أخر الاخبار

طالع معنا: أشهر معالم السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية

تتميز المملكة العربية السعودية بالسياحة الدينية. وتعتبر من أهم أنواع السياحة التي تجذب المسلمين من كافة بقاع الأرض إلى المملكة. وتسخر الحكومة والسلطات المحلية السعودية كافة طاقاتها وجهودها لدعم السياحة في المملكة.

طالع معنا: أشهر معالم السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية

تشتهر مكة المكرمة والمدينة المنورة بالسياحة الدينية؛ لكونهم موطن الدعوة الإسلامية منذ قديم الزمان. وفي هذا المقال سنتطرق للحديث عن أشهر معالم السياحة الدينية التي يقصدها المسلمين من جميع أنحاء العالم في كل عام.

أشهر معالم السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية


تضم المدينة المنورة ومكة المكرمة معظم المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية. ويتردد السياح على تلك المناطق المقدسة بشكل مستمر طيلة أشهر السنة بشكل عام، وفي موسم الحج والعمرة بشكل خاص. ومن أشهر معالم السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية، ما يلي:

المسجد الحرام والكعبة المشرفة في مكة


يقع كل من المسجد الحرام والكعبة المشرفة في مكة المكرمة، وتعتبر من أكثر المعالم الدينية زيارة وجذبًا للمسلمين من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة والصلاة في المسجد.

يتميز المسجد الحرام عن غيره من المساجد والمقدسات بالكثير من الخصائص والمزايا، وفي الجنوب الشرقي من المسجد، يوجد الحجر الأسود الذي أنزل من السماء لاستكمال بناء الكعبة، ويسارع الحجاج للطواف حوله وتقبيله.

يعتبر المسجد الحرام من أكثر الأماكن التي تضفي على المسلمين راحة نفسية وطمأنينة.ويعتبر هو المكان الأمثل للتخلص من الهموم والخلوة مع الله سبحانه وتعالى.

وبعد زيارة المسجد الحرام والكعبة، يتردد السياح لزيارة أحد أجمل فنادق مكة، فندق جبل عمر حياة ريجنسي مكة، ويبعد عن المسجد الحرام والكعبة حوالي 150 مترًا. ويقدم الفندق للزوار العديد من الخدمات الراقية والسريعة، وهو المكان المفضل لدى أحباب الرحمان وزوار بيت الله. ويتميز فندق جبل عمر حياة ريجنسي مكة بالديكورات والالوان الرائعة ذات الطابع الإسلامي، فضلًا عن الإطلالة الرائعة التي يوفرها على ساحة المسجد الحرام والكعبة المشرفة.

المسجد النبوي في المدينة المنورة


يعود تاريخ بناء المسجد النبوي إلى عام 623م، وهو المكان الوحيد في العالم الذي صلى فيه المسلمون بقبلتين. بناه خاتم الأنبياء سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) بعدما هاجر من مكة إلى المدينة.

شهد المسجد العديد عمليات التوسيع والتعديلات عبر التاريخ، بدءً من عهد الخلفاء الراشدين، ومن ثم الدولة الأموية. وكان يعتبر المسجد مركزًا اجتماعيًا ومدرسة دينية ومحكمة. وينجذب المسلمين والحجاج والمعتمرين إلى المسجد في كل عام لأداء الشعائر الدينية ومناسك الحج والعمرة.

يضم المسجد النبوي قبر النبي (صلى الله عليه وسلم)، وقبر العديد من الصحابة الكرام، أمثال أبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب (رضي الله عنهما وأرضاهم).

المسجد العائم في جدة


يجمع المسجد العائم بين فن العمارة الحديثة والفن الإسلامي القديم. وبني المسجد بأحدث التقنيات والمعدات المتطورة، وبأنظمة صوت وإضاءة مبتكرة. يعتبر المسجد العائم أحد أبرز المعالم الدينية في مدينة جدة وينجذب إليه المسلمين من جميع أنحاء العالم لأداء الصلاة والاستمتاع بفن عمارته ومظهره وديكوراته الداخلية ومنظره الخارجي الذي يسرق القلوب.

يقع المسجد العائم على كورنيش جدة، ويطل على ساحل البحر الأحمر. ويوفر المسجد إطلالة بانورامية على البحر، إذ يبدو وكأنه يعوم في البحر عن المد.

مسجد قباء


يتوق المسلمين لزيارة مسجد قباء وأداء الشعائر الإسلامية بداخله. فهو أول مسجد تم بناءه عندما وصل النبي "عليه أفضل الصلاة والسلام إلى المدينة، وكان يصلي فيه من حين لآخر.

شهد المسجد العديد من عمليات الترميم والتوسيع، ويحوي حديقة واسعة وبعض المرافق الترفيهية للأطفال ومصاف خاص للسيارات.

البقيع


من أكثر معالم السياحة الدينية زيارة خاصة مع المسجد النبوي، ويضم البقيع رفات عدد من الصحابة، ومن توفي من أهل المدينة والزائرين ، وتعتبر من أهم معالم السياحة الدينية في المدينة المنورة، فضلًا عن كونها مقبرة المدينة المنورة منذ عهد النبي "عليه أفضل الصلاة والسلام".

مدائن صالح


تقع مدائن صالح شمال المدينة المنورة على بعد 22 كيلومتر شمالًا من مدينة العلا. ويعود تاريخها إلى عام 1700 قبل الميلاد، وقد دمر جزءً كبيرًا منها بسبب الزلازل التي حدثت في تلك المنطقة.

يطلق عليها البعض اسم (مدينة الحجر)، وتحتل موقعًا استراتيجيًا هامًا. فهى تربط الطريق الواصل بين العراق، والشام، ومصر، والجزيرة العربية. في عام 2008، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والثقافة أن مدائن صالح موقع تراث عالمي، وتعتبر أول موقع سعودي ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمية.

جبل عرفة


يقع جبل عرفة على الطريق بين كل من مدينة مكة ومدينة الطائف، وهو أحد أكبر وأقدس الجبال في المملكة العربية السعودية. يبعد الجبل عن مكة حوالي 22 كيلومتر، وعن مزدلفة حوالي 6 كيلومتر.

تقام على جبل عرفة أحد أهم مناسك الحج، وتسمى بوقفة عرفة في يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وتعتبر الوقفة على جبل عرفة أحد الأركان الأساسية في مناسك الحج.

جبل أحد


عرف جبل أحد من المعركة التي وقعت بين كفار قريش والمسلمين والتي اطلق عليه معركة أحد. ويعتبر من أشهر وأهم معالم السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية. ويقع في شمال المدينة المنورة، ويرتفع عن سطح البحر أكثر من 1000 متر. يبعد جبل أحد عن المسجد النبوي الشريف حوالي 5 كيلومتر.

غار حراء


غار حراء، يعتبر من أكثر معالم السياحة الدينية التي يقصدها المسلمين عند زيارة مكة المكرمة. يصل ارتفاعه إلى 634 مترًا، ويبعد عن الحرم الشريف حوالي 4 كيلومتر. ويقع الغار فوق جبل حراء أو كما يسميه البعض بجبل النور أو جبل الإسلام.

الغار عبارة عن فتحة في الجبل، مدخلها يطل على الجهة الشمالية. يبلغ طول الغار حوالي 4 أذرع وعرضه ذراع واحد، ويتسع لجلوس 5 أشخاص فقط في وقت واحد. ويمكن لكل من يقف داخل الغار أن يرى مكة بوضوح، فداخله مطل على الكعبة المشرفة.

وفي هذا المكان، كان النبي (عليه الصلاة والسلام) يختلي فيه قبل نزول القرآن الكريم عليه بواسطة الوحي جبريل (عليه السلام). وفي هذا المكان المقدس نزل الوحي لأول مرة على رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم).

مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة المشرفة


في عام 2017، اطلق على المجمع اسم مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة، وفي داخله مصنع مخصص لكسوة الكعبة بعد ماكانت الكسوة تجلب من مناطق خارج المملكة السعودية. ويعتبر المصنع الوحيد في العالم الذي يتم فيه صناعة كسوة الكعبة. وتم إنشاؤه في عام 1346 هجري بأمر من الملك عبد العزيز، وسمي المصنع باسمه تخليدًا لذكراه وعرفانًا بفضله وتقديرًا لجهوده.

للمزيد، زوروا : www. primo-engineering.com