القائمة الرئيسية

الصفحات

كلية الصيدلة جامعة بغداد ونظام الدراسة بها والكليات التابعة لجامعة بغداد

كلية الصيدلة جامعة بغداد


لقد تم تأسيس كلية الصيدلة جامعة بغداد منذ وقت كبير في عام 1936 حيث كانت بغداد في أشد الحاجة للصيادلة و الكيميائين ولذلك في البداية كانت تشغل الكلية حيز صغير داخل المستشفى الملكي وكانت أول دفعة تتخرج منها عددها حوالي 12 صيدلي وفي عام 1948 تم إضافة فروع الكيمياء وفي عام 1958 تم إضافة فروع العلوم وتم نقل الكلية إلى داخل الجامعة ببغداد وأصبحت كلية الصيدلة جامعة بغداد رسمياً تابعة لوزارة الصحة.

كلية هندسة جامعة بغداد-بريمو هندسة

معلومات خاصة بكلية الصيدلة جامعة بغداد


قامت الكلية بمنح وإعطاء درجة البكالوريوس في العلوم الصيدلية للخريجين كما حدث بعض التحديثات في الدراسات العليا حيث يمكن للطالب تحضر درجة الماجستير في أربعة مجالات أو أقسام خاصة بالكلية وهم العقاقير والنباتات الطبية والكيمياء الصيدلانية والسموم و الصيدلانيات.

تعتمد الكلية في تقديم برامجها على النظام الفصلي وأصبح عدد الأقسام الرئيسة الموجودة داخل الكلية حوالي 6 أقسام وذلك بعد إضافة الصيدلة السريرية بجانب العلوم المختبرية السريرية والأدوية والنباتات الطبية والسموم والصيدلانيات والكيمياء الصيدلانية.

الكليات التابعة لجامعة بغداد


تحتوي جامعة بغداد على عدد كبير من الكليات يبلغ عددها 24 كلية وتم توزيع هذه الكليات على عدد من المجمعات يصل عددهم إلى 6 مجمعات أساسية داخل الجامعة وهم كالتالي:

  • مجمع الجادرية وهو من أكبر المجمعات الموجودة ويحتوي على عدد كبير من الكليات ومنها كلية العلوم وكلية الهندسة وكلية التربية الرياضية وكلية الطب البيطرى وكلية الإعلام كما يضم عدد كبير من المعاهد مثل معهد الليزر والمعهد العالي للدراسات المالية ومعهد التقنية الاحيائية ويشمل أيضاً المراكز البحثية وهي مركز الدراسات الدولية ومركز بحوث السوق ومركز وثائق بغداد ويضم بعض المراكز الخدمية مثل مركز التطوير والتعليم الدائم وقسم الأنشطة سواءً الرياضية أو الفنية أو الثقافية ومركز البحوث التربوية والنفسية.

  • مجمع باب المعظم :يحتوي على كلية الطب السريري التي توجد حالياً باسم كلية التمريض وكلية التربية ابن رشد وكلية اللغات وكلية العلوم الإسلامية وكلية الطب وكلية الأسنان وكلية الصيدلة جامعة بغداد ويضم المراكز مثل مركز البحوث ومتحف التاريخ الطبيعي والمكتبة المركزية الثانية.

  • مجمع الوزيرية: يضم كلية الإدارة والإقتصاد وكلية الفنون الجميلة وكلية القانون وكلية التربية الرياضية.

  • مجمع الأعظمية: يوجد بها كلية التربية لابن الهيثم.

  • مجمع أبو غريب: كان يوجد بها من قبل كلية الطب البيطري وكلية الزراعة أما حالياً فهم داخل مجمع الجادرية.

  • مجمع النهضة: يحتوي على كلية الطب الكندي والمستشفى التابعة لها وهي مستشفى الكندي.

خصائص كلية الصيدلة التابعة لجامعة بغداد


تمتلك كلية الصيدلة عدة أهداف ومن أهمها تخريج صيادلة وأطباء خبراء في مجال الأدوية والأمراض فالدكتور الصيدلي هو الوحيد الذي يتعامل مباشرةً مع كافة طبقات المجتمع كما تقدم جميع الاستشارات العلمية للمؤسسات ذات القطاع الخاص وتعمل على تنمية وتطوير البحث العلمي وتقوم بالعديد من الندوات والمؤتمرات.

يوجد العديد من الوحدات ذات صلة بالكلية وهي وحدة الانترنت حيث يتوافر النت داخل الكلية لمن يحتاجه ووحدة الأنشطة الرياضية والفنية و وحدة التعليم المتطور المستمر و المكتب الاستشاري المتخصص في الاستشارات الدوائية وأخيراً وحدة لدراسة التكافؤ الحيوي.

يبلغ عدد الطلاب الحاصلين على الدراسات العليا منذ أن تم تأسيس كلية الصيدلة أكثر من 8000 طالب وطالبة ويصل عدد أعضاء القائمين بهيئة التدريس تقريباً 108 عضو كما تضم مكتبة الكلية عدد هائل من الكتب يبلغ 6434 كتاباً وحوالي 500 بحثاً.

لذلك تعتبر كلية الصيدلة بجامعة بغداد من الكليات المتميزة الموجودة في العراق بأكملها.


تعليقات