اتجاهات تحول صناعة وتسويق السيارات

اتجاهات تحول صناعة وتسويق السيارات

تؤثر العديد من اتجاهات صناعة السيارات على مستقبلها في 2022 وما بعده، تتضمن هذه الاتجاهات الطريقة التي يتم بها تشغيل المركبات وقيادتها والتسوق والاستحواذ عليها، كما يعد مستقبل سلاسل التوريد الرقمية والتجارب المعززة رقمياً والضغط لإعطاء الأولوية للاستدامة والسيارات المتصلة في وضع أفضل للنمو في المستقبل.

فيما يلي أهم 9 اتجاهات تشكل مستقبل صناعة السيارات سريعة التغير وبعض الإحصائيات الهامة المتعلقة بالسيارات.

1 .زيادة إنتاج السيارات الكهربائية بالتقنية الرقمية

يواصل صانعو السيارات دمج المزيد من التقنيات الرقمية في سياراتهم، بالإضافة إلى ذلك، انتعشت أسعار تجارة الأسهم الخاصة بشركات التكنولوجيا مثل جوجل وتسلا على السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة، نتيجة لذلك، من الواضح أن السيارات التي سيتم إنتاجها في عام 2022 وما بعده ستكون مليئة بالتكنولوجيا للتعامل مع نقاط الاتصال الرقمية، هناك منافسة شرسة لتطوير البرامج وأنظمة التشغيل الرقمية والإلكترونية لتشغيل المركبات الكهربائية الجديدة والمبتكرة عديمة الانبعاثات والتحكم فيها، وسيتم تعبئتها بالتكنولوجيا الرقمية.

2 .ارتفاع مبيعات السيارات الرقمية

بدأ صانعو السيارات في أمريكا الشمالية وأوروبا في منح المستهلكين خيار تخطي الزيارة إلى وكالة بيع السيارات واختيار وشراء السيارات التي يريدونها عبر الإنترنت، باستخدام جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي يمكن للمشترين التسوق في الوقت الذي يناسبهم واستكشاف الميزات التي يريدونها في السيارة واختيارها والحصول على التمويل الذي يحتاجون إليه، بالإضافة إلى ذلك، يقدم الوكلاء الآن مبيعات عبر الإنترنت والسماح للمشتري عبر الإنترنت باستخدام تقنية التجوال الافتراضي وتسهيل القيادة التجريبية في المنزل والقيام بالتوصيل إلى المنزل للسيارات التي يبيعونها، هناك المزيد من الشركات التي ستفعل ذلك خلال فترة قريبة جدًا. 

3 .زيادة مبيعات السيارات المستعملة

هناك طفرة في مبيعات السيارات المستعملة مستمرة، يتوقع خبراء صناعة السيارات معدل نمو بنحو 9% في مبيعات السيارات المستعملة بين عامي 2019 و 2025، حيث أن الطلب على السيارات المستعملة مرتفع ومتزايد لا سيما بالنسبة للسيارات التي يبلغ عمرها أربع سنوات أو أحدث. 

تحتوي هذه المركبات على الكثير من أحدث تقنيات السيارات ولكنها ليست باهظة الثمن مثل السيارات الجديدة والتي تشمل السيارات الكهربائية والهجينة المستعملة، لدى الوكلاء الآن مخزون مليء بالسيارات المستعملة المعتمدة التي تبدو وتعمل مثل السيارات الجديدة وتكلفتها أقل بكثير، يساعد التمويل المنخفض لأسعار الفائدة السنوية أيضًا في جعل السيارات المستعملة جذابة للغاية

4 .المزيد من السيارات المتصلة 

السيارات المتصلة هي مركبات متصلة بإنترنت الأشياء باستخدام وسائل لاسلكية، توفر هذه السيارات تجربة وسائط متعددة آمنة ومريحة باستخدام ميزات تتيح لك القيام بأي شيء تريده على الويب أثناء وجودك في سيارتك، يمكن للسيارات المتصلة الاتصال ثنائي الاتجاه مع مجموعة من الأنظمة الأخرى خارج شبكة المنطقة المحلية الخاصة بهم، يمكن للسيارات مشاركة الوصول إلى الإنترنت والبيانات مع الأجهزة داخل السيارة وخارجها. 

ترسل السيارات المتصلة الآن البيانات الرقمية والتشخيصات عن بُعد وتقارير صحة السيارة والوصول إلى نقاط اتصال 4G LTE Wi-Fi والحصول على الاتجاهات خطوة بخطوة والتحذير من مشكلات صحة السيارة والتدخل المباشر لمنع الأعطال، من المقرر أن تنفجر تقنية السيارات المتصلة على الساحة بطرق متنوعة في عام 2022 باستخدام الذكاء التنبئي وتكنولوجيا الصيانة

5 .المزيد من استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت المبتكرة

يستخدم تجار السيارات منصات التجارة الإلكترونية التابعة لجهات خارجية لتسويق السيارات وجدولة الزيارات وحجز تجارب القيادة في الصين، سيلعب المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي دورًا أكثر أهمية في إشراك المستهلكين وتوليد الاهتمام بالسيارات الجديدة التي تدخل السوق.

تعمل عوامل تمكين التكنولوجيا مثل Roadster و G Force و Digital Motors و Sophus3 و CitNow على تعزيز النظام البيئي للسيارات وإشراك العملاء رقميًا بصورهم وعروضهم الجذابة، ومن الممكن أن نتوقع المزيد من ذلك في المستقبل.

6 .ظهور السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود

خلال عام 2022 يستعد ظهور السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود في جميع أنحاء العالم، المزيد والمزيد من الناس يفضلون السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود لأنها تعيد شحنها بشكل أسرع، ولديها ما يصل إلى 5 أضعاف مدى الأنواع الأخرى من السيارات الكهربائية ولا ينبعث منها سوى الماء من أنابيب العادم الخاصة بهم. 

يستثمر عدد متزايد من مصنعي السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي في تطوير السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود، بالإضافة إلى ذلك، تدعم الصين وألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة تكنولوجيا السيارات الكهربائية لخلايا الوقود، لذلك قد يكون هذا العام هو الذي سيحققون فيه الاختراق.

7 .التنقل المشترك

يُعد التنقل المشترك نموذجًا تجاريًا جديدًا يزداد شعبيته وهو بديل لملكية السيارة بالمعنى التقليدي، من خلال التنقل المشترك يستخدم شخصان أو أكثر سيارة محددة مع وصول قصير المدى، إنها خدمة مثل Uber أو استخدام استئجار شخصي، أصبح ترتيب مشاركة السيارة حسب الطلب أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة، تظهر الشركات الجديدة التي تقدم خيارات التنقل المشتركة كل يوم مما يخلق بديلاً مبتكرًا وميسور التكلفة ومريحًا للتكاليف المرتفعة والعديد من المسؤوليات المرتبطة بملكية السيارة، من المتوقع أن ينمو التنقل المشترك بشكل كبير خلال الأعوام القادمة.

8 .السيارات ذاتية القيادة

السيارات ذاتية القيادة موجودة ولكنها ستكون أكثر انتشارًا في 2022 وما بعده، أظهرت الأبحاث أن السيارات ذاتية القيادة أكثر أمانًا وتقلل من وقت التوقف عن العمل وتوسع نطاق التسليم الأخير وتقلل من إجهاد السائق والحوادث المرتبطة بإهمال السائق، كما أنها تحسن كفاءة الوقود بنسبة 10 % وتقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 42 مليون طن متري سنويًا. 

قامت العديد من شركات النقل بالشاحنات بتركيب تكنولوجيا القيادة الذاتية واختبرتها في مواقع عديدة، وخلال فترة قصيرة سيصبح من الشائع رؤية أسطول من الشاحنات التجارية ذاتية القيادة أو سيارة تسلا ذاتية القيادة.

9 .شراكات شركات صناعة السيارات والتكنولوجيا

مع المعدل السريع الذي يتم به إضافة التطورات التكنولوجية الجديدة إلى السيارات وأنواع أخرى من المركبات، فليس من المستغرب أن نرى شركات صناعة السيارات وشركات التكنولوجيا تشكل شراكات، تتطلب السيارات الكهربائية والمتصلة والمستقلة برامج متخصصة وتكنولوجيا متقدمة لتعمل بأمان وبشكل صحيح، وسيتعين على مصنعي السيارات والشاحنات وسيارات الدفع الرباعي إما القيام باستثمارات ضخمة في أقسام التكنولوجيا الخاصة بهم أو الشراكة مع شركات التكنولوجيا التي يمكنها تصميم وإنتاج أنظمة التشغيل الجديدة التي سيحتاجها الجيل التالي من السيارات المتقدمة تقنيًا، خلال السنوات القادمة سنري المزيد من مصنعي السيارات وشراكات شركات التكنولوجيا.

أهم الاحصاءات التي يجب أن تعرفها

تنجم اتجاهات السيارات الناشئة عن العديد من التغييرات المهمة في عادات المستهلكين وتخلقها، فيما يلي أهم إحصاءات يجب معرفتها والتي يمكن أن تساعدك على رؤية تأثير هذه الاتجاهات.

- في الولايات المتحدة يشكل وكلاء السيارات ومتاجر قطع غيار السيارات 20% من مبيعات التجزئة في البلاد، وهذا هو أكبر قطاع من إجمالي مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة.

- تطلق السيارات الكهربائية انبعاثات أقل بنسبة 54% من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي مقارنة بأحدث السيارات التي تعمل بالغاز.

- يوجد 1.2 مليون سيارة كهربائية مستخدمة في الولايات المتحدة اليوم، ومن المتوقع أن يكون هناك 18.7 مليون بحلول عام 2030.

- من المتوقع أن يتجاوز سوق الشاحنات ذاتية القيادة على مستوى العالم 1699 مليار دولار بحلول عام 2025.

- تقول حوالي 50% من الشركات الصغيرة أن أساطيل الشاحنات ستكون ذاتية القيادة بالكامل في غضون 20 عامًا، وأكثر من 35% من الشركات الصغيرة يقولون أن هذا يمكن أن يحدث في غضون العشر سنوات القادمة.