القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي الهندسة الميكانيكية ومستقبلها الوظيفي والاقسام الهندسية وعلاقتها بالعلوم الاخري


تعتبر الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة التي تهتم بعملية التصميم وتشغيل وتصنيع المعدات والأجهزة في جميع القطاعات والنشاطات الاقتصادية، وتعرف الموسوعة البريطانية بأن الهندسة الميكانيكية هي فرع من الفروع الهندسية التي تهتم بتركيب وتشغيل المحركات وعملية التصنيع وتهتم بشكل كبير بالحركة والقوي.


ما هي الهندسة الميكانيكية  ومستقبلها الوطيفي والاقسام الهندسية وعلاقتها بالعلوم الاخري
ما هي الهندسة الميكانيكية


تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية

نجد أن تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية بأن لها أسماء وألقاب كثيرة بالولايات المتحدة الأمريكية وتشمل هي ما تسمي بالتصميم الميكانيكي والهندسة الإنتاجية وتكنولوجيا الهندسة الميكانيكية وهندسة التصنيع والتطوير، وفي بعض الأحيان الطلاب الذين يتخرجون من معاهد التكنولوجيا والهندسة يلقب بمهندس التي يشمل بهندسة الميكانيكا
وتعتمد الهندسة الميكانيكية علي التدريب النظري بشكل منخفض جدًا، لأنها تعتمد علي المعامل التي تكن مطلوبة في الحصول علي الدرجات العلمية،ومن الجدير بالذكر أن الهندسة الميكانيكية قد تدخل في عالم الفضاء والطاقة النووية والبترول وتصميم المنتجات، وفي بعض الجامعات الهندسة الميكانيكية تحتاج إلي الرياضيات المتقدمة ولمعظم الدورات التي تكون محتوية علي التفاضل والجبر .

تخصص الهندسة الميكانيكية

يعتبر تخصص الهندسة الميكانيكية هو من أقدم التخصصات المتخصصة في الهندسة والتي ساعدت في نمو وتقديم المجتمعات في السنوات الماضية، وهو يعد تخصص واسع المجال ومتشعب ونجد بأن التخصصات الفرعية لها تتفرع إلي عدة فروع أخرى .

التخصصات الفرعية للهندسة الميكانيكية

ميكانيكا هندسة السيارات
في الحقيقة يعتبر هذا التخصص يدمج   ثلاث من فروع العلوم وهو علم الميكانيكا وعلم الكهرباء وعلم المواد، يعملون المهندسون في هذا التخصص على تصميمات السيارات الجديدة، أو عملية البحث عن طرق كثيرة لكي تطور وتحسن من التكنولوجيا الخاصة بصناعة السيارات، ويمكن المهندسون يستخدمون هذا المجال في تصنيع الفرامل والمحركات وتقنيات الوقود.
ميكانيكا هندسة الطيران والفضاء الجوي
يتخصص المهندسين في هذا المجال في نوع واحد من هذين التخصصات وهما
هندسة الطيران
هندسة الملاحة الجوية
ويستطيع مهندسي الطيران والفضاء بأن يقوم بالكثير من الأعمال وهي كالآتي:
القيام بتصنيع وتصميم الطائرات والمركبات الفضائية
تطوير التقنيات الجديدة لكي تستخدم في الطيران والمركبات الفضائية وأنظمة الفضاء.
يستطيع مهندسين الطيران والفضاء بتصميم العديد من الأنواع المختلفة من الطائرات منها الطائرة العسكرية والتجارية وطائرات الهليوكوبتر.
ميكانيكا هندسة بحرية
تعد الهندسة البحرية هى من إحدى التخصصات الفرعية المندرجة تحت التخصص الخاص بالهندسة الميكانيكية حيث تقوم بالعمل على صيانة وتصنيع العديد من الآلات البحرية مثل المنصات البترولية بمختلف أنواعها والقوارب البحرية والسفن بجميع أحجامها وأنواعها المختلفة، وهذا التصنيف يتفرع منه فرعين آخرين وهما بناء السفن البحرية والهندسة المعمارية البحرية.

وظائف الهندسة الميكانيكية

يوجد هناك أربع وظائف للهندسة الميكانيكية وهي تشترك في جميع فروع الهندسة الميكانيكية
• الوظيفة الأولي وهي الفهم والإدراك للمباديء الأساسية للعلوم الميكانيكي وتشمل الاهتزازات والديناميكا والحركة والقوي والطاقة والتشحيم.
• الوظيفة الثانية هي البحث والتصميم وتعتبر هذه الوظيفة تساعد في إحداث التغييرات التي تتطلب احتياج الحاضر والمستقبل، وتساعد أيضاً في تحليل النظم التي تكون أكثر تعقيداً إلي عناصر بسيط وعن طريقها تستطيع التأليف والابتكار والاختراع.
• الوظيفة الثالثة: الإنتاج للمنتجات وتشمل ذلك التخطيط والصيانة والتشغيل والهدف يكون منها هي إنتاج أعظم قيم بتكلفة بسيطة ولا تهدر أموال كثيرة
• الوظيفة الرابعة: وهي وظيفة تكون مهمة جداً لمهندسين الميكانيكا مثل التسويق والإدارة.

علاقة هندسة الميكانيكا بالعلوم الأخرى

في الوقت الحالي تم دمج الميكانيكا بالطب لكي تشكل الهندسة الطبية الحيوية التي تعتمد اعتمادا علي القوانين الهندسية لصناعة الأجهزة والمعدات الطبية، ولهندسة الميكانيكا لها علاقة قوية ومباشرة بالهندسة النووية.

الزوار قرأوا ايضا


تعليقات