تعرف علي الجامعة الامريكية في دبي : كليات , شروط القبول والدراسات العليا , رسوم , منح

تعرف علي الجامعة الامريكية في دبي : كليات , شروط القبول , رسوم , منح

الجامعة الامريكية في دبي

حصلت الجامعة الامريكية في دبي، على شعبية كبيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تعتبر واحدة من أفضل الجامعات الأجنبية في الوطن العربي، وتمكنت أن تصبح من أشهر المؤسسات التعليمية في الوطن العربي، وهذا من خلال توفير مسارات تعليمية ومناهج أكاديمية متكاملة تساعد على تعزيز ابداعات وفعالية الطلاب في تطوير المجتمع، ولذلك سوف نستعرض معكم كافة التفاصيل المتعلقة في الجامعة الامريكية في دبي.

نبذة عن الجامعة الامريكية في دبي

ظهرت فكرة الجامعة الأمريكية في دبي عندما أتى رئيسها التنفيذي الحالي الدكتور إلياس بو صعب إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وطرح فكرة إنشاء مؤسسة للتعليم الجامعي العالي فيها، وهذا ما جعلها تحظى باهتمام كبير من ناحية حاكم إمارة دبي، وتم تأسيسها في عام 1995، وصنفت من بين افضل 1000جامعة حول العالم حسب منظمة (qs) العالمية للجامعات.

تعمل الجامعة الامريكية دبي، على تقديم العديد من البرامج أكاديمية المعتمدة التي تتعلق بكافة التخصصات التي يحتاج إليها الطلاب، وهذا ما جعلها تضع العديد من الشروط التي من الضروري توافرها في المتقدمين الراغبين في الالتحاق بها، لدورها الفعال في عرض كافة البرامج الأكاديمية والتعليمية عالية الجودة، وهذا ما جعل الجامعة الامريكية دبي تدخل ضمن أفضل الجامعات المعروفة في الوطن العربي.

اختصار الجامعة الامريكية

يأتي اختصار الجامعة الامريكية في دبي عبارة عن AUD، والتي تركز إلى American University in Dubai، وهذا لأن هذه الجامعة تحظى باهتمام كبير من مختلف المواطنين بشكل كبير للالتحاق بها والدراسة فيها بشكل مميز، حيث تعتبر أول جامعه في دولة الإمارات والخليج العربي تحصل على الاعتماد الرسمي الأمريكي، وتعمل على تقديم كافة الوسائل المتقدمة من أجل توفير بيئة تعليمية متميزة للطلبة.

كليات الجامعة الامريكية في دبي

تتمتع الجامعة الامريكية بدبي، باحتوائها على العديد من التخصصات المختلفة المتعلقة بمختلف العلوم الحديثة التي يحتاج إليها الدارسين، حيث تختلف كليات الجامعة الامريكية، على حسب رغبة الطلاب ومتطلبات سوق العمل في الدول العربية والأجنبية، حيث تحتوي الجامعة الامريكية بدبي على 25 تخصصاً، كما توفر لطلابها 9 برامج بكالوريوس، و10 برامج للداراسات العليا، كما تضم 7 كليات متميزة، مثل كلية طب الجامعة الامريكية.

كلية إدارة الأعمال: 
  • وتعمل هذه الكلية على توفير تعليم عالي الجودة لملتحقيها، فهي توفر أفضل البرامج والتخصصات الأكاديمية ونهج العلم التطبيقي المميز الذي يواكب احتياجات السوق، ويأتي فيها العديد من الأقسام المختلفة، والتي تتمثل في إدارة الأعمال التجارية، إدارة الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد، إدارة الرعاية الصحية والمستشفيات، إدارة المخاطر والتأمين، إدارة الموارد البشرية، التسويق والتجارة الإلكترونية، العلوم المالية، المحاسبة.
كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات: 
  • وتعتبر من أفضل الكليات المعروفة على المستوى المحلي والإقليمي، من خلال أفضل البرامج الأكاديمية والعملية، وحتوي على العديد من التخصصات المختلفة، وهي العلوم في علوم الكمبيوتر، إدارة تكنولوجيا المعلومات، وتقدم الكلية أيضاً ماجستير في تخصص إدارة المعرفة.
كلية التصميم: 
  • تتميز بأنها واحدة من أكثر الكليات الفعالة والديناميكية بتخصصاتها المختلفة، بالإضافة إلى البرامج الفنية المهمة، وتشمل التخصصات الرسوم المتحركة الرقمية، التصميم الجرافيكي، تصميم الأزياء، التصميم الداخلي.
كلية التربية: 
  • وتأتي بوجود 3 مساقات دراسية مميزة تهيئهم بشكل مثالي للعالم التربوي، وتحتوي على العديد من التخصصات، منها الإدارة والإشراف التربوي، علم النفس والإرشاد التربوي، تقنيات التعليم التربوي.
كلية القانون:
  •  استطلعت تخريج حوالي 680 خريجاً حول العالم، حيث تعمل على إعداد كوادر مميزة قادرة على مواكبة التطورات القانونية، وتوفر مناهج أكاديمية وبحوث قانونية عالية المستوى، وتحتوي على عدة تخصصات، وهي ماجستير في الملكية الفكرية، ماجستير في العلوم الجنائية، ماجستير في التحكيم، الماجستير المهني في القانون الرياضي.
كلية الإعلام والاتصال الجماهيري: 
  • تعتبر واحدة من أشهر كليات الجامعة الامريكية في دبي، وتركز على تثقيف الطلبة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لمهنهم المستقبلية في مجال تخصصاتهم المتعلقة بالإعلام والاتصالات الجماهيرية والدبلوماسية، وتحتوي على تخصصات العلاقات الدولية، الاتصالات التسويقية المتكاملة، العلاقات العامة، الإذاعة والتلفزيون.
كلية الدراسات الأمنية والدولية:
  •  تعد من كليات الجامعة الامريكية المعروفة بشكل كبير في الوطن العربي، حيث توفر دراسات أمنية ودولية ضمن برامج بكالوريوس ودراسات عليا أكاديمية فريدة من نوعها، وتحتوي على تخصصات إدارة الأزمات، إدارة الكوارث، إدارة الطوارئ، إدارة المخاطر، أما تخصصات الماجستير فتشمل ماجستير في الدراسات الأمنية وتحليل المعلومات، ماجستير الآداب في الدبلوماسية، ماجستير الآداب في الدراسات الأمنية والاستراتيجية.
كلية هندسة الجامعة الامريكية: 
  • تعتبر من افضل الكليات التي تحتوي على كادر أكاديمي متميز بوسائلها الحديثة، وهذا ما ساعدها على توظيف كل هذه الوسائل لإعداد مهندسين على مستوى عالٍ من المهارة علمياً ومهنياً، وتحتوي هندسة الجامعة الامريكية على العديد من التخصصات المختلفة، وهي بكالوريوس بالهندسة المدنية، بكالوريوس في هندسة الكهرباء، هندسة الميكانيك، هندسة الكمبيوتر، ماجستير في إدارة علوم البناء.

شروط القبول في الجامعة الأمريكية في دبي

هناك العديد من الشروط التي وضعتها الجامعة الامريكية في دبي، للقبول في مختلف الكليات التابعة لها، حيث تختلف الشروط على حسب الدرجة الأكاديمية، وفي حالة إذا كان الطلاب من داخل الإمارات العربية المتحدة أو خارجها، والتي سوف نرصدها معكم.

درجة البكالوريوس للطلاب الإماراتيين

  • يشترط الحصول على الشهادة ثانوية عامة، وتقديم الصورة المصدقة عنها من وزارة البحث العلمي والتعليم في الإمارات العربية المتحدة.
  • ألا يقل معدل الشهادة عن 75% في الفرع العلمي و80% للفرع الأدبي والفروع الأخرى.
  • أما بالنسبة للبكالوريوس في الاستثناءات السابقة يجب أن يكون معدل المتقدمين من الفرع العلمي 80% والفرع الأدبي والأفرع الأخرى 85%.

درجة البكالوريوس للطلاب الدوليين

  • يشترط حصول الطلاب على شهادة ثانوية عامة بنفس المعدل المذكور في الفقرة السابقة، وأن تكون معادلة للشهادات في الإمارات العربية المتحدة.
  • ومن الضروري أن يكون الطالب حصل على شهادته بعد 11 عام من سنين دراسته.
  • ويشترط أن تضم الشهادة مواد تعتبر رئيسية في الإمارات من بينها اللغة والعلوم والرياضيات والعلوم الاجتماعية.

شروط الدراسات العليا في الجامعة الأمريكية في دبي

  • تقديم صورة عن شهادة بكالوريوس مصدقة من قبل الوزارة الخاصة بالبحث العلمي والتعليم العالي بدولة الإمارات.
  • ويشترط ألا يقل المعدل التراكمي للإجازة عن 3.0.
  • ضرورة إتقان اللغة الإنجليزية وتقديم شهادة إثبات بذلك، مثل شهادتي الأيلتس أو التوفل، بمعدل لا يقل عن 6.0 في الأيلتس و 79 للتوفل.
  • يتم إجراء مقابلة للمتقدمين كما يجب عليهم إتمامها بنجاح.

رسوم الجامعة الأمريكية في دبي

تختلف رسوم الجامعة الأمريكية في دبي، وهذا على حسب المرحلة التعليمية التي يلتحق بها الطالب في الأكاديمية، وهذا بالإضافة إلى عدد الساعات في الفصل الواحد، ولذلك فإن متوسط رسوم الجامعة الأمريكية في دبي بالنسبة لدرجة البكالوريوس حوالي 12,000 دولار أمريكي للعام الواحد، اما بالنسبة للدراسات العليا تبلغ حوالي 4,000 دولار أمريكي للعام الواحد.

رسوم الجامعة الامريكية في مصر

ويصل سعر رسوم الجامعة الامريكية في مصر، وهذا بالنسبة إلى الدراسة في فروع التخصص الهندسية والعلمية بالجامعة الامريكية، إلى حوالي 200 الف جنيه مصري، وهي قابلة للزيادة والنقصان بناءاً على عدد الساعات المعتمدة لكل مادة يختارها الطالب في الترم الدراسي الواحد.

المنح المقدمة من الجامعة الأمريكية في دبي

تعمل الجامعة الأمريكية في دبي، على تقديم العديد من المنح الدراسية المميزة للطلاب، والتي تصل قيمتها إلى حوالي 40 مليون درهم إماراتي.
  • منحة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للبكالوريوس.
  • منحة جبران تويني لدراسة الإعلام.
  • منح مدرسة محمد بن راشد للاتصال.
  • منحة صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للقبول بالمرحلة الجامعية الأولى.
  • منحة وصل.
  • منح هيئة مياه وكهرباء دبي (DEWA).
  • منحة الجامعة الأمريكية في دبي للمتفوقين.
  • منحة صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم للدراسات العليا.
  • منح الإعفاء من التكاليف عند دراسة أحد برامج الدراسات العليا في الجامعة.


مقالات ذات صلة