القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن هندسة البناء والانشاءات ومجالات عمل مهندس التشييد والبناء

مستقبل هندسة التشييد والبناء


تشهد هندسة التشييد والبناء تطور بالغ عما كانت عليه سابقًا، حيث أنها طورت تقنيات التشييد والعمارة والبناء بالإضافة إلى تطورات أخرى عديدة، ولابد أن يكون المهندس ملم بكافة التخصصات لسد عجز وتعويض أي نقص وبالتالي استكمال مراحل المشروع باحتراف.

معلومات عن هندسة البناء والانشاءات ومجالات عمل مهندس التشييد والبناء
معلومات عن هندسة البناء والانشاءات ومجالات عمل مهندس التشييد والبناء

تم افتتاح هندسة البناء في عام 2006 لاكتساب كل المعلومات الأساسية والرئيسية فيما يخص البناء والعمارة، اشتملت هندسة التشييد والبناء على العديد من المجالات وتخصصات الهندسة الإنشائية والهندسة المعمارية والهندسة الميكانيكية، وكذلك الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية وسوف نتحدث اليوم عبر صفحات منصتكم الثقافية موقع بريمو هندسة عن هندسة التشييد والبناء ومجالات هذا القسم بالتفصيل فتابعوا معنا السطور التالية.




نبذه مختصرة عن هندسة التشييد والبناء


• تعد هندسة التشييد والبناء والإنشاءات فرع من فروع قسم مدني وفي هذا القسم يقوم بتدريس إدارة المنشآت والتخطيط مثل إنشاء طرق سريعة وإنشاء مباني وإنشاء خزانات وإنشاء جسور وسكك حديد وتجمع بين تخصصين هما الهندسة المدنية وقسم إدارة المشاريع ليلم مبادئ إدارة الأعمال ومبادئ الهندسة والاقتصاد وضمان مراقبة الجودة.

• تقوم بتدريس هندسة التشييد والبناء في اختبار مواد التشييد للمواقع التي يتم فيها التشييد وتصميم خلطات الخرسانة والمواد المستخدمة واختيار المعدات ومراقبة الميزانية وتشمل مجالات عمل المهندس في عملية البناء والتشييد.

مجالات عمل مهندس التشييد والبناء


1- مجال التصميم والبرامج


في هذا المجال يتم فيها تصميم المشروعات على أنظمة الحاسب الآلي للتشييد والبناء لعمل نماذج ثنائية وثلاثية لعمل أبعاد المشروع وعمل شغل ببرامج ومجال الجرافيك لأنه يسهل الكثير من الخطوات في إنشاء التصميم بالبرامج وفي هذا المجال ذات مكسب عالي ومربح جدا ويعد من أهم المجالات في هندسة التشييد والبناء.

2- مجال الجودة وتحسين العمل


يتم المهندس الأشراف على موقع والمتابعة على العملية الإنشائية المتابعة والمنشئات من حيث ضبط الجودة وضمن جودة المواقع ويعمل على تحسين العمل وإدارة المشاريع.

3- مجال الجودة وتحسين العمل


يعمل على الأشراف على المتابعة على العملية الإنشائية لضبط جودة وضمان المواقع يعمل المهندس في هذا المجال على الأشراف على العملية الإنشائية وضبط معايير و ضمان الجودة.

4- مجال التصميمات الإنشائية


في هذا المجال دوره هو تصميم الخرسانة المسلحة والأساسيات والمنشآت المعدنية والتطبيقات مثل سكك الحديد والطرق والموانئ والمنشآت المعدنية ومتابعه المنشأة المعدنية ومقررات أساسيات اختيارية على بعض التطبيقات على الطرق السريعة والسكك الحديدية والموانئ.

5- مجال التكنولوجيا


يعمل على طرق التشييد والبناء ويعمل على طرق فحص و على صيانة المنشآت ومعدات البناء يعمل المهندس على فحص وصيانة المنشآت.

6- مجال الإدارة والتخطيط


في هذا المجال يتلخص دور المهندس بالبناء والتشييد وعمل تخطيط ودراسة جدوى كاملة للمشروعات قبل البناء ويعمل المهندس أيضا مخطط يشمل مدة زمن التنفيذ( مخطط زمني).

7- مجال الصيانة والترميم

في هذا المجال يقوم المهندس بمتابعة البناء ومعرفة العيوب ويقوم بالعلاج ومتابعة حالة البناء والتشييد.

8- التجهيزات الفنية

يقوم المهندس في هذا المجال على البناء والتشييد وعمل مواد عازلة للحرائق ومواد عازلة للصوت ومعالجة الهواء ومراكز تساعد في التدفئة

تحدثنا اليوم عن تخصص هندسة التشييد والبناء والتخصصات التي يشملها القيم وأهم المجالات التي يقوم ويلم بها المهندس في قسم الهندسة والتشييد والبناء قدمنا نبذة مختصرة لكل من يريد أن يعرف معلومات عن هندسة التشييد والبناء.

الزوار قرأوا ايضا

تعليقات