القائمة الرئيسية

الصفحات

نتيجة كلية حقوق جامعة القاهرة 2020

 لقد قامت كلية الحقوق جامعة القاهرة بالإعلان عن نتيجة العام الدراسي 2019-2020 عبر الصفحة الرسمية الخاصة بها وفي هذا المقال سوف نتعرف على كل ما يخص كلية الحقوق جامعة القاهرة.

معلومات عن كلية الحقوق جامعة القاهرة

تم تأسيس كلية الحقوق جامعة القاهرة منذ العديد من السنوات وذلك في عام 1868 وكانت في البداية مدرسة الإدارة والألسن والتي كانت منفصلة عن الجامعة المصرية ولكن في عام 1925 انفصلت مدرسة الحقوق وأصبحت كلية الحقوق جامعة القاهرة التي كانت تضم في عامها الدراسي الأول 980 طالباً مما يعني اهتمام الكثير بهذه الكلية ورغبة العديد من الطلاب في الالتحاق بها حيث جاء في عام 2020 وأصبح الحد الأدنى للقبول بكلية الحقوق جامعة القاهرة هو مجموع 288 أي بنسبة 70% وتقبل كلية الحقوق الطلاب الحاصلين على المجموع الذي قام بتحديده المكتب العالي للتنسيق سواء كانوا من الشعبة العلمية أو الشعبة الأدبية وتبلغ مدة الدراسة في هذه الكلية 4 أعوام ثم يتخرج الطالب بحصوله على ليسانس الحقوق.

نتيجة كلية حقوق جامعة القاهرة للعام الدراسي 2019-2020

في ظل الظروف التي يمر بها العالم من أحداث وانتشار فيروس كورونا الذي أدى لتأجيل الدراسة وإلغاء الفصل الدراسي الثاني حيث هناك بعض الكليات التي أدت الامتحانات عن طريق الإنترنت والبعض الآخر الذي قام بطلب أبحاث من الطلاب وقد أعلنت كلية حقوق جامعة القاهرة عن نتيجة العام الدراسي 2020 عبر الموقع الخاص بها حيث يتطلب فقط من الطالب اختيار القسم الخاص به  وإدخال الرقم الخاص به وسوف تظهر له النتيجة على الفور وهذا هو موقع الكلية:

https://law.cu.edu.eg/result

مميزات كلية الحقوق جامعة القاهرة

تمتلك كلية الحقوق جامعة القاهرة العديد من المميزات التي جعلتها من الكليات المميزة حيث تضم عدد 7 من المراكز البحثية والتدريبية وهم كالتالي:

·        مركز حماية المستهلك.

·        مركز حقوق الإنسان.

·        لجنة الطباعة والنشر.

·        مركز الدراسات والتنمية الإدارية.

·        مركز بحوث دراسات مكافحة الجريمة.

·        مركز المعلومات والاستشارات القانونية.

·        مركز البحوث والدراسات القانونية.

شروط الالتحاق بكليات الحقوق

يوجد عدة شروط يجب توافرها في الطالب المتقدم للالتحاق بكلية الحقوق وهذه الشروط كالتالي:

1.     بالطبع يجب على الطالب أن يكون حاصل على الحد الأدنى للمجموع الذي حدده مكتب التنسيق للالتحاق بالكلية.

2.     يجوز للطالب الحاصل على درجة الدبلوم كلية التجارة شعبة "القانونية" التقدم للالتحاق بكلية الحقوق.

3.     كما يمكن لطلاب المعهد الثانوي الفني التقدم لكلية الحقوق بشرط أن يكون الطالب حاصل على مجموع لا يقل عن 75% في المجموع.

الأقسام والشعب في كلية حقوق جامعة القاهرة

يختلف نظام الدراسة في كلية الحقوق والذي يتنوع بين الانتظام والانتساب كما يوجد في كلية الحقوق ثلاث شعب وهم:

·        أولاً الشعبة العربية:

1.     شعبة اللغة العربية "انتظام": وهنا يتم قبول الطلاب الذي قام مكتب التنسيق بترشيحهم للكلية على حسب المجموع الحاصل عليه الطالب في الثانوية العامة ومصاريف الدراسة بها 150 جنيه.

2.     شعبة اللغة العربية "انتساب موجه": هنا يتم قبول الطلاب الحاصلين على مجموع أقل من المجموع المطلوب وكذلك يقوم مكتب التنسيق بترشيحهم للكلية وفي بعض الأحوال مث حصول الطالب على مجموع جيد يجوز له التحويل إلى شعبة اللغة العربية "انتظام" ومصاريف الدراسة بها 470 جنيه.

3.     شعبة اللغة العربية "انتساب عادي": هنا يتم قبول الطلاب العاملون أو الطلاب المفصولين من كليات أخرى.

·        ثانياً شعبة اللغة الإنجليزية: يتم قبول الطلاب الحاصلين على مجموع لا يقل عن 42.5 في الثانوية العامة ويكون نظام الدراسة في هذه الشعبة انتظام أي يجب على الطالب اجتياز نسبة 75% من الحضور حتى يتم إدخاله إلى الامتحان،ويمكن قبول الطلاب من جامعات أخرى وبالطبع يجب على الطالب توافر جميع الأوراق والمستندات المطلوبة والذي سوف يحددها القسم، وبالنسبة لمصاريف الدراسة في هذا القسم فإنها تبلغ 12500 جنيه.

·        ثالثاً شعبة اللغة الفرنسية: لكي يتم قبول الطالب في هذه الشعبة يجب عليه اجتياز الامتحانات الشفوية والتحريرية في اللغة الفرنسية.

أهم مواد كلية الحقوق جامعة القاهرة

·        مادة القانون المدني: والذي يختص بدراسة القانون الزراعي والتأمينات الاجتماعية وقانون العمل.

·        مادة الشريعة الإسلامية: والتي يتم في دراسة الفقه والمالية العامة والأمور الاقتصادية والتشريعات الضريبية والاقتصادية والقانون الدولي الخاص والعام.

·        مادة القانون الجنائي: يتم فيه دراسة قانون العقوبات والإجرام والقانون التجاري ومعرفة الإجراءات الجنائية والقانون البحري وعلم العقاب والقانون الجوي.

تعليقات