت الإجراءات الوقائية القيام بأعمال التطهير لمحطة السكة الحديد ومستشفى الحميات ومستشفى الصدر والمستشفى الجامعى بالإسماعيلية ،كذلك المستشفى العام ومستشفى الحميات ببورسعيد ، فضلاً عن تعقيم وتطهير مستشفى الصدر ومستشفى الحميات بدمياط .

المبحث الثاني: جهود وزارة الصحة للتصدي لفيرس كورونا


بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان تم زيادة عدد الخطوط الساخنة وتوفير خطوط مجانية لوزارة الصحة والسكان للرد على استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد، فضلًا عن توفير خطوط ساخنة لعمليات الإغاثة واستشارات ما بعد مرحلة التعافي.

زيادة عدد موظفي مراكز الاتصال لتلقي المكالمات الهاتفية والاس تفسارات بشأن فيروس كورونا، ذلك لتجنب فترات الانتظار الطويلة.

إدخال خدمة التطبيب عن بعد لتوصيل الوحدات الصحية بالمناطق البعيدة بالمستشفيات المركزية، مما وفر 300 نقطة اتصال في مناطق مختلفة، منهم 14 بمستشفيات العزل الصحي. ويلعب التطبيب عن بعد د ور هام في مكافحة الفيروس، ذلك عن طريق رفع وعي سكان تلك المناطق حول الإجراءات الوقائية وإجراءات السلامة التي يجب اتباعها، هذا إلى جانب تقديم الاستشارات الطبية للمرضى وتوفير برامج تدريب للأطقم الطبية بمستشفيات العزل.

اتفق الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مع الشركات الأربع مشغلي شبكات المحمول على تزويد جميع الأطباء والممرضين والعاملين في القطاع الصحي بمكالمات مجانية بمقدار جيجابايت شهريًا، ذلك تقديرًا لجهودهمالاستثنائية. 3000 دقيقة وإنترنت مجاني بمقدار10



أطلقت الشركة المصرية للاتصالات وشركة أورانج وشركة اتصالات مصر مبادرة لدعم قطاع الصحة ومستشفيات العزل الصحي من خلال توفير 12 جهاز تنفس صناعي، بالإضافة إلى توفير معدات طبية ووقائية وأدوات التعقيم والحماية، ذلك لتلبية الاحتياجات 200شخص من الفرق الطبية لمدة شهر، حرصًا على سلامتهم أثناء تأدية عملهم. وتتضمن المستلزمات التي تم توفيرها ملابس وقائية وأقنعة طبية وواقيات وجه وواقيات رأس، بالإضافة إلى قفازات طبية وغيرها من المستلزمات الضرورية.


المبحث الثالث: كيفية التصرف عند ظهور الأعراض


إذا كنت مريض بهذا المرض أو تظن نفسك فيجب عليك القيام ببعض الخطوات التي من شانها أن تحميك وتحمي المجتمع المحيط بك، وكانت هذه احد دور الدولة والاجهزة المعنية لمجابهة فيروس كورونا  المستجد 
أولا: البقاء في المنزل إلا إذا كان عليك الذهاب لتلقي العناية الطبية. البقاء في المنزل ضروري لأن معظم الناس المصابين تظهر عليهم أعراض طفيفة ولا يحتاجون الرعاية الطبية. أخد قسط وافر من الراحة وشرب الماء ضروري أيضا وبالطبع تجنب الأماكن العامة والمزدحمة.

ثانيا: اعزل نفسك ولا تتواصل مع أحد من أفراد عائلتك إذا شعرت بالأعراض المذكورة سابقا وإذا اضطر الأمر فيفضل البقاء في غرفة صحية معزولة.

ثالثا : إذا كنت تشعر بالمرض فيجب ارتداء الكمامة لتحمي نفسك ومن حولك من خطر العدوى، حاول أن تبتعد عن الناس مسافة 6 خطوات على الأقل وإن شعرت بأنك على وشك العطاس فحاول تغطية وجهك بيدك أو بأي طريقة أخرى ممكنة.

رابعا: التخلص من المحارم المستعملة وتغسيل اليدين لمدة 20 ثانية، إن كنت في مكان لا يتوفر فيه الماء والصابون فتعقيم اليدين بالمطهرات التي تحتوي على ما يقل عن 60% كحول يكون كافيا.

خامسا: الاهتمام بالنظافة الشخصية. تجنب لمس الوجه بيد غير معقمة وتذكر أن الماء والصابون هو الحل الأفضل لتنظيف اليدين.


الفصل الثاني

المبحث الاربع: أهمية العزل المنزلي للقضاء على الفيروس


يمكن أن يتنقل بالاتصال الدقيق بين الأشخاص مسافة أقل من 6 أقدام حيث يستنشق الشخص الجزيئات الموجودة في الهواء الناتجة عن سعال أو حتى كلام الشخص المريض وأيضا الدراسات رجحت أن المرض يمكن أن ينتشر عندما يلمس هذا الشخص السطوح التي تحتوي على الفيروس ويقوم بعدها بلمس عينيه أو أنفه أو فمه.

على أية حال هذه ليست الطريقة الأساسية لانتشار العدوى ولكن الفيروس يستطيع أن يعيش عل الأسطح لساعات أو أيام وهذا يعتمد علي ضوء الشمس والرطوبة، ومن المؤكد أن العزل المنزلي يقلل فرص الإصابة وذلك بتقليل التواصل مع الأشخاص المصابين أو الرفوف الملوثة.

نصائح للعزل المنزلي

  • استمع لتعليمات الحكومات أو السلطات في بلدتك.
  • إذا اضطرت لشراء الأدوات الطبية فتأكد من بقاء مسافة الأمان بينك وبين الشخص الآخر.
  • تجنب الأماكن المزدحمة وتجمعات الأصدقاء والمطاعم.
  • اعمل من المنزل إن أمكن ذلك.
  • تجنب ركوب المرافق العامة لأنها بؤرة لانتشار الفيروس.
  • إذا كنت طالب أو أستاذ ابحث في إمكانية التعلم عن بعد.

المبحث الخامس: مبادرات المجتمع المدني


تعددت الدعوات المطالبة بضرورة تفعيل دور منظمات المجتمع المدني، وحشدها لتتلاءم مع اللحظة الفارقة التي تمر بها البلاد جراء جائحة كورونا، وقد انعكست في عدد من المبادرات من جانب بعض مؤسسات المجتمع المدني، والجهود الفردية من خلال تقديم التبرعات العينية والمادية، والتي تستهدف التخفيف من الأعباء المعيشية جراء تضرر شرائح واسعة من المجتمع من توقف العمل في بعض المجالات، وفي مقدمتهم العمالة اليومية، ويمكن الاستدلال على إحدى النماذج من خلال دور بنك الطعام المصري، والحملة التي أطلقها تحت مسمى "دعم العمالة اليومية مسؤول ية"؛ وذلك ابتداءً من22 مارس والتي يتم من خلالها توزيع 500 ألف كرتونة طعام كدعم غذائي. ونخص بالذكر الجهود المبذولة من جانب المجتمع المدني لدعم القطاع الصحي الحكومي، باعتباره يتحمل على عاتقه الجزء الأكبر من مسئولية مواجهة جائحة كورونا، والتي تمثلت في عدد من المبادرات فضلًا عن تقديم العديد من الشركات ومؤسسات المجتمع المدني تبرعات مالية لوزارة الصحة والسكان.

المبحث السادس: دور القطاع الخاص


ظهرت مطالب عديدة بضرورة تعاون القطاع الخاص مع الحكومة، خاصة "القطاع الطبي الخاص؛ وذلك بما يمتلكه من إمكانيات وموارد وخبرات وأدوات؛ للقيام بدور وطني في هذه الأزمة. وفيما يخص قطاع التحاليل، فإنه يحظى بأهمية كبيرة خاصة مع بعض التوصيات بضرورة التوسع في الت حاليل الخاصة باكتشاف فيروس كورونا المستجد، وتنقسم تلك التحاليل إلى نوعين: الأول؛ معروف باسم "بالكاشف السريع ،"والمقصود به فحص الأجسام المضادة، وميزته أنه أسرع وأرخص، إلا إن دقته تعد أقل. أما النوع الثاني؛ فهو الأهم والأدق وقد أعلنت وزاره الصحه انه تم اجراء 200 الف اختبار بالكاشف السريع.,PCR


الخاتمة " دور الدولة والاجهزة المعنية لمجابهة فيروس كورونا  المستجد "

مصر بادرت إلى تفعيل كافة فرق الاستجابة السريعة، في كل المحافظات، لأجل رصد الحالات الإيجابية وتتبع المخالطين، بغض النظر عن توزيعهم الجغرافي.

الأشخاص المصابين بهذا الفيروس قد يتخلصوا من العزل المنزلي في الحالات التالية

التأكد من عدم وجود حمى لثلاث أيام على الأقل بدون أي استهلاك للدواء، تحسن الأعراض السابقة ، وأخيرا مضي 7 أيام على الأقل على ظهور الأعراض. بينما في حال أخذ الاختبار وتأكيده على شفاء هذا الشخص عندها من الممكن أن يعود الشخص لحياته الطبيعية مع أخذ الاحتياطات الملائمة.

حفظ الله مصر وشعبها وجيشها"”


المراجع
  • ^ "ترجمة (coronavirus) في معجم مرعشي الطبي الكبير". مكتبة لبنان ناشرون. مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 يناير 2020.
  • ^ "ترجمة (coronavirus) في القاموس الطبي". مكتبة لبنان ناشرون. مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 يناير 2020.م
  • "ترجمة (coronavirus) في المعجم الطبي الموحد". مكتبة لبنان ناشرون. مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 يناير 2020.
  • ^ "ترجمة (coronavirus) في المعجم الصيدلي الموحد". مكتبة لبنان ناشرون. مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 يناير 2020.

قرأ الزوار ايضا: