القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على افضل تخصصات الهندسة في السعودية بالتفاصيل التي لها مستقبل واعد وذات مرتبات مرتفعة - بريمو هندسة

تعرف على افضل تخصصات الهندسة في السعودية بالتفاصيل التي لها مستقبل واعد وذات مرتبات مرتفعة - بريمو هندسة

افضل تخصصات الهندسة في السعودية،يوجد العديد من كليات الهندسة السعودية التي تقوم بدراسة وتطبيق نظريات الهندسة العالمية في مجال البحث العلمي والدراسات الأكاديمية ينتسب إليها الطلاب من مختلف البقاع السعودية وكذلك الدارسين من الخارج وفي هذا التقرير سوف نعرض لكم أهم وأبرز أقسام كليات الهندسة السعودية (افضل تخصصات الهندسة في السعودية) فتابعونا وكونوا معنا.

أهم أقسام كليات الهندسة السعودية (افضل تخصصات الهندسة في السعودية)

يجد الطلاب فرصة كبيرة للعلم والمعرفة من أبناء المملكة العربية السعودية ويأخذ الطلاب قسطا كبيرا في عمليات البحث عن الأقسام داخل كليات الهندسة السعودية، وتلك الأقسام هي:

1- قسم هندسة الإلكترونيات الكهربائية

 وهو يتناول شرح وتفسير مجال تطبيقات علوم الكهرباء

2- قسم الإلكترونيات والمجالات الكهرومغناطيسيَّة

 الذي يتناول دراسة علوم الكهرومغناطيسيات.

3-قسم الهندسة الميكانيكيَّة

وهو أحد فروع الهندسة حيث يهتم بدراسة تصميم وتصنيع، وتشغيل وتجهيز وتطوير الآلات الكهربائية أو الأجهزة المستخدمة في العديد من قطاعات النشاطات الاقتصاديَّة، كما يهتم قسم الهندسة الميكانيكية بدراسة أشكال الطاقة الكهربائية بمجمل صورها وتأثيرها على الأجسام الحساسة.

4- قسم الهندسة المدنيَّة

والذي يمثل بدوره أحد أفرع الهندسة النوعية، والمشغولة بدراسة وشرح تصميمات وتحليلات المنشآت البشرية نذكر منها على سبيل المثال الأبنية والطرق، الجسور، الأنفاق، المطارات، الموانئ، شبكات الصرف الصحي، السدود، ومشاريع الري.

5- قسم الهندسة المعمارية

وتشكل بمضمونها واحدة من مختلف التخصصات التي تبحث في تصميم المباني إضافة إلى التخطيط بهدف كيفيَّة بناء وتصميم هذه المخططات المختلفة والتي تضم التصميم الداخلي والتصميم الخارجي لهذه المباني أو المنشأة.

6- قسم هندسة الديكور

ويعتبر مجال هندسة الديكور أحد أهم العلوم التطبيقيَّة المنشقة من "الفنون الجميلة" وكذلك علوم الجماليات، وقد ارتبطت هندسة الديكور ارتباطا وثيق الصلة بمجال الهندسة المعماريَّة.

7- قسم الهندسة البيئيَّة

ويحتل قسم الهندسة البيئية داخل كليات الهندسة السعودية المرتبة العليا في مجال التخصصات التخصصات الهندسية المثيرة والناجحة ، حيث يتمكن الطلاب خلالها من دراسة برامج متميزة لإعداده.

كما يهدف قسم الهندسة البيئية إلى استخدام الطرق الهندسيَّة وكذلك الرياضيَّة إضافة إلى الطرق العلميَّة لتصميم مجموعة أنظمة تساعد على حل مشاكل البيئة، كما تخفف من حدة أضرار التلوث، وأيضا الرصد الدائم إلى جانب التحكم المستمر في مراكز تلوث الهواء والأرض والماء، ليس هذا بعد بل تساعد الطرق العمليَّة لحماية الصحة والأمان في المنشآت.

8- قسم هندسة التعدين


ويعد هذا النوع من الأقسام المعروفة داخل كليات الهندسة السعودية حيث يختص بأماكن وجود المعادن وكيفيَّة التنقيب والبحث عن كنوزها وسبل استخراجها إضافة إلى معالجة المعادن المستخرجة عبر صهرها ومن ثم مزجها بمواد كيميائيَّة.

9- قسم الهندسة النووية

ويشكل قسم الهندسة النووية قمة أفرع الهندسة التي تهتم بمجمل تطبيقات الانشطار النووي وما يتعلق بها ، كما يعتمد الفيزيائيون السعوديون على المهندسين النوويين من قبل الناحية الإنتاجية.

ويعتمد العمل الأساسي في مجال الهندسة النووية على المهندس النووي الذي يبحث عن إيجاد أسهل وأرخص طرق التصنيع الخاصة بالمنتجات النووية نذكر منها على سبيل المثال : (المفاعلات النووية والمسارعات النووية وغيرها).

10-قسم الهندسة الكيمائية

وهو أحد الأقسام المعروفة بالهندسة الكيماوية ويعتبر أحد العلوم الهندسية إذ يختص بتصميم وتطوير العمليات الصناعيَّة الكيميائيَّة وكذلك ما يرتبط بالصناعات التحويليَّة، كما يهتم بتصميم وبناء وإدارة المصانع.

11- قسم الهندسة الصناعيَّة

ويشكل قسم الهندسة الصناعية داخل كليات الهندسة السعودية واحدا من أفرع الهندسة الهامة التي ترتبط بمجال الهندسة الميكانيكيَّة، حيث تقوم بالتعامل المباشر مع التصنيع وكذلك عمليات الإنتاج، ويهتم قسم الهندسة الصناعية بالتخطيط الجيد والتصميم التكنولوجي للعمليَّة الإنتاجيَّة، مع فحص واختبار كافة المنتجات المختلفة داخل مجال العمليَّة الصناعيَّة والتركيز على فحص جودتها وتطويرها وتطوير آليات وطرق التصنيع المختلفة.

12- قسم هندسة الطيران

ويعتبر واحدا من الأقسام العبقرية داخل كليات الهندسة السعودية ويعد بدوره أحد أفرع الهندسة الميكانيكيَّة بشكل من الخصوصية التي تهتم بدراسة ومتابعة المركبات الفضائيَّة والطائرات وتصميمها وسبل تعزيز تطويرها.

13- قسم الهندسة الإلكترونيَّة

وهو أحد أقسام كليات الهندسة السعودية قسم الهندسة الالكترونية والمعروف بهندسة الإلكترونيات ويندرج بدوره تحت أفرع الهندسة الكهربائية كما يبحث هذا القسم في تصميم وتنفيذ ودراسة الدوائر الكهربائيَّة مع دراسة مكوناتها نذكر منها على سبيل المثال "الدايود أو الترانزستور" كما أنّها تهتم بدراسة وتصميم الدوائر والأجهزة الإلكترونيَّة.


مقالات ذات صلة

اقرا ايضا في قسم كليات علي بريمو هندسة

تعليقات