القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو أفضل تخصص في قسم الهندسة الكهربائية ؟ والفرق بين هندسة الكهرباء وهندسة الإلكترونيات

 أفضل تخصص في قسم الهندسة الكهربائية ومستقبلها


تعتبر الهندسة الكهربائية من أقدم التخصصات في مجال الهندسة حيث تعتمد على التصميمات التي يتم تصميمها من قبل مهندس الكهرباء وبالتالي يتم إنشاء محطات الكهرباء ومحطات توزيع المياه والأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر وغيرها وبالتالي فأصبح الطلب كثيراً على مهندسين الكهرباء بحيث يشارك هؤلاء المهندسين في أنظمة توليد الطاقة وكيفية نقلها على عكس باقي الفروع الهندسية التي تهتم بكيفية نقل المعلومات وبالتالي تعدد الفروع الخاصة بهذا القسم الهندسي الرائع الحديث ولكم في هذا المقال كافة المعلومات اللازمة عن الهندسة الكهربية.
ما هو أفضل تخصص في قسم الهندسة الكهربائية ؟ والفرق بين هندسة الكهرباء وهندسة الإلكترونيات
ما هو أفضل تخصص في قسم الهندسة الكهربائية 

تخصصات الهندسة الكهربائية


تتميز الهندسة الكهربائية باحتوائها على عدد كبير من التخصصات التي تتاح أمام الطلاب وفقاً لرغباتهم وميولهم الخاصة بهم ومن أهم هذه التخصصات التالي:

1. تخصص قوة(electrical power engineering):


يهتم هذا التخصص بتوليد الكهرباء ونقلها وخاصةً الكهرباء الخاصة بالجيش والمنظمات التي تقع في حيز الحكومة حيث يتم استهلاك الطاقة ثلاثية الأطوار كما هناك بعض الحالات التي تتيح لمهندسي الكهرباء المساهمة في المشاريع الخاصة AC العام والصناعي.

2. تخصص الاتصالات السلكية واللاسلكية:


نظراً لأن الهندسة الكهربائية تهتم بتصميم وتنفيذ الأجهزة الإلكترونية فيعد هذا التخصص فرع من فروع تخصص الإلكترونيات ويختص تخصص الاتصالات بالأجهزة التي يحدث من خلالها نقل المعلومات كما أن شركات الاتصالات تلجأ دائماً إلى مهندسين الاتصالات وذلك لتطوير قاعدة الشبكات الخاصة بها كما يتطلب هذا التخصص وجود الإنتر نت وشبكة الجوالات والأقمار الصناعية.

3. تخصص إلكترونيات(Electronic engineering):


يهتم هذا القسم بالوسائل التي يتم من خلالها نقل المعلومات مثل الأجهزة الإلكترونية كما يختص هذا القسم بالتعامل مع الأدوات والمكونات الكهربية مثل مكبر الصوت الموجود داخل جهاز الكمبيوتر وكاميرات المراقبة والترانزستور.

4. تخصص البرمجيات:


هناك فرق بسيط بين مهندس البرمجيات ومهندس الكمبيوتر ألا وهو أن مهندس البرمجيات يتعامل مباشرةً مع برمجة التطبيقات والبرامج المتنوعة بالإضافة إلى تطوير المنتجات كما أن لمهندس البرمجيات دوراً كبيراً وذلك في تقديم حلول للمشكلات الرياضية المتعلقة بتطوير منصات البرامج التي تهتم بتشغيل أجهزة الكمبيوتر كما تساعد هذه الحلول أيضاً على تطوير التطبيقات والألعاب وهذا التخصص مفيد للغاية لمن يريد تعلم أساس البرمجة.

5. تخصص شبكات الكمبيوتر:


يقوم مهندسين الكمبيوتر بدمج البرمجيات الخاصة بالحوسبة الشخصية وعمليات تصميم الدوائر الكهربية وكيفية إدارة الشبكات وبالتالي يساعد مهندسين الكمبيوتر على ارتفاع الإنتاج في الشركات وذلك من خلال تبسيط الدوائر الكهربية والشبكات المعقدة عن طريق استخدام طرق تقنية حديثة.

6. تخصص الجودة والمراقبة:


هناك بعض التطبيقات التي تكون في حاجة ماسة إلى تسجيل وحفظ الكميات المادية وذلك في حيز معين و على سبيل المثال الاحتفاظ بدرجة حرارة محرك الاحتراق أو الرش التلقائي فبالتالي يتم استخدام أنظمة معينة من قبل مهندسين التحكم لتحقيق هذه العملية.

الاختلاف بين هندسة الكهرباء وهندسة الإلكترونيات


يتم اعتبار هندسة الإلكترونيات نظام فرعي من هندسة الكهرباء وكثيرٍ من الناس الذين ليس لهم وعي بهذا المجال يعتقدون أن القسمين لهم نفس الخصائص أو الوظيفة ولكنها هناك بعض الفروقات الطفيفة بين المجالين حيث تم اعتبار تخصص هندسة الإلكترونيات القسم الأكثر شهرةً نظراً لأنه يختص بجميع الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف التليفونية والتليفزيون وفي عصرنا الحالي يتم استخدام هذه الأجهزة بكثرة وبالتالي بدون مهندسين الإلكترونيات لا يمكننا مواكبة التطورات والعالم الخارجي الذي يشهد كل يوم تطور حديث واختراع جديد ومع العلم أن هندسة البرمجيات تحتل المرتبة الأولى ثم يليها هندسة الإلكترونيات من حيث الأهمية.

يهتم فرع الهندسة الكهربائية بتقديم كافة الخدمات والمميزات التي تساعد على تقديم خريجين متميزين في جميع التخصصات التابعة لهذا الفرع.