القائمة الرئيسية

الصفحات

مفاهيم اساسية في تحليل وتقييم وادارة المشروعات الهندسية | تشريعات وعقود Legislation and Contracts

تعريف المشروع Project Definition

المشروع هو عبارة عن استثمار حقيقي لزيادة الطاقة الانتاجية او المساعدة لزيادة الانتاج في المجتمع، وتلك الزيادة في الطاقة الانتاجية اما ان تكون في شكل سلع مثل ما يقدمه مشروعات الانتاج الزراعي او مشروعات الانتاج الصناعي او ان تكون في شكل تقديم خدمات مثل ما يقدمه مشروعات انشاء المستشفيات او الجامعات او الطرق او المواني او المطارات.


ويتطلب القيام بإنشاء المشروعات استخدام الموارد الاقتصادية مثل الارض والعمل والتنظيم ورأس المال (ويقصد بها الالات والمعدات والمباني).

مفاهيم اساسية في تحليل وتقييم وادارة المشروعات الهندسية | تشريعات وعقود Legislation and Contracts

وهذه الموارد الاقتصادية الاربعة تعرف ايضا بعوامل الانتاج، ولما كانت الموارد الاقتصادية أو عوامل الانتاج نادرة نسبيا في المجتمع فيجب الحرص في ان يؤدي المشروع اكبر انتاج بأقل التكاليف، او أن يحقق عائدا مناسبا سواء كان مملوك ملكية خاصة أو ملكية عامة، ومن هنا تأتي اهمية دراسة المشروعات وتحليلها وتقييمها لاتخاذ القرار بتنفيذها أو عدم تنفيذها.

الاستثمار الحقيقي والاستثمار غير الحقيقي


ينطوي التعريف السابق لادارة المشروعات علي مفهوم الاستثمار الحقيقي ويقصد به الاستثمار بالمعني الاقتصادي Investment in Economics أي استثمار بهدف الي زيادة الطاقة الانتاجية للمجتمع،ومن هنا كان استخدام الموارد الاقتصادية واستغلالها بشكل يضيف منتجات جديدة (اما سلع أو خدمات) يعتبر استثمار بالمعني الاقتصادي وهو الاستثمار الحقيقي.

أما الاستثمار غير الحقيقي فيقصد به الاستثمار المالي Financial Investment مثل شراء الاسهم Shares والسندات Bonds وشهادات الايداع Certificates of Deposits، وهذا النوع من الاستثمار يوصف بالاستثمار الغير حقيقي لانه لا يخلق طاقة انتاجية جديدة حيث انه يعتبر مجرد نقل ملكية من شخص هو البائع الي شخص اخر هو المشتري، غير أن شراء الاسهم في شركة جديدة لم تنشأ بعد لانشاء مصنع او استغلال أرض زراعية يعتبر استثمار حقيقي.

انواع المشروعات.
يمكن النظر الي المشروعات وتقسيمها الي انواع متعددة سواء من حيث الملكية او من حيث النشاط الاقتصادي.


انواع المشروعات من حيث الملكية:

- مشروعات عامة.

وهي المشروعات التي تعود ملكيتها للدولة وبالتالي يعود النفع منها علي جميع أفراد المجتمع ويتحمل جميع أفراد المجتمع الخسارة اذا منيت هذه المشروعات بالخسارة.


- مشروعات خاصة.

وهي المشروعات التي يمتلكها القطاع الخاص أو افراد المجتمع وبالتالي تعود الارباح او الخسائر علي ملاك هذه المشروعات.

- مشروعات مشتركة.

وهي المشروعات التي تعتمد ملكيتها علي المشاركة بين القطاع العام ممثلا في الدولة والقطاع الخاص.

وتأتي أهمية هذا التقسيم في دراسة المشروعات نظرا لان المشروعات الفردية والتي تعود ملكيتها للأفراد يكون هدفها الاول هو تحقيق الارباح او العائد المالي لاستثمارتهم، اما المشروعات المملوكة من قبل الدولة - اي المشروعات العامة - فالهدف منه ليس تحقيق الارباح بل تحقيق المنفعة لمجموع افراد المجتمع، فالمعيار الاقتصادي او المنفعة العامة هي التي تحدد جدوي المشروع.


انواع المشروعات من حيث النشاط الاقتصادي:

- مشروعات القطاع الاولي.

وتشمل مشروعات استغلال الاراضي الزراعية او استصلاح الاراضي او استخراج المعادن والثروات الطبيعية

- مشروعات القطاع الصناعي.

وتشمل مختلف المشروعات المنتجة للسلع مثل المشروعات الصناعية الخفيفة والمشروعات الصناعية الثقيلة

- مشروعات قطاع الخدمات.

ويشمل مشروعات خدمات السياحة ومشروعات الطرق او وسائل الاتصالات ومشروعات التعليم والطاقة والمياه والصرف الصحي.


تحليل المشروعات

يقصد بمفهوم تحليل المشروعات اجراء الدراسات التفصيلية المتعلقة بجميع الجوانب المختلفة للمشروع وتتضمن هذه الدراسات:


  • دراسة الجوانب التسويقية للمشروع.
  • دراسة الجوانب الفنية والهندسية.
  • دراسة الجوانب المالية وتحديد اجمالي الاستثمار المطلوب وخطة التمويل.
  • التحليل المالي وحساب مؤشرات الربحية للمشروع.
  • التحليل الاقتصادي وحساب مؤشرات المنافع الاجتماعية.
وتكون هذه الدراسات مجتمعة دراسة الجدوي الاقتصادية والفنية للمشروع

دراسة الجدوي


تعتبر دراسة الجدوي لأي مشروع بمثابة تقرير تفصيلي يتناول وصف عناصر المشروع وتحليل لكافة الانشطة المختلفة له بحيث توفر للقائمين علي المشروع المعلومات اللازمة عن الجوانب الفنية والتسويقية والمالية والاقتصادية بما يمكنهم من اتخاذ القرار الاستثماري للمشروع.

تقييم المشروعات

يقصد بتقييم المشروعات تقييم المشروع قبل التنفيذ بهدف اتخاذ قرار تنفيذ المشروع، وتستهدف عملية تقييم المشروع مراجعة دراسة الجدوي ومؤشراتها المالية والفنية والاقتصادية والتنظيمية.

وعادة ما تكون الجهة التي تقوم بتقييم المشروع إما المستثمرين او الجهة الممولة للمشروع مثل البنوك او جهات اخري مثل الخكومة والجهات التنظيمية والرقابية التابعة لها.

متابعة المشروعات


يقصد بمتابعة المشروعات دراسة مؤشرات المشروع بعد اتمام مراحل التنفيذ وبداية الانتاج وتقوم بهذه الدراسة الجهة المالكة للمشروع او الجهات التي ساهت في تمويل المشروع.

ويكون الهدف من هذه الدراسة هو مقارنة اداء المشروع الفعلي مع ما كان عليه الوضع في دراسة الجدوي وعملية التقييم، اذ ان المعطيات التي اتخذ علي اساسها قرار انشاء المشروع قد تختلف بعد التنفيذ الفعلي.

لذلك فان المنافع الحقيقية للمشروع لا تكتشف الا بدراسة اداء المشروع بعد التنفيذ، ولا شك ان التحليل الذي تظهره دراسة متابعة وتقييم اداء المشروعات بعد التنفيذ توفر معلومات قيمة للمسئلين عن اختيار المشروعات او الجهات التمويلية، كما تؤدي هذه الدراسات الي اكتشاف الاثار الايجابية او السلبية لتنفيذ المشروع، مما يوفر فرصة كبيرة لتلك الجهات لتصحيح معاييرها عند اختيار المشروعات.

علاقة المشروعات بالاطراف الاخري

يعتبر موضوع علاقة المشروع والمجتمع الذي يحيط به موضوعا مهما من عدة نواحي، منها معرفة اثر المشروع علي الاقتصاد القومي واذا كان مشروعا عاما او مشروعا خاصا، كذلك علاقة المشروع بمصادر المدخلات وهل يستخدم المشروع مواد خام محلية ام غير ذلك، كذلك علاقات المشروع التنظيمية فاذا كان مشروعا عاما فهل يتبع احدي الوزارات او الهيئات العامة، ثم علاقة المشروع بالمستفيدين من انتاجه او خدماته وجمهور المستهلكين او المنتفعين.

وفي ضوء ذلك يتم دراسة النقاط الاتية:

  • دراسة اهمية المشروع في اطار الاقتصاد القومي
  • دراسة علاقة المشروع بالمنظمين سواء كان مشروعا عاما ام خاصا
  • دراسة علاقة المشروع بالممولين
  • دراسة علاقة المشروع بمصادر المواد الخام
  • دراسة علاقة المشروع بالمنتفعين من انتاجه وخدماته

تعليقات