القائمة الرئيسية

الصفحات






افضل الجامعات السعودية حسب تصنيف تايمز وتصنيف QS | ترتيب الجامعات السعودية 2020

افضل الجامعات السعودية حسب تصنيف تايمز وتصنيف QS | ترتيب الجامعات السعودية 2020


تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من الجامعات والكليات المتفوقة على المستوى العلمي وتضم العديد من الطلاب والطالبات وتتمتع كل كلية وكل جامعة بالعديد من المميزات التي تميزها عن غيرها من باقي الكليات وفي هذا المقال علي "بريمو هندسة" سنتعرف على أفضل الجامعات في السعودية حسب تصنيف كل من التايمز وQS الذي قام بترتيب الجامعات السعودية لعام 2020.

افضل الجامعات السعودية حسب تصنيف تايمز

سوف نقوم الآن بعرض أفضل الجامعات السعودية والتي يتمكن الطلاب من الالتحاق إليها وهم كالتالي:


  • جامعة الملك عبد العزيز: تم تصنيف هذه الجامعة من أفضل 250 جامعة على المستوى العالمي واحتلت المركز الرابع على مستوى العالم العربي، وهي من إحدى الجامعات الحوكية في المملكة العربية السعودية أي يتم دخولها مجاناً، كما أنها تسعى لتقديم أفضل البرامج التعليمية التي تساعد الطلاب على أن يكونوا مُلمين بالمواد العلمية التي يتم دراستها ومن أكثر المميزات التي تميز هذه الجامعة هو وجود بعض الأقسام والكليات التي لم توجد في جامعات أخرى مثل الطيران والتعدين والهندسة النووية والهندسة الطبية وعلوم الأرض والأرصاد وعلوم البحر.
  •  جامعة الملك سعود: تعتبر أول جامعة تم إنشائها في السعودية وهي تقع في مدينة الرياض حيث كان يطلق عليها "جامعة الرياض" ثم تغير اسمها في عام 1982 إلى "جامعة الملك سعود" كما يتم تصنيف هذه الجامعة من أفضل 600 جامعة على مستوى العالم بينما على المستوى العربي فقد احتلت هذه الجامعة المستوى 3 وتشمل هذه الجامعة 4 كليات وهم: الصحة، المجتمع، العلوم الإنسانية، العلوم.
  • جامعة الفيصل: من أفضل 350 جامعة على مستوى العالم وتم إنشائها في مدينة الرياض سنة 2002 ومن خلالها يستطيع الطلاب تحضير الدكتوراه والحصول على أفضل الدرجات العلمية في العديد من المجالات المختلفة على سبيل المثال الهندسة وإدارة الأعمال وفي مجال الصحة كذلك.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: حسب تصميف تايمز تعتبر هذه الجامعة من افضل 5 جامعات السعودية وتم تأسيس هذه الجامعة في عام 1963 في مدينة الظهران ولا تقبل أكثر من 10% من الطلاب الذين يريدون الالتحاق بها.
  • جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل: من أفضل 1000 جامعة على المستوى العالمي وتم بنائها في مدينة الدمام ومن خلالها يمكن للطالب الحصول على أي درجة علمية مثل الدكتوراة أو الماجستير في أي تخصص من التخصصات المتاحة في الجامعة.

افضل الجامعات السعودية حسب تصنيف QS


تم تصنيف 4 جامعات في المملكة العربية السعودية من افضل الجامعات السعودية على حسب تصنيف QS وهذه الجامعات هي:


  • أولاً جامعة أم القرى: تم تصنيف هذه الجامعة من افضل الجامعات السعودية حيث تحتل المركز 541 على المستوى العالمي والمركز 18 على مستوى العالم العربي، وتم تأسيس هذه الجامعة في مدينة مكة وتحتوي على 35 كلية.
  • ثانياً جامعة الملك خالد: تحتل المركز 471 على المستوى العالمي والمركز 24 على المستوى العربي وذلك على حسب تصنيف QS وتم تأسيس هذه الجامعة في مدينة أبها.
  • ثالثاً جامعة الملك فيصل: تضم العديد من الكليات النادرة والتي لم توجد في الكثير من الجامعات مثل الصيدلة الإكلينيكة وكلية الطب البيطري وكلية العلوم الزراعية والأغذية كما أنها تحتل المركز 751 على المستوى العالمي والمركز 27 على مستوى العالم العربي.
  • رابعاً جامعة الإمام محمد بن سعود: تم تصنيفها من افضل الجامعات السعودية حيث تحتل المكانة رقم 801 على مستوى العالم والمكانة رقم 47 على مستوى العالم العربي كما أنها من الجامعات القديمة في السعودية حيث تم إنشائها في فترة الخمسينات وتحتوي على العديد من الكليات وتقدم العديد من البرامج التعليمة وتوفر العديد من التخصصات التي يمكن لكلاً من الولد أو البنت دراستها.

مقالات ذات صلة

تعليقات