القائمة الرئيسية

الصفحات

الهندسه المدنيه من الالف الى الياء | مواد الهندسة المدنية | مجالات عمل المهندس المدني

الهندسه المدنيه من الالف الى الياء، كلية الهندسة من الكليات متعددة التخصصات ولكن الطالب عليه الدراسة في تخصص واحد في الكلية ويقوم الطالب بالتعرف على هذه التخصصات من خلال السنة الدراسية الأولى له في الكلية واختياره إلى التخصص الذي يقوم بدراسته بعد ذلك يعتمد على ميوله وقدراته كما يعتمد أيضاً على درجاته في السنة الدراسية الأولى ومن أقسام الكلية قسم الهندسة المدنية وهو يعد من أكبر الأقسام داخل الكلية ولكم في هذا المقال كافة المعلومات عن هذا القسم ومنها مواد الهندسة المدنية.

مواد الهندسة المدنية  مجالات عمل المهندس المدني


مواد الهندسة المدنية


تتعدد مواد الهندسة المدنية التي يدرسها الطالب المتخصص في هذا القسم فالهندسة المدنية هي أساس المجتمع لأنها الأساس في عمل البنية التحتية من كباري وطرق ومصانع ومواني وغيرها من المنشآت الحيوية في الدولة فبدون الهندسة المدنية لا يمكننا تنفيذ أي بنية تحتية لأي دولة ومن مواد الهندسة المدنية التالي:

هندسة الأساسات:

يدرس فيها الطالب كل ما يتعلق بتصميم الاساسات والقواعد سواء قواعد منفصلة أو مشتركة وتشمل دراسة الأساسات لجميع المنشأت.






هندسة التربة والميكانيكا:


يتعرف فيها الطالب على خواص التربة وأنواعها وكيفية التعامل معها أثناء تنفيذ المنشأ عليها فكل تربة تختلف عن الأخرى من حيث التعامل معها في التصميم والتنفيذ حيث تختلف قدرة التربة عن غيرها في تحمل الإجهادات والأحمال.

هندسة المساحة:


تهتم بدراسة الأبعاد المساحية والهندسية الطوبوغرافية والمرتفعات والمنخفضات في الأرض التي يقام عليها المنشأ وعمل تسوية لهذه المرتفعات والمنخفضات.

هندسة الطرق:


يدرس فيها الطالب تصميم الطرق وأيضاً تصميم المطارات والكباري وهذه المنشأت تمثل البنية التحتية لأي دولة فهندسة الطرق من أهم مواد الهندسة المدنية.

هندسة الانشاءات:


يقوم الطالب بدراسة التصميم الانشائي سواء كان المنشأ معدني أو خرساني ، وتعتبر من افضل تخصصات الهندسة المدنية في مصر لكثرة شركات المقاولات مثل المقاولون العرب وشركة ابناء حسن علام وشركة اوراسكوم للانشاءات

هندسة المواني:


يتم فيها تدريس تصميم المواني وتنفيذها والطرق الخاصة بحماية الشواطئ وأيضاً تصميم حواجز الأمواج.

هندسة الري والهيدروليكا:

يتعرف فيها الطالب على كيفية تصميم وتنفيذ كباري الري التي يتم تنفيذها نتيجة تقاطع أي مجرى مائي مع طريق وتصميم السدود.

هندسة إدارة المشروعات:


تختص بدراسة الكميات وعمل دراسات جدوى للمشروع بحيث يتمكن المهندس المدني من خلال إدارة المشروعات من تنفيذ المشروع في أسرع وقت وبأقل التكاليف وشرط أساسي الجودة في التصميم والتنفيذ حيث يتم تحديد مدة بداية المشروع ومدة نهايته وميعاد تسليمه.

مواد الهندسة المدنية متشعبة وكثيرة مما جعل الهندسة المدنية من أفضل التخصصات فالمهندس المدني دون غيره هو الأساس في عمل البنية التحتية للدولة.

مستقبل الهندسة المدنية


تخصص الهندسة المدنية من أفضل التخصصات التي توفر أفضل فرص العمل حيث أن قسم الهندسة المدنية يتشعب منه أكثر من مجال عمل وذلك نظراً لتطور البنيان وكثرة الإنشاءات من مدن وكباري وطرق وغيرها من الأعمال التي تتعلق بتخصص الهندسة المدنية فمن المعروف عن مستقبل الهندسة المدنية أنه الأفضل من بين التخصصات الأخرى.

مجالات عمل المهندس المدني

هناك الكثير من فرص العمل المتوفرة بالنسبة لتخصص الهندسة المدنية ومن هذه الفرص:-

  • إمكانية العمل في مجال التصميم داخل المكاتب الهندسية حيث تقوم بعمل التصميمات الخاصة بالمنشأت المختلفة والقيام بأعمال المكتب الفني.
  • إمكانية العمل في مجال التنفيذ في المواقع فيتم تنفيذ المنشأ بحيث يكون مطابق للتصميمات التي تم تصميمها داخل المكتب الهندسي.
  • إمكانية العمل أيضاً في المصالح الحكومية المختلفة كالسكك الحديدية والري وغيره.

تعددت فرص العمل في الهندسة المدنية نتيجة تعدد تخصصات الهندسة المدنية والتي تمكن الطالب القيام بالكثير من الأعمال كإنشاء الكباري والمصانع والابراج والكثير من المنشآت التي يدرس الطالب تصميمها في مواد الهندسة المدنية، وايضا المناخ الاقتصادي في الدول العربية يساعد علي ذلك حيث يوجد العديد من المشاريع التي ستظل قائمة وتحت التنفيذ ما دامت البشرية مستمرة علي وجه الارض.

إقرأ المزيد عن/


تعليقات