القائمة الرئيسية

الصفحات

كلية تجارة جامعة القاهرة | أقسام كلية التجارة جامعة القاهرة | أقسام جامعة القاهرة وكلياتها

كلية تجارة جامعة القاهرة


تعتبر جامعة القاهرة من أهم الجامعات التي توجد في مصر والتي تم إنشاؤها منذ القدم والعديد من السنوات السابقة وكان سابقاً يطلق عليها مصطلح الجامعة المصرية ثم جامعة فؤاد الأول ثم جامعة القاهرة وكانت من قبل تتكون من مدراس عليا مثل مدرسة الطب ومدرسة المهندس خانة ومدرسة الصيدلة ومدرسة العلوم ومدرسة التجارة ثم بعد ذلك تطورت وأصبحت من أولى الجامعات المصرية التي تتكون وتضم عدد من الأقسام والكليات العديدة المختلفة ومن أبرزها كلية تجارة جامعة القاهرة.

 أقسام كلية التجارة جامعة القاهرة | أقسام جامعة القاهرة وكلياتها
تعرف علي كلية تجارة جامعة القاهرة

تاريخ انشاء كلية التجارة جامعة القاهرة ومراحل تطورها


تعد كلية التجارة جامعة القاهرة من أقدم الكليات المصرية، حيث تأسست كلية التجارة جامعة القاهرة عام ١٩١١، وكانت جامعة القاهرة تعرف باسم كلية الملك فؤاد ، وكانت تضم أربع كليات فقط، واحدة منهم كانت كلية التجارة.

كانت مدة الدراسة آنذاك بكلية التجارة جامعة القاهرة ثلاثة سنوات فقط، وعدد المواد الدراسية لا يتجاوز الثمان مواد دراسية، ولك أن تعلم عزيزي القارئ أن أول دفعة تخرجت من كلية التجارة جامعة القاهرة كانت تضم تسعة عشر طالبا فقط.

بعد ذلك تم تقسيم كلية التجارة جامعة القاهرة إلى قسمين رئيسين وهما قسم التجارة ويضم ثلاثة شعب رئيسية وهي شعبة الإدارة الصناعية، وشعبة الإدارة التجارية، وشعبة محاسبة، القسم اثاني وقتئذ هو قسم الاقتصاد وكان وقتها يضم شعبتين وهما شعبة سياسة، وشعبة اقتصاد.

ظلت تلك الاقسام قائمة حتى عام 1954 حيث صدر وقتها القرار الجمهوري بإنشاء كلية السياسة والاقتصاد ليلتحق خريجيها بالعمل بوزارة الخارجية.

في عام 1992 أصدر وزير التعليم العالي السابق حسين كامل بهاء الدين، قرارا بإنشاء قسم التجارة باللغة الإنجليزية يتم تدريسها للطلاب باللغة الإنجليزية، وفي عام ١٩٩٥ قام الأستاذ الدكتور محمود بازرعه بعقد اتفاقية مع جامعة سيتي لندن، وتم بمقتضى هذه الاتفاقية إنشاء قسم الاكتواريا.

أقسام كلية التجارة جامعة القاهرة


تتكون كلية التجارة من العديد من الأقسام ومن أبرزها التالي:

قسم المحاسبة:


يسعى هذا القسم لتحقيق أهداف ومنها تعميق البحث العلمي في المجال المالي ومجال المحاسبة وبالتالي فهو يعد ميزة لخريجي كلية الصيدلة.

قسم إدارة الأعمال:


يسعى هذا القسم لتقديم كافة المعلومات التي تتعلق الأعمال وكيفية إدارتها والخدمات البحثية التي تكون محل استفادة إلى البيئة أو المجتمع وبالتالي هذا القسم يساعد خريجي كلية التجارة على إقامة وإنشاء العديد من المشروع.

قسم الرياضة والتأمين:


يهتم بدراسة الإحصائيات التطبيقية والتجارب والرياضيات المتخصصة في مجال التأمين.

هؤلاء الأقسام هم الأقسام الأساسية في كلية التجارة وهناك بعض الأقسام الأخرى التي يتم دراستها ومنها قسم الاقتصاد وقسم المالية وبالتالي فإن كلية التجارة جامعة القاهرة من الكليات المتميزة والهامة في عصرنا الحالي.





الرسالة العلمية التي تقدمها كلية التجارة جامعة القاهرة


تعد كلية التجارة جامعة القاهرة من أفضل الكليات في مجال العلوم التجارية، والإدارية والمحاسبة وإدارة الأعمال، تهتم الكلية ببناء الموارد البشرية، وذلك عن طريق تقديم المحتوى التعليمي المتميز، وتقديم خدمات البحوث والتدريب في المجالات التجارية المختلفة، كما تسعى الكلية سعيا حثيثا نحو خدمة البيئة والمجتمع.

السياسات العامة لكلية التجارة جامعة القاهرة


أولا سياسات التعليم والتعلم، وتتضمن الأهداف التالية:
  • أن يكون مستوى الخريجين ملائم لاحتياجات سوق العمل.
  • المحافظة على إرضاء الطلاب، وتقديم محتوى تعليمي متميز للدارسين.
  • تتبنى كلية التجارة سياسة محاربة الدروس الخصوصية والكورسات حفاظا على مال الطالب وأسرته.
  • سياسة التعامل الذكي مع ضعف حضور الطلاب بتخصيص جزء من أعمال السنة على حضور المحاضرات، لتحفيز الطلاب على الحضور والمشاركة.
  • التوسع في الاهتمام بالأنشطة الطلابية الإبداعية.
  • البعد عن المواد التعليمية التي تولد الإرهاب الفكري.
  • تراعي الكلية نسبة من أعضاء التدريس تكون ملائمة لعدد الطلاب، كما تراعي نسبة الأجازات والسفر لأعضاء هيئة التدريس، حتى لا يحدث عجز في أعضاء هيئة التدريس.

ثانيا سياسات القبول بكلية التجارة جامعة القاهرة:
  • تقبل الكلية الحاصلين على الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، بشرط أن يستوفى الطالب الحد الأدنى للقبول في الكلية طبقا لما يقرره مكتب التنسيق كل عام.
  • تقبل كلية التجارة الطلاب المحولين إليها، بعد موافقة المجلس الأعلى للكليات وبنسبة لا تتجاوز 2% من العدد الكلي للطلاب المقيدين بالكلية.
  • لا تقبل كلية التجارة جامعة القاهرة أي تحويلات إليها في شعبة اللغة الإنجليزية.

ثالثا سياسات البحث العلمي بكلية التجارة عين شمس:
  • تتبنى الكلية سياسة دعم وتسهيل البحث العلمي، وتعمل على تحسين بيئة البحث العلمي.
  • تدعم إدارة الكلية مشاركة أعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات الدولية.
  • تعمل إدارة الكلية على التحفيز المستمر والمتواصل والدعم البناء لأعضاء هيئة التدريس لرفع معدلات النشر الدولي.
  • التطوير المستمر لمجالات الدراسات العليا بالكلية.

برامج البكالوريوس وبرامج الدراسات العليا بكلية تجارة جامعة القاهرة


اولا برامج البكالوريوس:
برنامج جورجيا بالاتفاق مع جامعة جورجيا، ويضم أقسام التمويل والمحاسبة، والاستثمار، التسويق، وكذلك برنامج الإكتوارية.

ثانيا برامج الدراسات العليا وتشمل..
  • برنامج اكتواري بالتعاون مع جامعة كنت
  • برنامج MBA
  • برنامج DBA

أقسام جامعة القاهرة وكلياتها


تتكون جامعة القاهرة من العديد من الكليات التي تعتبر رغبات لكثيرٍ من الطلاب ومن هذه الكليات الآتي:

كلية الهندسة:


تعد كلية الهندسة جامعة القاهرة من أقدم كليات الهندسة المقامة داخل جمهورية مصر العربية ولديها العديد من الخبرات والإنجازات والتحقيقات وكان مقر هذه الكلية قديماً في القلعة ثم انتقلت بعد ذلك إلى الجيزة الذي هو مقرها حالياً وذلك في عام 1905 كما تضم العديد من الأقسام مثل الميكانيكا والإنتاج والمدني والبترول وقسم هندسة الطيران ويعتبر هذا القسم من الأقسام الهامة التي لا توجد في جميع كليات الهندسة في مصر.

كلية القصر العيني:


يعتبر القصر العيني أو كلية الطب جامعة القاهرة من أكبر المجمعات الصحية التعليمية التي توجد في القاهرة كما يطلق عليها أحياناً كلية طب ومستشفيات جامعة القاهرة كما يضم العديد من المعاهد الطبية والعلمية وتقبل عدد من الطلاب وهم حوالي 1600 طالب سنوياً كما أن مدة كلية الطب 6 سنوات بالإضافة إلى سنة التدريب أو الامتياز التي يقوم فيها الطالب بالنزول إلى المستشفيات.

كلية التجارة :


إن كلية التجارة جامعة القاهرة من الكليات القديمة في مصر حيث كان يطلق عليها مدرسة التجارة العليا وكانت مدة دراستها تبلغ حوالي 3 سنين وعدد طلاب أول دفعة تخرجت منها حوالي 19 طالباً وفي عام 1935 تم إصدار قرار بتحويلها من مدرسة التجارة العليا إلى كلية التجارة.

كلية العلاج الطبيعي:


تعتبر كلية العلاج الطبيعي من الكليات ذو المستقبل الواسع الكبير المشرق ولا توجد هذه الكلية إلا في 4 جامعات فقط على مستوى الجمهورية منهم جامعة القاهرة.

جميع هذه الكليات وغيرها من الكليات مثل كلية طب الأسنان وكلية العلوم وكلية الزراعة وكلية الحقوق وغيرهم من الكليات يوجد بداخل جامعة القاهرة.

الوحدات والمراكز التي توجد في جامعة القاهرة


تحتوي جامعة القاهرة على عدد من المراكز والوحدات المرتبطة بالجامعة ومنها مركز خدمة المجتمع مركز متخصص لإقامة المؤتمرات والمركز الاجتماعي ومركز متخصص في البحوث ومركز الحساب العلمي ومركز رعاية المسنين في الجامعة ومركز الدراسات العليا و وحدة مسرح الجامعة ومركز الطباعة والنشر الموجود بجامعة القاهرة ومركز اللغة والثقافة داخل الجامعة وغيرهم من المراكز والوحدات المختلفة.



اقرا ايضا في قسم كليات علي بريمو هندسة

    تعليقات