القائمة الرئيسية

الصفحات






قرر المجلس الأعلى للجامعات رسمياً بدء امتحانات طلاب الفرق النهائية في 1 يوليو مع تطبيق الإجراءات لمواجهة كورونا وتمديد العام الدراسي حتى 15 سبتمبر

عقد المجلس اليوم الثلاثاء الموافق 23/6/2020 ، جلسته رقم 701 برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بحضور الدكتور محمد لطيف أمين عام المجلس و رؤساء الجامعات.

وفي بداية الجلسة أكد الوزير لرؤساء الجامعات انتظام سير عملية التقييم لطلاب النقل سنوات وفقا للقواعد والإجراءات التي سبق اعتمادها من قبل المجلس الأعلى للجامعات وآخر الاستعدادات. من الجامعات لإجراء الامتحانات النهائية للكليات في الفصل الثاني من العام الدراسي 2020/20 الذي يجب أن تبدأ الامتحانات. السنوات الأخيرة لجميع الجامعات والمعاهد اعتباراً من 1/7/2020 ، ويترك لمجالس الجامعة اعتماد مواعيد وجداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني في الكليات المختلفة بالجامعة وفق شروط كل جامعة على حدة. .
قرر المجلس الأعلى للجامعات رسمياً بدء امتحانات طلاب الفرق النهائية  في 1 يوليو مع تطبيق الإجراءات لمواجهة كورونا وتمديد العام الدراسي حتى 15 سبتمبر
اجتماع وزير التعليم العالي مع رؤساء الجامعات

كما شدد على ضرورة قيام الجامعات بتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والوقائية وفق المعايير التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان صحة وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالجامعة. .

من أجل عدم الإضرار بأي من الطلاب بسبب تأخر تاريخ تخرجهم ، تم الاتصال بالجهات المعنية لتأجيل موعد التسجيل لهذا العام حتى الانتهاء من الامتحانات وستظهر النتائج ، وقسم التوظيف ستكون شاكرة من جانبها لاتخاذ القرارات اللازمة لذلك.

كما أوضح سعادته صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1196) لسنة 2020 والذي أصبح طبقاً لأحكامه. يحق لرؤساء الجامعات تنظيم العمل داخل كل جامعة على حدة وتحديد الأعداد المطلوبة من الموظفين الإداريين أثناء إجراء الامتحانات والعمل التحضيري لهم وفقًا للقواعد التي تعتبرها سيادتهم في المصلحة العامة وبطريقة يأخذ في الاعتبار التدابير الاحترازية اللازمة للتعامل مع فيروس كورونا.

بدأ المجلس قراراته باعتماد توصيات اللجنة المشكلة بقرار المجلس في 18 أبريل 2020 والتي خلصت إلى ما يلي:

• تمديد العام الدراسي لهذا العام إلى 15/15/2020 م لتمديد أعمال الامتحان فعلياً لهذا العام إلى ما بعد 7/31/2020 للظروف الحالية مع مراعاة المصلحة العامة حتى تتاح فرصة كافية. لجميع الكليات لاستكمال الامتحانات.

• يمكن للطلاب الذين لا يرغبون في أداء الامتحانات لهذا الفصل الدراسي بسبب الظروف الحالية التقدم إلى مجالس الكليات قبل بدء موعد الامتحان ووفقًا للتواريخ التي تحددها مجالس الكلية ، سواء من خلال تقديم الطلب على الورق أو من قبل أي دولة أخرى الوسائل الالكترونية التي يتم من خلالها تأكيد هوية المقدم بشرط أن يكون الاعتذار في هذه الحالة لأداء جميع الامتحانات المقررة للطالب في الفصل الثاني ، أما الأعذار المقبولة والمرضية فيمكن عرضها على في أي وقت وفي كلتا الحالتين ليس غياب هؤلاء الطلاب فاشلاً.

• في ظل ظروف حظر الطيران ومخالفته ، يمكن للطلاب في السنوات الأخيرة من المغتربين الذين هم في الخارج الخضوع للامتحانات وفقًا للجداول الزمنية التي أعلنتها الجامعات والذين لم يتمكنوا من الحضور في الجلسة الأولى بعد حضورهم عندما تنظيم الحركة الجوية ورفع الحظر الجوي.

• تنظم الجامعات جداول الامتحانات التحريرية للدراسات العليا بما يتناسب مع سعة الحرم الجامعي ، ولتحقيق الشروط الاحترازية التي يوافق عليها مجلس الجامعة ، بشرط أن تجرى وفق شروط كل جامعة ، ويفضل ألا تكون متزامنة. مع امتحانات البكالوريوس.

• في إطار حرص المجلس على اهتمام طلابه من حملة الدبلومة الأمريكية ، سيتم تمديد عمل مكتب التنسيق لهذا العام بعد اختبار SAT2 المقرر إجراؤهما خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2020 واستنادا إلى ما صرح به وزير التربية والتعليم أن شهادة AST معادلة لشهادة SAT ووافق المجلس علي أن ألتزم بهذه الشهادة طبقًا للشروط والضوابط التي وضعتها وزارة التربية والتعليم.

بالنسبة للطلاب الحاصلين على دبلوم المدرسة الثانوية الإنجليزية ، يتم تقييم دور يونيو 2020 الذي وافقت عليه هيئات الاعتماد الدولية (كامبريدج - بيرسون - أكسفورد) بعد موافقة المجلس الثقافي البريطاني.

أما الطلاب الآخرون الراغبون في أداء الامتحانات دور أكتوبر / نوفمبر (سيتم الإعلان عن نتائجهم في يناير) ، يتم قبولهم في الجامعات الحكومية المصرية ببرامج متميزة في الفصول الثانية

تعليقات