افضل كليات الهندسة في السعودية واقسامها المختلفة والمستقبل الوظيفي

افضل كليات الهندسة في السعودية واقسامها المختلفة والمستقبل الوظيفي

كليات الهندسة في السعودية ، انتشرت العديد من عمليات البحث خلال الفترة الأخيرة، للتعرف على كافة التفاصيل المتعلقة بكافة جامعات الهندسة المعمارية في السعودية للبنات والأولاد، وهذا لأن كليات الهندسة تحظى بشعبية واهتمام كبير من المواطنين في المملكة العربية السعودية والأجانب الراغبين في دراسة الهندسة بشكل كبير، ولذلك سوف نستعرض معكم علي بريمو هندسة كافة التفاصيل المتعلقة كليات الهندسة في السعودية خلال السطور القادمة.

اقسام كليات الهندسة في السعودية


تحتوي المملكة على أفضل تخصصات الهندسة في السعودية، والتي يبحث عنها شريحة كبيرة من المواطنين في مختلف الدول العربية، لقدرتها على تقديم العديد من المميزات والطرق التعليمية الحديثة لمواكبة التطور التكنولوجي في مختلف المجالات، وهذا لأن مجال الهندسة من المجالات الواسعة التي لا غنى عنها في الحياة المعاصرة.

قسم الهندسة الكهربائية أو هندسة الكهرباء: ويركز هذا النوع من الكليات على دراسة وتطبيقات علوم الكهرباء والإلكترونيات والمجالات الكهرومغناطيسية، والتي ساعدت على زيادة ترتيب الجامعات السعودية في الهندسة.

الهندسة الميكانيكية: وتعتبر من أبرز فروع الهندسة التي تعمل على تعليم تصميم وتصنيع، وتشغيل وتطوير الآلات أو الأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية.

الهندسة المدنية: وتعتبر من أشهر اقسام كليات الهندسة المعروفة في المملكة العربية السعودية، والتي تهتم بدراسة وتصميم وتحليل المنشآت البشرية كالأبنية، والطرق والجسور والأنفاق والمطارات والموانئ وشبكات الصرف الصحي والسدود.

الهندسة المعمارية: تتميز كليات العمارة في السعودية، بأنها من الأقسام التي يفضلها أغلب الطلاب بشكل عام، حيث تركز هذه الكلية على تصميم المباني والتخطيط لكيفية بناء هذه المخططات المختلفة من حيث التصميم الداخلي والتصميم الخارجي.

هندسة ديكور: حصلت كلية هندسة الديكور، على شهرة كبيرة خلال الفترة الماضية، وهذا مع التطور في التصميمات المختلفة للمباني الداخلية والتشطيبات الداخلية للمباني، حيث تعتبر من العلوم التطبيقية المنشقة من الفنون الجميلة وعلوم الجماليات، وهذا ما يجعلها ترتبط بشكل كبير مع كليات العمارة في السعودية، وذلك في مختلف جامعات الهندسة المعمارية في السعودية للبنات والأولاد.

الهندسة البيئية: يتم من خلال هذا القسم العمل على دراسة العديد من البرامج المتميزة لإعداده بهدف استخدام الطرق الهندسية والرياضية والعلمية، والتي يتم الاعتماد عليها في عملية تصميم أنظمة تساعد على حل مشاكل البيئة، والتخفيف من أضرار التلوث.

هندسة التعدين: يمكن الطلاب من خلال هذا القسم التعرف على كافة أماكن وجود المعادن وكيفية التنقيب عنها واستخراجها، بالإضافة إلى القدرة على معالجة المعادن المستخرجة عبر صهرها.

الهندسة النووية: وتعد من أبرز أقسام الهندسة في المملكة العربية السعودية، والتي يتم من خلالها التركيز على تطبيقات الانشطار النووي، وهذا ما يجعل الفيزيائيون يعتمدون بشكل كبير على المهندسين النوويين من الناحية الإنتاجية، للحصول على أسهل وأرخص طريقة لتصنيع المنتجات النووية.

الهندسة الصناعية: يتم اندراج هذا النوع من أنواع الهندسة ضمن فروع الهندسة الميكانيكية، والتي يتم من خلالها المساهمة في التعامل مع التصنيع وعمليات الإنتاج، وذلك من خلال التخطيط والتصميم للعملية الإنتاجية.

هندسة الطيران: تعتبر كليات هندسة الطيران في السعودية، واحدة من الأقسام المهمة بشكل كبير في دراسة المركبات الفضائية والطائرات وتصميمها وتطويرها.

الهندسة الإلكترونية أو هندسة الإلكترونيات: تركز هذه الكلية على العمل في تصميم ودراسة الدوائر الكهربائية ومكوناتها المختلفة.

أفضل جامعة هندسة في السعودية


يرغب الكثير من طلاب الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية في التعرف على أفضل جامعة هندسة يستطيعوا التقديم عليها للالتحاق بالكليات التي يحلمون بها بشكل كبير، ولذلك سوف نرصد أفضل الجامعات وكليات الهندسة في السعودية.

  • جامعة الملك عبد العزيز بجدة: وتحتوي على العديد من الأقسام الهندسية، وهي هندسة الطيران، الهندسة المدنية، الهندسة الكيميائية وهندسة المواد، الهندسة الكهربائية، وهندسة الحاسبات، الهندسة الصناعية، هندسة التعدين، الهندسة النووية، الهندسة الميكانيكية.
  • جامعة الملك سعود في الرياض: وتتميز كلية الهندسة فيها باحتوائها على 6 أقسام أكاديمية، وهم قسم الهندسة المدنية، قسم الهندسة الكهربائية، قسم الهندسة الكيميائية، قسم الهندسة الصناعية، قسم الهندسة الميكانيكية، قسم هندسة البترول والغاز الطبيعي.
  • جامعة فهد بن سلطان في تبوك: وتتوفر فيها 3 تخصصات لكلية الهندسة، وهي قسم الهندسة المدنية، والهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية.
  • جامعة الدمام: وتحتوي على كلية هندسة بأقسام الهندسة الطبية الحيوية، قسم هندسة التشييد، قسم الهندسة البيئية، قسم هندسة النقل والمرور.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران: تحتوي على قسم الهندسة الميكانيكية، قسم الهندسة الكهربائية، قسم الهندسة المدنية والبيئية، قسم الهندسة الكيميائية، قسم هندسة الطيران.
  • جامعة أم القرى: تأتي كلية الهندسة فيها باحتوائها على قسم العمارة الإسلامية، قسم الهندسة الميكانيكية، قسم الهندسة الكهربائية، قسم الهندسة المدنية.
  • جامعة القصيم: وتقدم كلية الهندسة فيها، قسم الهندسة الميكانيكية، قسم الهندسة المدنية، قسم الهندسة الكهربائية.
  • جامعة الملك فيصل في الأحساء: تحتوي كلية الهندسة فيها على قسم الهندسة الميكانيكية، قسم الهندسة المدنية والبيئة، قسم الهندسة الكهربائية، قسم الهندسة الكيميائية، قسم الهندسة الطبية الحيوية (طالبات)، قسم هندسة المواد، قسم هندسة تحلية المياه.
  • جامعة الملك خالد في أبها: وتتميز بوجود كلية الهندسة للبنين بالقريقر، باحتوائها على قسم الهندسة الميكانيكية، قسم الهندسة المدنية، قسم الهندسة الكهربائية، قسم الهندسة الصناعية، وقسم الكيميائية.

كم سنة دراسة الهندسة في السعودية

يتساءل العديد من طلاب الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بكليات الهندسة في المملكة العربية السعودية حول كم سنة دراسة الهندسة في السعودية، وهذا لأن دراسة تخصص الهندسة في السعودية تتطلب مدة دراسة تصل إلى 5 سنوات للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة.

المستقبل الوظيفي لدارسي الهندسة في السعودية


يسعى الكثير من طلاب كليات الهندسة في المملكة العربية السعودية، بمختلف الجامعات التي تقدمها لديهم في التعرف على المستقبل الوظيفي لدارسي الهندسة في السعودية، وهذا بناءاً على القسم المنتسبين إليه من أقسام كلية الهندسة المختلفة.
  • المصانع والشركات الحكومية أو الخاصة.
  • المنشآت الصناعية.
  • قطاعات الاتصالات والبرمجيات والشبكات.
  • قطاعات النقل وصناعة الأغذية.
  • القطاعات الطبية.
  • قطاع المقاولات.
  • شركات التصميم والشركات المعمارية.

مقالات ذات صلة