القائمة الرئيسية

الصفحات

دليل دراسة ماجستير هندسة حاسب وشروط القبول | جميع المتطلبات | معدل القبول في الماجستير

يجمع برنامج ماجستير هندسة حاسب بين نوعين من فروع الهندسة ألا وهم هندسة الحاسوب والهندسة الكهربائية وذلك من أجل تطوير الأنظمة الخاصة بالكمبيوتر وتم عرض برنامج ماجستير هندسة الحاسب في جميع الجامعات في مختلف دول العالم لكي يتم تسليم وظائف مربحة للغاية في مجالات التصميم وتطوير الأبحاث والاختبارات الخاصة بأجهزة الكمبيوتر فالعالم في احتياج متزايد إلى مهندسين الحاسب ولا يقتصر فقط على المختصين بالشبكات وأجهزة الكمبيوتر ولكن أصبح الآن في مجال نظم المعلومات والتقنية.

دليل دراسة ماجستير هندسة حاسب وشروط القبول | جميع المتطلبات | معدل القبول في الماجستير


ماجستير هندسة حاسب


يعتبر برنامج ماجستير هندسة حاسب من أهم البرامج التي تم إنشاؤها حيث يقدم المهندسين ذو الخبرات الواسعة في مجال الحاسب كما يتخرج من خلاله مهندسين متفوقين في مجال تطوير الأبحاث العلمية والاختبارات التطبيقية كما يوفر البرنامج الدورات التدريبية للمهندسين وذلك في مجال هندسة الحاسوب كما تتوافر جميع الاستشارات وطرح جميع الحلول التي تتناسب مع جميع الصعوبات التي تقابل المهندسين أثناء برنامج الماجستير.

شروط القبول ببرنامج الماجستير الواجب التحقق منها للتقدم (شروط الماجستير)


تم وضع عدة شروط يجب الالتزام بها لكي يتم التسجيل في برنامج ماجستير هندسة حاسب ومن هذه الشروط:

  • أولاً شروط القبول التي وردت في اللائحة الخاصة بالدراسات العليا داخل الجامعات السعودية.

  • ثانياً الالتزام بشروط العامة للقبول بالجامعة.

  • ثالثاً الالتزام بالشروط التالية لكي يتم القبول بالقسم:

  1. يجب الحصول على البكالوريوس في إحدى الفروع التالية وهي هندسة الحاسب،و الهندسة الكهربية ، وعلوم الحاسب، وهندسة البرمجيات ، وتقنية المعلومات ، وتخصصات الحاسب.
  2. يشترط ألا يقل التقدير العام عن الآتي: 3,5 من 5 وذلك تبعاً لهندسة الحاسب والهندسة الكهربية ، و 4 من 5 تبعاً لباقي التخصصات التي تم ذكرها بالأعلى.
  3. يجب ألا يقل الحد الأدنى الخاص باجتياز اختبار القياس عن 75 درجة وذلك بالنسبة إلى الجزء الكمي ، بما يعادلها في نظام GRE حوالي 144 درجة.
  4. يجب ألا يقل الحد الأدنى عن 45 درجة لكي يتم الحصول على شهادة TOFEL-IBT وما يعادلها في الأنظمة التالية 450 درجة بالنسبة إلى TOFEL-PBT و 133 درجة بالنسبة إلى TOFEL-CBT و 5 درجة بالنسبة إلى IETS و 67 درجة بالنسبة إلى STEP.

المتطلبات التي يجب تحقيقها لكي يتم الحصول على درجة الماجستير(معدل القبول في الماجستير)


يجب تحقيق المتطلبات الآتية لكي تتمكن من استلام شهادة ماجستير هندسة حاسب وهي كالتالي:

يجب على الطالب أن ينجح في عدد معين من المقررات الدراسية يبلغ عددها 24 مقرر دراسي وذلك في قسم هندسة الحاسب وموزعة على مسارين وهما المسار العام الذي يتكون من 12 وحدة اختيارية و12 وحدة إجبارية ومسار الشبكات الذي يتكون أيضاً من 12 وحدة إجبارية و12 وحدة اختيارية مع العلم أنه تم وقف القبول في مسار الشبكات طبقاً من العام الدراسي 1437-1438 هجرياً.

يشترط على الطالب إكمال رسالة الماجستير الخاصة به بنجاح.

أسماء مقررات الماجستير التي تندرج تحت المسار العام


يتم الاعتماد على نظام الساعات المعتمدة في هذا المسار ومن أهم المقررات التالي:

أولاً المقررات الإجبارية:

  • الرسالة ،ودراسة مستقلة ،وشبكات الحاسب، وعمارة الحاسبات المتقدمة ،وندوة في هندسة الحاسب،وإعداد خطة البحث.

ثانياً المقررات الاختيارية:

  • يقوم الطالب باختيار 4 مقررات من المقررات الدراسية أي ما يعادل 12 ساعة في نظام الساعات المعتمدة وهذه المقررات كالآتي: المحاكاة ونظرية الصفوف، والمعالجة المتوازية ،و مداولات الشبكات المحلية وأداؤها، والمعالجة الرقمية للصور،و المعالجة الرقمية للكلام، والأنظمة الذكية، وأمن الحاسب والشبكات، واتصالات الجوال، ونظام تشغيل يونكس الموزع، وموضوعات مختارة في نظام الحاسبات.

محتوي يهمك علي بريمو هندسة

تعليقات