القائمة الرئيسية

الصفحات

مستقبل الهندسة المدنية واقسامها والشروط الواجب توافرها وطبيعة عمل خريج هندسة

مستقبل الهندسة المدنية واقسامها والشروط الواجب توافرها وطبيعة عمل خريج هندسة
مستقبل الهندسة المدنية ، تعتبر الهندسة المدنية من إحدى فروع الهندسة التي تهتم بتصميم وبناء المنشآت والطرق والمطارات والموانئ والسدود والجسور والمحطات المهتمة بضخ المياه والمباني والعديد من الأشياء التي توجد في عالمنا وتعتبر الهندسة المدنية مثل باقي العلوم التي يحدث بها تطور باستمرار حيث ارتبط في الفترة الحديثة بالتطور الصناعي وذلك لكي توفر جميع ما يحتاجه المجتمع ولكم في هذا المقال المعلومات عن مستقبل الهندسة المدنية.

مستقبل الهندسة المدنية


يعد فرع الهندسة المدنية من أكثر الفروع الهندسية التي يقوم الطالب باختيارها وذلك لكثرة ما يوجد بها من تخصصات أو أقسام فرعية متعددة مما يساعد على تنشيط حركة مستقبل الهندسة المدنية في العالم ومن أهم هذه الأقسام التالي:

قسم الهندسة المدنية:


يهتم هذا القسم ببناء الطرق والمباني والمطارات والجسور والأبراج ومواسير الصرف الصحي ولا يقتصر هذا العلم أو هذا القسم على التصميم فقط.

قسم هندسة البيئة والصرف الصحي والمياه:


يعتبر هذا القسم من أكثر الأقسام التي تهتم بمشاكل الري والصرف الصحي وكيفية معالجتهم بالإضافة إلى المصانع التي تهتم بإعادة تدوير النفايات وتهتم بتصميم محطات المياه.

قسم الابنية والانشاءات:


يهتم هذا القسم بإقامة المنشآت التي تهتم بضخ المياه ومقاومة الأحمال مثل الزلازل والرياح الشديدة وتأثيرها على المنشآت لذلك يهتم ببناء المنشآت المعدنية والصناعية.

قسم هندسة التربة والمواد:


تم تسمية هذا القسم بميكانيكا التربة وذلك نظراً لاهتمام هذا القسم بكل ما يخص التربة من خصائص وأساسيات وطريقة علاجها كما يعتبر هذا القسم من الأقسام التي تهتم بميكانيكا الأرض أيضاً وميكانيكا الصخور والمعادن وميكانيكا الكتل المعدنية والمواد العضوية والغير عضوية.

قسم هندسة الطرق:


يختص هذا القسم بإقامة الطرق وإنشائها وتعليم الطالب كيفية تصميم الطرق والمطارات والجسور والموانئ وغيرها.

قسم هندسة السدود والري:


تهتم هندسة السدود والري بكافة المنشآت المائية والزراعية وكيفية التحكم بها وعلاوةً على ذلك فهي تهتم بالمساحات وكيفية تزويدها بجميع احتياجاتها من المياه التي تستخدمها لأغراض الزراعة بينما تهتم هندسة السدود بالتصاميم الهيدروليكية وغيرها.

قسم هندسة النقل:


يعتبر هذا القسم من الفروع الرئيسية للهندسة المدنية وتنقسم إلى أقسامٍ متعددة يصل عددهم إلى 4 أقسام ألا وهم هندسة القطارات وهندسة الطرق وهندسة المطارات وهندسة الموانئ المائية وتنقسم هندسة النقل إلى قسمين وهم قسم هندسة إنشاء الطرق والتي تهتم بدراسة التربة وخواصها والعمل على تحسينها وقسم هندسة المرور الذي يهتم بتنظيم حركة المركبات والتحقق من سلامة الطرق للحفاظ على سلامة وراحة المسافرين والركاب.

الشروط التي يجب توافرها لكي تلتحق بالهندسة المدنية


يجب على الطالب الذي يرغب في الالتحاق بالهندسة المدنية أن يتحلى ببعض المهارات سواءً كانت المهارات الشخصية أو المهارات الفنية كالتالي:

  • المهارات الشخصية: تتمثل المهارات الشخصية في بعض التصرفات مثل كيفية التفاوص والتواصل مع الآخرين وكيفية إدارة الوقت والقدرة على الإبداع وأيضاً القدرة على حل المشكلات وكيفية المشاركة في العمل الجماعي وكيفية اتخاذ القرارات الهامة و المقدرة على التكيف مع كافة الظروف.

  • المهارات الفنية: تتمثل في أن يكون الطالب متميزاً في المواد العلمية مثل الرياضيات والفيزياء والبحث العلمي والاستاتيكا ومهارات الحاسب الآلي.

ما هو طبيعة عمل خريج الهندسة المدنية


مستقبل الهندسة المدنية كبير جداً ومتميز عن غيره من الأقسام الهندسية حيث أنه عند حصول الطالب على البكالوريوس سيكون متاح له العمل في المواقع الميدانية أو الوظائف الاستشارية أو المكاتب الهندسية كما يكون لديه كافة الخبرات والمعلومات التي تم دراستها خلال فترة الدراسة بالإضافة إلى إتاحة الفرصة أمام الطالب للتقديم على الدراسات العليا وبالتالي يحصل على أعلى المراتب.


إقرأ المزيد عن/

تعليقات