القائمة الرئيسية

الصفحات

الهندسة الكيميائية ومستقبلها في مصر تعرف علي تخصص الهندسة الكيميائية ومجالات العمل للخريجين

يعتبر تخصص الهندسة الكيميائية من التخصصات المطلوبة على أوسع النطاقات وفي مجالات متنوعة مثل الصناعات وذلك من أجل إنتاج العديد من المنتجات الهامة التي تفيد المجتمع كما تم اعتبار قسم الهندسة الكيميائية أو الهندسة الكيماوية من أهم فروع الهندسة التي تهتم بالتفاعلات الكيميائية التي تحدث للمادة خاصةً في مجال الصناعة مثل صناعة الأسمدة والمبيدات وعمليات إنتاج البترول كما يهتم بتصميم وتشغيل الآلات.

الهندسة الكيميائية ومستقبلها في مصر
مهندس كيمياء


تخصص الهندسة الكيميائية


يعد تخصص الهندسة الكيميائية من أكثر التخصصات المنتشرة في جميع دول العالم كما يوجد طلب زائد على خريجين هذا التخصص سواءً للعمل في الشركات أو المصانع الكبيرة أو الحديثة كما ينعم مهندسي الكيمياء بالعيش الطيب الراقي نظراً لما يحصلوا عليه من مرتبات عالية عن باقي المهندسين في كافة فروع الهندسة وهناك بعض المجالات التي يمكن لمهندس الكيمياء العمل بها ومن أبرزها الآتي:

صناعة النفط:


يهتم رؤساء شركات البترول والغاز الطبيعي دائماً بوجود مهندسين الكيمياء بجانب مهندسين البترول حيث يعتمد كلاً منهم على الآخر ولا يمكن الاستغناء عن أحد منهم أثناء العمل.

الصناعات وأنواعها المتعددة:


لا يوجد مصنع أو شركة في العالم لا تضم على عدد من مهندسين الكيمياء وذلك بسبب وجود الأجهزة الكيمياوية في المصانع والتي تستلزم وجود مهندس كيمياء الذي من وظيفته الاهتمام بهذه الأجهزة والتخطيط لها لكي تعمل بشكلٍ سليم ولا يقتصر ذلك على صناعة الكيماويات فقط ولكن تشمل الصناعات المختلفة العديدة الأخرى.

الاستشارات الإدارية:


هذا المجال يتطلب حصول المهندس الكيميائي على أعلى درجات المستوى العلمي لكي تصبح لديه الخبرة الكافية في مجال الهندسة الكيميائية.

المعامل الكيميائية:


يختلف دور مهندس الكيمياء عن دور الكيميائي نفسه الذي يعمل في المعمل حيث يهتم مهندس الكيمياء بتخطيط وبناء المعمل على أتم و أكمل وجه بالإضافة إلى توفير الأمن والآمان وأخذ الاحتياطات الضرورية.

المجالات العلمية التي ترتبط بتخصص الهندسة الكيميائية


يجب على طالب الهندسة الكيميائية معرفة أربع قوانين هامة للغاية ألا وهم قانون حفظ المادة و قانون حفظ الطاقة وقانون الاتزان الكيميائي ومبدأ التفاعلات الكيميائية وعلاوةً على ذلك فقد ترتبط الهندسة الكيميائية بالعديد من التخصصات الأخرى ومن أهم هذه التخصصات التالي:

  1. أولاً الهندسة الطبية: حيث تدخل الهندسة الكيميائية في صناعة المواد التي تدخل في صناعة الأعضاء الإصطناعية.
  2. ثانياً هندسة معالجة المواد الكيميائية: حيث تختص الهندسة الكيميائية بكل ما يحدث للمادة وهذا يخص إعادة تدوير النفايات وكيفية التخلص منها وذلك للحفاظ على البيئة.
  3. ثالثاً الأسلحة الكيميائية: تشارك الهندسة الكيميائية بدورٍ كبيرٍ في صناعة هذه الأسلحة حيث يقوم مهندسين الكيمياء بتجهيز وكتابة المعادلات الكيميائية التي من خلالها يتم صناعة مثل هذه الأسلحة.
  4. رابعاً الصيدلة: حيث يعرف مجال الصيدلة بأنه عالم الكيمياء وهذا ضروري لكي يتم صناعة وتجهيز التراكيب الطبية من أدوية وعقاقير.
  5. خامساً الهندسة البيئية.
  6. سادساً الهندسة الثانوية.
  7. سابعاً هندسة العمليات الكيميائية.

اهمية دراسة الهندسة الكيميائية


يتم دراسة تخصص الهندسة الكيميائية وذلك نظراً إلى الدور الكبير الذي يلعبه هذا التخصص حيث يدخل في صناعة الكثير من الأشياء التي تستخدم في الحياة اليومية مثل أسلاك الكهرباء والزجاج والبلاستيك والأشباه الموصلات والمعادن كما يدخل أيضاً في صناعة المواد والمنتجات الغذائية مثل الألبان والفواكه وكذلك يشارك هذا التخصص في عمليات صناعة الصابون والشامبو والمنظفات بأنواعها وغيرها كثيرٍ من الصناعات ولذلك فإن المهندس الكيميائي له دوراً كبيراً في حياتنا اليومية ولا يمكن الاستغناء عنه حيث يساعد على تقدم المجتمع نحو الأفضل.

معلومات عن اقسام هندسية اخري قام زوار موقع بريمو هندسة بمشاهدتها

مقالات ذات صلة


قد يفيدك الإطلاع على/


تعليقات