أخر الاخبار

كل شئ عن كليه التقنيه السعودية | كليات التقنية للبنات و للبنين

كل شئ عن كليه التقنيه السعودية| كليات التقنية للبنات و للبنين

كلية التقنيه هي مدارس حكومية تابعة لمؤسسة التدريب التقني والمهني، وتديرها مجموعة من المدارس الدولية بهدف تقديم مؤهلات نوعية متميزة بأعلى معايير الجودة للتدريب الفني والمهني للكوادر السعودية، وتم تأسيس كليات التقنية الحكومية لتكون الهيئة الوطنية الرائدة في مجال التدريب التطبيقي بالمملكة، وذلك بالتعاون مع أكبر المنظمات العالمية للتدريب التطبيقي والاستفادة من كوادرها العالمية.

المدارس الفنية بالسعودية


تمنح المدارس الفنية الطلاب دبلوم معتمد من المنظمات العامة للتدريب الفني والمهني، وبعد الانتهاء من التعليم والتدريب التطبيقي على مدار 3 سنوات، سيحصل الخريج على راتب شهري خلال فترة التدريب، ووصل عدد المدارس الفنية العالمية 19 مدرسة للبنين والبنات موزعة على 16 مدينة بالمملكة.


ويرى بعض الخبراء أن بداية التعليم الفني والمهني كانت في الحجاز، وذلك بسبب تأثير العديد من العوامل على اتجاه الحركة التربوية بشكل عام، والتعليم التقني والفني بشكل خاص، خيث تم افتتاح اول مدرسة صناعية في مكة المكرمة في عام 1908، وأرسل إليها معلمين من اسطنبول.

ومن أهم المدارس الحكومية التي جمعت بين التعليم العام والتعليم الفني في فترة توحيد المملكة العربية السعودية كانت مدرسة الراشدية التي تأسست ما بين 1301-1303 هـ / 1881-1883 م، حيث كانت تدرس مواد الموازين، الأعداد والكسور المعقدة، الخط، الرسم، مسك الدفاتر، الحساب، الهندسة المسطحة والصلبة، علوم الشريعة، واللغة العربية، والدراسات الاجتماعية، والنجارة، والحدادة، وصناعة الأحذية.

وكانت بداية إنشاء المدرسة الصناعية بجدة في عهد الملك عبد العزيز عام 1369 هـ، وفترة الدراسة فيها تستمر لمدة ٥ سنوات بعد ثلاث سنوات من المرحلة الابتدائية، وكانت تسمى المدارس الثانوية الصناعية، ثم تلتها نظام الأربع سنوات بعد الابتدائية، وكانت تسمى المدارس المتوسطة الصناعية، وافتتحت أول مدرسة ثانوية صناعية في المملكة عام 1380 هـ / 1381 م، وكانت تسمى كلية الصناعات.


الكلية التقنيه


هي الكلية التي تؤهل حاملي الشهادة الثانوية أو ما يعادلها للحصول على الدرجة الجامعية المتوسطة (المستوى السادس من الإطار الوطني للمؤهلات)، وتقدم أيضًا برامج الدرجات التطبيقية (المستوى السابع من إطار المؤهلات الوطنية) في مجموعة من الكليات للتأهل كمهندسين تقنيين لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي من موارد بشرية فنية، أو مدربين في مرافق التدريب الفني والمهن، ومدة التدريب في هذه الكليات سنتان ونصف للخريجين، وفي البكالوريا بها برامج سنتين ونصف إضافية.

كليات التقنية للبنين

تعمل الكليات التقنية وفق نظام منتصف الفصل الدراسي، حيث تقسم السنة التدريبية إلى فصلين دراسيين، مدة كل فصل 15 أسبوعًا ولا تشمل فترات الإعداد والتقييم النهائي للتدريب التعاوني، وفي مرحلة الدرجة التطبيقية تتطلب الإجازات ما بين 64 و 91 وحدة تدريبية حسب خطط التدريب المعتمدة.

كليات التقنية للبنين بريمو هنددسة


كليات التقنية للبنات


تم افتتاح الكليات الفنية للبنات في جميع مناطق المملكة لاستيعاب خريجي الثانوية العامة في جميع الفروع في عدد من التخصصات المهنية والفنية اللازمة لسوق العمل المحلي، ويهدف برامج التدريب الفني للفتيات إلى إعداد فنيين مؤهلين للعمل في عدد من المجالات المهنية والفنية اللازمة لسوق العمل السعودي، وعدد البرامج المقدمة ستة برامج تدريبية يمكن زيادتها حسب حاجة السوق.
 


ونظام التدريب المعترف به في المدارس الفنية للبنات هو نظام الفصل الدراسي، حيث يتكون كل عام تدريبي من فصلين دراسيين تدريبيتين لمدة (18) أسبوعًا على الأقل متضمنًا الإعداد والتقييم لتلبية احتياجات الاقتصاد الوطني، ومتطلبات المملكة العربية السعودية، وسوق العمل والموعد القانوني لاستكمال متطلبات التخرج.

الجامعات الحكومية للعلوم التطبيقية


الجامعات الحكومية للعلوم التطبيقية تقوم بتدريب المهارات المهنية على مستوى عالٍ لكلا الجنسين من خلال مشغلين دوليين ومدربين من ذوي الخبرة الصناعية، وذلك بهدف تدريب كوادر مؤهلة من كلا الجنسين بمعايير دولية لتلبية احتياجات سوق العمل المحلي، ودبلوم لمدة عامين تسبقه السنة التحضيرية الأولى في اللغة الإنجليزية لبكالوريوس الهندسة التطبيقية بكلية المدربين التقنيين.


رؤية وأهداف كليات التقنية

في علم 1429، صدر قرار من الحكومة السعودية رقم 158، بالموافقة على خطة التدريب العامة بجمعية التدريب التقني والمهني والتي تضمنت:


تحرير الرؤية

المشاركة الفعالة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال التدريب الفني والمهني لأبناء وبنات الدولة بالجودة والملاءمة التي يتطلبها سوق العمل واكتساب دور قيادي عالمي يضمن الاستقلال.


الأهداف

تهدف الكليات التقنية والمهنية إلى:

تهدف الكليات التقنية والمهنية

  •  تطوير وتطبيق برامج التعليم الفني والمهني وفقًا لاحتياجات سوق العمل للشباب والفتيات، تحت إشراف المؤسسات المعنية من حيث جودتها وملاءمتها.
  •  توعية الجمهور بأهمية التدريب الفني والمهني، وخلق فرص التدريب للرجال والنساء المؤهلين من جميع الفئات العمرية.
  • ·إجراء البحوث والمشاريع اللازمة لمتابعة التطورات التقنية والاتجاهات العالمية في مجال التعليم التقني والمهني.
  •  المشاركة في البرامج الوطنية التي تتولى نقل التكنولوجيا وتوطينها وتقديم دعمها ومساعدتها للقطاع الخاص وتوجيهه للاستثمار في التعليم الفني والمهني.

عملية الأهداف الاستراتيجية

  • يقبل معظم الأشخاص الذين يرغبون في تلقي التدريب الفني والمهني، للمساهمة في التنمية المستدامة.
  • تدريب وتأهيل الكوادر البشرية في التخصصات الفنية والمهنية، وفقًا للطلب الكمي والنوعي في سوق العمل.
  • توفير برامج تدريبية عالية الجودة وكافية تؤهل المتدرب لمكانة مناسبة في سوق العمل المفتوح.
  • بناء شراكات استراتيجية مع رجال الأعمال لتنفيذ البرامج الفنية المهنية.
  • توعية الجمهور بأهمية العمل الفني والمهني وخلق بيئة مناسبة للتعلم مدى الحياة.
  • خلق بيئة آمنة ومحفزة للعمل والتدريب في مجتمع التدريب الفني والمهني.
  • تشجيع الاستثمار في التدريب الفني والمهني والخاص، والتدريب الوطني.
  • التوسع في مجالات التدريب لدعم الخطط الوطنية والمشاركة في برامج نقل التكنولوجيا وتطويرها.


ووضعت شركة التدريب الفني والمهني لنفسها الأهداف التالية التي يجب تحقيقها:
  • توفير الثقافة الإسلامية والثقافة العامة للفرد التي تساهم في تكوين الأخلاق الرفيعة والمعتقدات القوية والقدرة على الفهم والتفكير والتكيف مع البيئات المختلفة.
  • تأمين أساس علمي واسع للمهن التقنية من أجل تسهيل تفاعل الفرد مع التطور السريع في التكنولوجيا والعلوم التقنية.
  • يتم فتح الباب أمام أي شخص مستعد لتعلم حرفة أو مواصلة تعليمه إلى أقصى قدر من قدراته العقلية والبدنية سلمًا مفتوحًا للتدريب.
  • تطوير مهارات الفنيين وتحديث معلوماتهم المهنية.
  • التأكيد على أهمية العمل الفني والمهني ودوره في تنمية المجتمع.
  • المساعدة في وقف الهجرة الداخلية إلى المدن الكبرى من خلال توزيع مراكز التدريب المهني في جميع مناطق المملكة.

استراتيجية تنفيذ الهدف

تدريب وإعداد الطالب السعودي على القيام بالمهام الحرفية والفنية في كافة القطاعات (الصناعية، الزراعية، التجارية، والخدمة العامة)، سواء كان ذلك في العمل الخاص أو في الحكومة والقطاع العام، بالإضافة إلى التدريب في الجامعات والمعاهد والمراكز والعمل على تطوير ورفع مستوى الفنيين والعاملين المهرة في مكان العمل، لمنحهم المعرفة المتقدمة بالعلوم والتكنولوجيا سواء داخل المملكة أو خارجها.

تأهيل وإعداد الفتيات والشباب الذين لم يكملوا تعليمهم الأكاديمي لاستكمال تعليمهم أو القيام بعمل فني من خلال التوجيه والتدريب في برامج صباحية ومسائية متخصصة حسب أعمارهم ومهاراتهم وميولهم.

إعداد الكوادر الفنية السعودية من معلمين ومدربين، والاستثمار المباشر لتطوير هيكل المهارات لتوسيع قاعدة العمل الفني في المملكة.

دعم عمليات الإرشاد المهني من خلال الوعي الفني والمهني للجهات المهتمة، مع أداء أفضل لخدمات المؤسسة من الناحيتين الفنية والتدريبية لتحقيق الأهداف المرجوة، والاهتمام بالبحوث والدراسات لمعالجة مشاكل العمالة الفنية في ضوء احتياجات سوق العمل.

في نهاية المقال يجب الإشارة إلى أن أنشطة الإرشاد المهني في كلية التقنيه يتم دعمها من خلال زيادة وعي الجهات المعنية بأهمية التعليم الفني والمهني من أجل تحقيق الأهداف المرجوة وتلبية متطلبات سوق العمل.

قرأ الزوار ايضا