القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو نظام scada واستخداماته المختلفه في العمليات الصناعية


تحكم الإشرافي والحصول على البيانات (SCADA) هو نظام من عناصر البرامج والأجهزة التي تسمح للمنظمات الصناعية بما يلي: التحكم في العمليات الصناعية محليًا أو في مواقع بعيدة. مراقبة وجمع ومعالجة البيانات في الوقت الحقيقي. 

تشمل الوظائف الأساسية لـ SCADA ما يلي:
  •  مراقبة النظام 
  •  التحكم الآلي في العمليات الصناعية والآلات 
  •  تجميع البيانات وتحليلها 
  •  إخطارات الحدث والإنذار 
  •  الإبلاغ 

لأداء هذه الوظائف، يتكامل SCADA مع أجهزة الاستشعار وأجهزة القياس الأخرى، والتي يمكن أن تكون في شكل رقمي أو تمثيلي، لجمع البيانات. ثم يتم إرسال البيانات المجمعة إلى وحدة طرفية بعيدة (RTU) أو وحدة تحكم منطقية قابلة للبرمجة (PLC) لترجمتها إلى معلومات قابلة للاستخدام. أخيرًا، يتم نقل المعلومات إلى واجهة الآلة البشرية (HMI) أو أنواع أخرى من شاشات العرض للمشغلين لتحليلها والتفاعل معها.

 تتيح أنظمة SCADA أيضًا القدرة على أتمتة التحكم في العمليات والآلات الصناعية التي قد تكون معقدة للغاية بالنسبة للتحكم اليدوي البشري. من خلال استخدام المستشعرات وأجهزة القياس، يمكن لأنظمة SCADA اكتشاف المعلمات غير الطبيعية أو الإنذارات والاستجابة تلقائيًا بوظيفة تحكم مبرمجة. على سبيل المثال، إذا حدث إنذار يشير إلى وجود ضغط كبير في الخط، فإن نظام SCADA سيطلق استجابة مبرمجة لفتح صمام تخفيف الضغط لإعادة مستويات الضغط إلى المقدار الطبيعي.

Supervisory control and data acquisition (SCADA) is a system of software and hardware elements that allows industrial organizations to: Control industrial processes locally or at remote locations. Monitor, gather, and process real-time data.

The core functions of SCADA include:
  •  System monitoring
  •  Automated control of industrial processes and machines
  •  Data collection and analysis
  •  Event and Alarm Notifications
  •  Reporting

To perform these functions, SCADA integrates with sensors and other measuring devices, which can be in either digital or analog form, to collect data. The collected data is then sent to remote terminal unit (RTU) or programmable logic controller (PLC) to be translated to usable information. Finally, the information is relayed to a human machine interface (HMI) or other types of displays for operators to analyze and interact with.

SCADA systems also enable the ability to automate the control of industrial processes and machines that would otherwise be too complex for manual human control. Through the use of sensors and measuring devices, SCADA systems can detect abnormal parameters or alarms and automatically respond with a programmed control function. For example, if an alarm occurred signaling too much pressure in a line, the SCADA system would trigger a programmed response to open a pressure relief valve to return pressure levels to a normal amount.

مقالات ذات صلة لمهندسين كهربا باور علي موقع بريمو هندسة

تعليقات