القائمة الرئيسية

الصفحات

مصطلحات كهربية | أسئلة مقابلة شخصية في الكهرباء لوظائف شركات الكهرباء والمحطات

اهم 10أسئلة مقابلة شخصية في الكهرباء لوظائف شركات الكهرباء والمحطات

مصطلحات كهربية في اغلب أسئلة المقابلة الشخصية يتكرر ورودها في الانترفيوهات للمهندسين حديثي التخرج الراغبين في العمل في المحطات وشركات الكهربا ومجال الهاي فولتج والبروتكشن والبورسيستم ، وعند السؤال عن تعريف اي من المصطلحات الاتية ينبغي علي المهندس ان يشرح كل من الفقرات التالية:

1- Recovery voltage: هي الفولتية التي تظهر على قاطع الدورة بعد قطع الشرارة.

2- Resitriking voltage: هي الفولتية التي تظهر على قاطع الدورة أثناء عملية إطفاء الشرارة.

3- Transient over voltage: هي الارتفاعات اللحظية في الفولتية التي تحدث في الشبكة تحت تأثير عدة عوامل مثل فصل أو توصيل أي جزء من أجزاء الشبكة أو في حالة حدوث الصواعق.

4- First phase to clear the fault: هي قابلية قاطع الدورة على قطع (3Phase short circuit) مع قيام احد الأطوار بالقطع قبل الطورين الآخرين حيث يكون علية قطع فولتية أعلى من الطورين الآخرين بمرة ونصف تقريبا. أي أن أول طور تنطفئ به الشرارة حيث يصل التيار إلى الصفر وترتفع به Resitriking voltage بهذه النقطة. أي انه يجب أن يتحمل فولتية 1.5 أكثر من الطورين الآخرين.

5- Symmetrical fault: وهي الأعطال التي تحدث على الأطوار الثلاثة والمنظومة في هذا النوع من الأعطال تبقى المنظومة في حالة اتزان. وتكون هذه الأعطال على نوعين هما:
  • 3phase fault
  • 3phase to ground fault
6- As Symmetrical fault: وهي الأعطال التي تحدث على المنظومة الكهربائية وتحدث في حالة حدوث قصر على طور واحد أو طورين وفي هذا النوع من الأعطال تخرج المنظومة عن حالة الاتزان. وتكون هذه الأعطال على ثلاثة أنواع هي:
  • Single phase to ground fault
  • Two phase to ground fault
  • Phase to phase fault

7- Zero sequence impedance: وهي قيمة المقاومة التي تعترض مرور تيار الخطأ (Fault current If) عبر الأرض وهي من نقطة الخطأ (Fault) إلى نقطة الحياد (Neutral point) في المحولة وتعتمد قيمتها على نوع الأرض (صخرية, رملية,...... الخ).

8- ٍSource impedance: وهي ممانعة مصدر الجهد والتي يمكن أن نسميها الممانعة الداخلية وهي الممانعة التي تظهر عند حدوث دائرة قصر على مصدر الجهد.

9- Inductive type voltage impedance: احد أنواع محولات الفولتية التي تستخدم لأغراض القياس والحماية ولا يختلف مبدأ عمل هذا النوع من المحولات عن مبدأ عمل المحولة الاعتيادية, وتستخدم لتخفيض قيمة الجهد من قيم الجهد العالي إلى قيمة 110V وتعتبر محولة الجهد مقاومة عالية جدا بالنسبة للتيار لذلك تربط بين الطور والأرض.

10- Out off phase switching: هي عدم تزامن عملية الفصل والتوصيل لأطوار قاطع الدورة فيما بينها , أي وجود فرق زمني بين الأطوار, أي يجب على القاطع تحمل مثل هذه الحالة أي كأنه يصبح Short circuit على 2phase وعلى طرفي القاطع مباشرة.


قام الزوار بمشاهدة المقالات الاتية ايضا

تعليقات