القائمة الرئيسية

الصفحات

"الشبكة العنكبوتية العالمية" تفاصيل مذهلة عن مالكها واحتفال جوجل بمرور 30 عام علي انشاء شبكة الويب و كيف تم إنشائها؟

احتفال جوجل بمرور 30 عام علي انشاء الشبكة العنكبوتية العالمية

اقترحات تيم بيرنرز لي بانشاء الشبكة العنكبوتية العالمية

قبل 30 عاما ، قام العالم تيم بيرنرز لي ،خريج أكبر جامعات العالم (جامعة اكسفورد) ،بتقديم اقتراحاته الاولي الي زملائه في CERN بانشاء  نظام لادارة المعلومات فيما يعرف اليوم "بالشبكة العنكبوتية العالمية" ، هل كان يتوقع ان يتمتع الويب بهذه القوة التي نقلت البشرية الي عصر التكنولوجيا والعالم الرقمي.

كيف تم إنشاء الشبكة العنكبوتية العالمية؟وتفاصيل مذهلة عن مالكها واحتفال جوجل بمرور 30 عام علي انشاء
الشبكة العنكبوتية العالمية





اختراع  الشبكة العنكبوتية العالمية عام 1989

وكانت البداية من مختبرات منظمة CERN العالمية في سويسرا ، حيث قام العالم تيم بيرنرز لى باختراع ، الشبكة العنكبوتية العالمية عام 1989 ، ثم قام ببرمجة اول محرك بحث (متصفح ويب) عام 1990 اثناء عمله في مختبرات منظمة CERN بسويسرا . 







خروج الشبكة العنكبوتية الي الجمهور 

وبعد الانتهاء منه بصورته الاخيره تم اصدار الويب في يناير 1991 خارج CERN في البداية الي مؤسسات البحث العلمي الاخري  ، ثم بعد ذلك الي جميع مستخدمي الانترنت في اغسطس 1991 ، وبذلك اصبح الانترنت اكثر نظاما وسهولة بفضل الشبكة العنكبوتية العالمية التي قامت بربط جميع مواقع الانترنت  وبذلك اصبحت مليارات التطبيقات والبرامج والادوات متاحه لجميع الناس  وبدا الاقبال علي الانترنت في تسارع.


الارتفاع الرهيب في عدد المواقع علي الويب


وللاحتفال بالذكري ال30 للشبكة العنكبوتية العالمية، قامت شركة جوجل بنشر مؤشر لعدد المواقع ، ويظهر خلاله كيف كان الانترنت بعد انشاء الشبكة العنكبوتية ومدي التطور الرهيب الذي لاحدثته الشبكة العنكبوتية  والتي نقلت البشرية  الي عالم الوفرة في المعلومات.



عدد مواقع الانترنت واحتفال جوجل بالذكري ال30
عدد مواقع الانترنت واحتفال جوجل بالذكري ال30



ويظهر من خلال الصور  حدوث طفرة في المؤشرات وارتفاع عدد مستخدمي الانترنت وكذلك المواقع التي تربطها الشبكه حيث:

    • عام 1991: كان يتواجد متصفح ويب وحيد علي الانترنت وهو الذي انشائه  العالم الإنجليزى تيم بيرنرز لى
    • عام 1997: زاد العدد الي 1.1 مليون موقع
    • عام 2006: قفز عدد المواقع الي 1 بليون موقع
    • وبحلول 2018: تسارع عدد المواقع ليسير 1.6 بليون موقع الكتروني يقدم المعلومات والخدمات علي الشبكة العنكبوتية

    كيف تم إنشاء الشبكة العنكبوتية العالمية؟

    وكانت هناك الكثير من التفاصيل التاريخية في التسعينات مهدت لظهور الشبكة العنكبوتية العالمية  وهنا نظرة منها على تاريخ الويب في وقت مبكر وقت تم إنشائها

    - مارس 1989

    • إدارة المعلومات: اقتراح العالم  تيم بيرنرز لي بعمل نظام لربط المعلومات  واستخدامه  في المنظمة الأوروبية للبحوث النووية  CERN ، وينجح في عمل هذا النظام


    - أكتوبر 1990


    • يبدأ العالم تيم بيرنرزلي (Sir Tim) العمل على متصفح ومحرر واجهة المستخدم الرسومية للنص التشعبي (GUI) باستخدام كمبيوتر NeXT Cube وبرنامج بيئة تطوير NeXTStep. واختار "WorldWideWeb" كاسم للمشروع  ويسمي المشروع باللغة العربية "الشبكة العنكبوتية العالمية".


    أغسطس 1991


    • يتم اتاحة الملفات الموجودة على المشروع على شبكة الإنترنت،وتوفيرها بسهولة  لجميع المراكز البحثية والجامعات والجمهور 
    - مايو 1992


    • يقدم  الطالب بي وي "Pei Wei" ، وهو طالب كمبيوتر مبرمج وعضو في نادي الكمبيوتر EXperimental Computing Facility بجامعة كاليفورنيا في بيركلي ، متصفحه "Viola" لإصدار اختبار X للمشروع والمعروف بمتصفح الكمان.


    - فبراير 1993


    • يقوم المركز الوطني لتطبيقات الحوسبة الفائقة (NCSA) بإصدار أول إصدار ألفا من "Mosaic for X" لمارك أندريسن ، والذي كان سيصبح المستعرض المستخدم للترويج لشبكة الويب ، ويتم نقله إلى Microsoft Windows ومن ثم يتم ترخيصه من قبل Microsoft لإنشاء الإنترنت متصفح اكسبلورر.
    - ابريل 1993


    • تعلن CERN أن تكنولوجيا WWW (اي تكنولوجيا الشبكة العنكبوتية العالمية) ستكون قابلة للاستخدام بحرية من قبل أي شخص ، دون دفع رسوم للمنظمة.


    - مايو 1994


    • اقامت المؤتمر الدولي الأول للشبكة العالمية  في سيرن بجنيف في سويسرا للتحدث عن مدي كفائة المشروع والرؤي المستقبلية للشركة.


    - اكتوبر 1994


    • تم تأسيس اتحاد شبكة الويب العالمية (W3C) ، وهو مجتمع دولي يتم فيه الاتفاق على معايير وبروتوكولات الويب.
    اقتراحات من بريمو هندسة

    تعليقات