أخر الاخبار

أهمية الطاقات المتجددة وانواعها المختلفة

اهمية الطاقة المتجددة


أهمية الطاقات المتجددة

الطاقات المتجددة هي مصادر طاقة نظيفة لا تنضب وتزداد تنافسية. وهي تختلف عن الوقود الأحفوري بشكل أساسي في تنوعها ووفرة وإمكانية استخدامها في أي جزء من الكوكب ، ولكن قبل كل شيء إنها لا تنتج غازات الدفيئ أو الانبعاثات الملوثة.

لا يمكن وقف نمو الطاقات المتجددة ، كما يتضح من الإحصائيات التي تقدمها الوكالة الدولية للطاقة سنويًا: وفقًا لتوقعات وكالة الطاقة الدولية ، سترتفع حصة مصادر الطاقة المتجددة في إمدادات الكهرباء العالمية من 26٪ في عام 2018 إلى 44٪ في عام 2040 ، وسيوفر ثلثي الزيادة في الطلب على الكهرباء المسجلة في تلك الفترة ، بشكل رئيسي من خلال تقنيات الرياح والطاقة الكهروضوئية.

وفقًا لوكالة الطاقة الدولية ، سيزداد الطلب العالمي على الكهرباء بنسبة 70٪ حتى عام 2040 ، ورفع حصتها في الاستخدام النهائي للطاقة من 18٪ إلى 24٪ في نفس الفترة – مدفوعًا بشكل أساسي بالمناطق الناشئة (الهند والصين وأفريقيا والشرق الأوسط و جنوب شرق آسيا).

اقرأ أيضاً: بحث عن الطاقة


طاقة نظيفة لمكافحة تغير المناخ
 
إن تطوير الطاقة النظيفة ضروري لمكافحة تغير المناخ والحد من آثاره الأكثر تدميراً. كان عام 2019 ثاني أكثر الأعوام دفئًا على الإطلاق ، بعد عام 2016. وكان متوسط ​​درجة الحرارة خلال السنوات الخمس الماضية أعلى بنحو 1.2 درجة من مستوى ما قبل الصناعة ،.

بالتوازي مع ذلك ، لا يزال حوالي 860 مليون شخص في العالم يفتقرون إلى الكهرباء (2018) ، الأمر الذي يتطلب جهدًا إضافيًا كبيرًا في نشر الطاقات النظيفة لتحقيق الوصول الشامل للكهرباء بحلول عام 2030 ، وهو أحد أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة. الدول ، ولا سيما في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

لهذا السبب ، فإن أحد الأهداف التي حددتها الأمم المتحدة هو تحقيق الوصول الشامل للكهرباء بحلول عام 2030 ، وهو هدف طموح بالنظر إلى أنه وفقًا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية ، سيظل هناك 800 مليون شخص بدون إمكانية الوصول إلى الكهرباء في ذلك التاريخ. ، لمتابعة الاتجاه الحالي.

حظيت الطاقات المتجددة بدعم كبير من المجتمع الدولي من خلال “اتفاقية باريس” الموقعة في قمة المناخ العالمية التي عقدت في ديسمبر 2015 في العاصمة الفرنسية.

الاتفاقية ، التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2016 ، تحدد لأول مرة في التاريخ هدفًا عالميًا ملزمًا ، تلتزم بموجبه ما يقرب من 200 دولة موقعة بتقليل انبعاثاتها بحيث ترتفع متوسط ​​درجة حرارة الكوكب في نهاية هذا القرن “أقل بكثير” من درجتين ، وهو الحد الذي يؤدي فيه تغير المناخ إلى آثار كارثية أكبر – وحتى محاولة تركه عند 1.5 درجة.
 

ما هي أنواع الطاقة المتجددة الموجودة؟

من بين الطاقات المتجددة أو التي تسمى أيضًا الطاقات النظيفة نجد:
  • طاقة الرياح : الطاقة التي يتم الحصول عليها من الرياح
  • الطاقة الشمسية : الطاقة التي يتم الحصول عليها من الشمس. التقنيات الرئيسية هي الطاقة الشمسية الكهروضوئية (تستفيد من ضوء الشمس) والطاقة الشمسية الحرارية (تستفيد من حرارة الشمس)
  • الطاقة الهيدروليكية أو الكهرومائية : الطاقة التي يتم الحصول عليها من أنهار وجداول المياه العذبة
  • الكتلة الحيوية والغاز الحيوي : الطاقة المستخرجة من المادة العضوية
  • الطاقة الحرارية الجوفية : الطاقة الحرارية الموجودة في باطن الأرض
  • طاقة المد والجزر: الطاقة التي يتم الحصول عليها من المد والجزر
  • طاقة الأمواج : الطاقة التي يتم الحصول عليها من الأمواج
  • الإيثانول الحيوي : وقود عضوي مناسب لصناعة السيارات يتم تحقيقه من خلال عمليات تخمير المنتجات النباتية
  • وقود الديزل الحيوي : وقود عضوي للسيارات ، من بين تطبيقات أخرى ، يتم الحصول عليه من الزيوت النباتية