أفضل كليات الهندسة في روسيا بالتفصيل وشروط الدراسة في روسيا للمصريين

أفضل كليات الهندسة في روسيا بالتفصيل وشروط الدراسة في روسيا للمصريين

كليات الهندسة في روسيا ، كلية الهندسة من كليات القمة التي يرغب العديد من الطلاب الالتحاق بها من أجل الحصول على درجة الهندسة في التخصصات المختلفة، وكما نعلم أن روسيا من أفضل الدول التي تقدم التعليم ببرامج مميزة ورائعة تؤهل الطالب إلى التخرج والدخول في سوق العمل بشكل مباشر خاصة في مجال الهندسة، لذلك يبحث الطلاب من كل مكان سواء داخل روسيا وخارجها عن أفضل الجامعات الهندسية التي يمكن الالتحاق بها، وخلال السطور القليلة القادمة علي موقع بريمو هندسة سوف نتعرف بالتفصيل على كليات الهندسة في روسيا بالتفصيل.

أفضل كليات الهندسة في روسيا

تشتهر دولة روسيا بكثرة الكليات التي تهتم بدراسة مجال الهندسة سواء الحكومية أو الخاصة مع العلم أن دراسة الهندسة في روسيا باللغة الإنجليزية أو الروسية، حيث يتمكن الطالب منها الحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة في أي تخصص من التخصصات الهندسية المتوفرة، وفيما يلي ترتيب أفضل الجامعات في روسيا:

جامعة موسكو الحكومية

جامعة موسكو واحدة من الجامعات الحكومية الرائعة التي تأسست عام 1715 وكانت أول الجامعات التي أنشئت في روسيا على الإطلاق، لذلك يقبل عليها عدد كبير جدا من الطلاب للدراسة داخل الجامعة سواء من الطلبة الروسين أو الأجانب، وتهتم الجامعة بدراسة مجال الهندسة إلى جانب العديد من الكليات الأخرى مثل كلية القانون وكلية الفيزياء والكيمياء بالإضافة إلى البيولوجيا.

جامعة جنوب الاورال

واحدة من الجامعات المتخصصة في مجال الهندسة، حيث تقدم الجامعة برامج دراسية منظمة ذات كفاية عالية، كما أنها تساعد الطلاب على تطوير المشاريع من أجل التدريب عليها قبل الدخول إلى سوق العمل، ومن ضمن التخصصات الهندسية التي تقوم الجامعة بتدريسها هو تخصص الصناعة الرقمية و الذكاء الاصطناعي.

جامعة سانت بطرسبورغ

من الجامعات الهندسية القديمة جدا التي تم إنشاؤها عام 1724، تعتبر جامعة سانت من الجامعات العريقة التي حصلت على العديد من الجوائز الرائعة مثل جائزة نوبل وغيرها من الجوائز الأخرى، ولكن لا تقتصر دراسة الجامعة على مجال الهندسة فقط، بل تقدم العديد من الكليات الأخرى مثل كلية العلوم الإنسانية والتكنولوجيا وغيرها من الكليات الأخرى.

جامعة كازان الهندسية

واحدة من أفضل الجامعات داخل روسيا، فهي جامعة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي في روسيا، تهتم الجامعة بدراسة مجال الهندسة في العديد من التخصصات المختلفة مثل الهندسة المعمارية وهندسة التصميم والهندسة المدنية وهندسة النظم وتقنيات والديزاين والتصميم المعماري بالإضافة إلى التكنولوجيا و هندسة النقل والإنشاءات .

جامعة تومسك

جامعة تومسك واحدة من أفضل كليات الهندسة في روسيا، وسميت بهذا الاسم نظرا للموقع الجغرافي الذي تقع فيه الجامعة وهو في مدينة تومسك شرق مدينة سيبيريا بالأخص على ضفاف نهر توم، وتقدم الجامعة دراسة الهندسة بأشكالها الجديدة، حيث تهتم بدراسة الهندسة عن طريق المراكز التعليمية المتطورة والأبحاث إلى جانب المؤسسات العملية.

معهد موسكو للهندسة و الطاقة

من المعاهد العريقة في مجال الهندسة حيث تأسست الجامعة عام 1930، وتهتم بدراسة العديد من التخصصات المختلفة مثل هندسة الطاقة وهندسة الالكترونيات بالإضافة إلى الهندسة الكهربائية الذي يعد من أفضل التخصصات التي تقوم الجامعة بتدريسها.

جامعة نوفوسيبيرسك التقنية الحكومية

من الجامعات الحكومية المتواجدة داخل روسيا، والتي تعمل على تخريج آلاف الطلاب كل عام في العديد من التخصصات المختلفة، تقدم الجامعة دراسة الهندسة إلى جانب العديد من التخصصات الأخرى المختلفة التي منها يمكن تخريج رجال الأعمال وسياسيين وغيرهم.

معهد موسكو الحكومي لهندسة الراديو

معهد موسكو من المعاهد الرائعة في دراسة مجال الهندسة، حيث تأسس المعهد عام 1967، وتخصص منذ ذلك الوقت في دراسة هندسة الراديو وهندسة الأتمتة بالإضافة إلى الهندسة الإلكترونية من خلال تقديم برامج دراسية متميزة.

جامعة نيجنى نوفغورود التقنية الحكومية

تعتبر هذه الجامعة من الجامعات الرائعة التي يسعى عدد كبير جدا من الطلاب للتقديم إليها كل عام، فهي من الكليات المعتمدة والمتميزة في مجال دراسة الهندسة بكافة التخصصات مثل هندسة البناء والهندسة الصحية وهندسة الطاقة بالإضافة إلى هندسة الاتصالات والهندسة المدنية وغيرهم.

ما هي خطوات التقديم في الجامعات الروسية لدراسة الهندسة للأجانب؟

بريمو هندسة اكاديمية الشروق ما هي خطوات التقديم في الجامعات الروسية لدراسة الهندسة للأجانب؟

توفر الجامعات الروسية مجموعة من الخطوات التي يجب على الطالب تنفيذها في حالة يرغب التقديم في الجامعات الروسية، وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:
  • قم أولا بالتسجيل وارسال طلب التقديم عبر الموقع الرسمي على الإنترنت.
  • بعد ذلك يتطلب منك إرسال كافة المستندات المطلوبة عبر الانترنت.
  • قم باختيار 5 جامعات المفضلين بالنسبة إليك حسب الرغبة وحرية الاختيار.
  • انتظر حتي يتم الموافقة على طلب التقديم في الجامعة
  • بعد ذلك الحصول سوف يتم ارسال دعوة إليك للدراسة في إحدى هذه الجامعات التي قمت باختيارها.
  • عقب التأكيد على قبولك بالجامعة يمكنك الحصول على تأشيرة خاصة وتسافر إلى روسيا للتعليم.

شروط الدراسة في روسيا للمصريين


يوجد بعض الشروط التي يجب توافرها في الطالب الأجنبي من أجل قبوله في كليات الهندسة في روسيا، وفيما يلي توضيح لهذه الشروط:
  • أن يكون الطالب قد انتهي من السنة التحضيرية لدراسة اللغة الروسية والتي يتم التقديم عليها قبل الدخول إلى الجامعة.
  • تقديم نسخة من شهادة الثانوية العامة.
  • نموذج مكتمل من الجامعة.
  • شهادة صحية.
  • شهادة الميلاد.
  • صورة من جواز سفر.
  • صور شخصية.
  • أن يتم سداد كافة تكاليف الدراسة التي تحددها الجامعة.

مقالات ذات صلة