Tap Changer ما هو

ال Tap Changer هو أحد أهم العناصر الرئيسية في تركيب المحول والتي لها علاقة مباشرة مع الملفات ، وهو الجهاز المسئول عن تغيير النسبة بين عدد اللفات في ملف الابتدائي إلى عدد اللفات في الملف الثانوي وهي المعروفة ب N1/N2.

وهذا الجهاز يكون موجودا فقط مع المحولات الكبيرة أما المحولات الصغيرة فتكون النسبة بين N1/N2 ثابتة .

وتغيير نسبة التحويل قد يكون أثناء التشغيل on-load أو أثناء فصل المحول off-load ، والنوعان موجودان بالخدمة ، ولكل ميزاته وعيوبه ، فالنوع الأول أفيد وأسرع ، لكنه أصعب في التصميم الأن التغيير يتم أثناء مرور التيار في الملفات ، وهذا قد يتسبب في شرارة

الان معلوم أن ثبات نسبة التحويل في المحولات الكبيرة يتسبب أحيانا في مشاكل في أداء المحول ، لأنه إذا كانت نسبة التحويل مثلا في أحد المحولات هي 132/11kV فمن المحتمل أن يتغير جهد الدخول الذي يفترض أن يكون مساويا ل kV132 بدرجة أصغر أو أكبر قليلا من هذه القيمة نتيجة بعد المحول مثلا عن مصدر التغذية ، وبالتالي ستتغير قيمة جهد الخروج .

ولعلاج هذه المشكلة نستخدم ال Tap Changer حيث يتم تصنيع ملفات المحول تقسيم ملفات الابتدائي (الجهد الأعلى غالبا) الي أجزاء ، وإخراج أطراف هذه الأجزاء لتكون متاحة للتوصيل الخارجي .

وهذا الجهاز قادر على تكبير النسبة بينN1/N2 أو تصغيرها بقدر محدد سلفا ، وتتراوح نسبة التغير بين %5+ من الجهد الإسمي

فلو انخفض جهد الدخول مثلا في محول نسبة تحويله هي 132/11KV من 132KV إلى 130KV أي بمقدار 1% من القيمة الاسمية ، فهذا يعني أن جهد الخروج سينخفض أيضا ليصبح kV 10.8 بدلا من k? 11.

ولكي نرفع هذه القيمة (kV10.8 ) إلى القيمة الاسمية (kV 11) فإننا نحتاج لرفع نسبة التحويل لتصبح 101% بدلا من 100% ، وهذا يعني أن جهد الخروج سيرتفع بنفس النسبة ليصبح مساويا 11KV كما في المعادلة :

Vo=10.8*(101/100)=11kV

اما بالنسبة للفرق بين On load tap changer و Off-Load Tap Changer

فمغير الجهد على الحمل ( On load tap changer ) يستخدم فقط في محولات القدرة حيث يتعذر فصل المحول عن الشبكة ، ولذا تغمر نقط التلامس لمغير الجهد التي تستخدم في تغيير النسبة في اسطوانة بها زيت غير قابل للاشتعال

لكن هناك نوع آخر وهو Off-Load Tap Changer أي مغير الجهد على الدائرة المفصولة ، و يستخدم هذا النوع في محولات التوزيع ، حيث يجب فصل مصدر الجهد المتوسط و كذلك مفاتيح الخروج العزل المحول تماما عن الشبكة قبل عمل أي تغير فيه نظرا لخطورة تغير وضع مغير الجهد في وجود
جهد على المحول حيث يؤدي ذلك إلى اشتعال زيت المحول