القائمة الرئيسية

الصفحات

أهمية قواعد البيانات في حياتنا | و ماهي مكونات قاعدة البيانات؟ | مميزات قواعد البيانات

الاستعلام عن أهمية قواعد البيانات


يبحث الكثير من الناس عن أهمية قواعد البيانات ولكن أولاً يجب عليك معرفة ما هي قواعد البيانات حيث أنها تعتبر من الأدوات التي يتم فيها جمع المعلومات الخاصة بجميع ما يريد الفرد تخزينه من معلومات سواءً عن الأشخاص أو الطلبات أو المنتجات بالإضافة إلى تنظيم المعلومات التي تمت إضافتها في قاعدة البيانات كما يختلف ترتيب البيانات داخل القواعد حسب الترتيب الأبجدي أو تحت وضع أو بند معين كما يتم وضع البيانات داخل الوحدة الأساسية التي يقوم عليها تخزين البيانات وهي الجداول.

و ماهي مكونات قاعدة البيانات؟ | مميزات قواعد البيانات

أهمية قواعد البيانات


تهتم قواعد البيانات ACCESS بتقديم العديد من المهام ومنها التالي:

  • تمكنك من إضافة أنواع متنوعة من البيانات مثل عنصر جديد.
  • تقوم بتنسيق وتنظيم البيانات بداخلها وبالتالي عرضها في شكل منظم.
  • تقوم بحذف جميع المعلومات التي لا حاجة لها.
  • تساعد قواعد البيانات على المشاركة مع الآخرين في عرض البيانات عن طريق التقارير والرسائل عبر الإنترنت.

جميع هذه الخدمات والمهام والأكثر من أهمية قواعد البيانات.





مميزات قواعد البيانات


يجب عليك أن تتعرف على أهمية قواعد البيانات حيث أنها تساعدك في عملك إذا كنت مبرمج سواءً مبتدأ أو لديك خبرة في هذا المجال ومن أهم مميزات قواعد البيانات التالي:

  • يمكنك الحصول على المعلومات التي تريدها بكل سهولة وبساطة وبدون بذل مجهود كبير وذلك من خلال بعض الأوامر التي تختص وتهتم بهذا الأمر وبالتالي من أهمية قواعد البيانات أنها تقوم بحفظ المعلومات واسترجاعها بكل سهولة مما يترتب عليه توفير الوقت.
  • تعمل قواعد البيانات على تحويل المعلومات والبيانات الورقية إلى معلومات وبيانات رقمية ومن المعروف أن التعامل مع السجلات الرقمية أسهل كثيراً من التعامل مع السجلات الورقية وبالتالي فتعمل قواعد البيانات على ربط البيانات مع بعضها في شكل منسق ومنظم وبالتالي تساعد على توفير المساحة.

  • تتمتع قواعد البيانات بميزة من أهم المميزات ألا وهي تحقيق الأمان والسرية التامة عن المعلومات والبيانات التي تمت إضافتها في قواعد البيانات وذلك عن طريق وضع كلمات سر لكل قاعدة بيانات يتم طلبها عند استرجاع البيانات وبالتالي لا يتم فقد أي معلومات وعلاوةً على ما سبق فإنها أيضاً تحتفظ بالنسخ الاحتياطية.

  • يوجد بقاعدة البيانات خاصية مشاركة البيانات الرقمية عن طريق بعض الأوامر.

ماهي مكونات قاعدة البيانات؟

تتكون قاعدة البيانات من عدة أجزاء سوف نتناول الحديث عنها في هذا المقال ومن أهم هذه الأجزاء التالي:

أولاً الجداول


تعتبر الجداول هي الوحدة الأساسية لتخزين المعلومات والبيانات بداخلها حيث يتم تخزين البيانات في شكل صفوف وأعمدة مما يجعل استرجاع المعلومات من خلال قواعد البيانات أمراً سهلاً ومن الأحسن وضع البيانات في جداول منسقة ومنظمة لكي تتجنب حدوث التكرار كما يحدث في عملية التسوية و على سبيل المثال يمكن تخزين البيانات الخاصة بالموظفين حيث يوجد اسم الموظف والمعلومات الخاصة به في جدول ويوجد في جدول آخر معلومات عن المكاتب الفرعية وهكذا.

كل صف من صفوف الجدول يمثل سجل الذي هو عبارة عن مكان لكي يتم بداخله تخزين المعلومات الفردية وكل سجل يتكون من حقل أو حقول ويوجد تشابه بين الأعمدة وهذه الحقول وللفهم على سبيل المثال إذا كنت تمتلك جدول بيانات خاص بالموظفين فبالتالي كل صف في الجدول يوجد به معلومات عن كل موظف ويحتوي الحقل على معلومات أخرى مثل اسم الشخص والعنوان وهكذا.

ثانياً النماذج


تختص النماذج في قواعد البيانات في إعطاء الأوامر التي تقوم بالتحكم في بعض المهام المتنوعة وكيفية تنفيذها حيث يمكن من خلال النماذج إنشاء واجهة خاصة للمستخدم وعن طريقها يتم إدخال وإضافة البيانات.



اقرا ايضا

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. كيف تساعدنا القواعد البيانات في الحياه اليوميه

    ردحذف

إرسال تعليق