القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عن كلية الهندسة جامعة طيبة بالمدينة المنورة السعودية والتخصصات الهندسية بها

معلومات عن كلية الهندسة جامعة طيبة  بالمدينة المنورة السعودية والتخصصات الهندسية بها-بريمو هندسة
كلية الهندسة جامعة طيبة



نبذة عن كلية الهندسة بجامعة طيبة:


جامعة طيبة جامعة تأسست عن طريق دمج جامعتي الملك محمد بن سعود وجامعة الملك عبد العزيز وذلك في عام 1424 هـ.

كلية الهندسة بجامعة طيبة كلية تعد من الكليات المهمة للغاية ولا يمكن الإستغناء عنها لأنها تساعد في سد جميع احتياجات المجتمع الخاصة بمجالات الهندسة.

كلية الهندسة جامعة طيبة تعتبر أول كلية هندسة في المدينة المنورة.

تسعى كلية الهندسة لتعزيز مفهوم التعاون وتنمية قدرات الاتصال وتنمية الأخلاق الإسلامية وأخلاق الإحترام للعمل في الطلبة الملتحقة بالكلية.

تتطلع كلية الهندسة أن تكون من الكليات العالمية والكليات الرائدة في تقديم الخدمات الهندسية وفي التعليم الهندسي.

رسالة كلية الهندسة جامعة طيبة طلاب : تقدم الكلية بتوفير الخدمات المتنوعة الخاصة بالمجال الهندسي وتهدف الكلية لتطوير قدرات الطلاب الهندسية وتطوير إمكانيات الطلبة الملتحقة بكلية الهندسة، وتهتم الكلية بتحفيز الطلبة المتفوقين، تهتم الكلية بالقضاء على جميع الصعوبات التي يمكن أن تواجه الطلبة أثناء دراستهم وجميع هذه الأشياء تقوم بها الكلية وفقاً مع المعايير الأكاديمية الوطنية.


البرامج الأكاديمية بكلية الهندسة في جامعة طيبة:



· قسم الهندسة الكهربائية.


الدراسة في الهندسة الكهربائية تكون لمدة 5 سنوات بالسنة التحضيرية، ويسعى قسم الهندسة الكهربائية إلى إضافة برنامج خاص بالدراسات العليا في القسم.

- يجب أن يحصل الطالب في السنة التحضيرية على درجة لا تقل عن 3.75 من مجموع 5 درجات.

- يجب على الطالب حضور الفترة التدريبية التي تكون في فصل الصيف وتستمر لمدة 8 أسابيع، فتقدم الدورة التدريبية لطلبة قسم الهندسة الكهربائية تدريب العمل الميداني وتعطيهم خبرة علمية.




· قسم الهندسة الميكانيكية.


تتم دراسة الهندسة الميكانيكية في 4 سنوات دراسية، هذا القسم متخصص في النشاطات الصناعية، وفي علوم الميكانيكا وعلوم المواد الصلبة وعلوم السوائل والديناميكا وعلوم المواد.

ويدرس كذلك في هذا القسم تصميم الآلات الصناعية وكيفية تصميم الرجال الآليين.


· قسم الهندسة المدنية.


يوجد في الدراسة سنة تمهيدية يجب اجتيازها ويجب على كل طالب وطالبة اجتياز مواد المقررات بتقدير جيد أو أعلى من هذا التقدير.




· قسم الهندسة المعمارية.


قسم الهندسة المعمارية يهتم بدارسة المعمار وشؤون البناء والمعمار، ويوجد فيها دراسة المواد المستخدمة في البناء، ودراسة البنية التحتية للأرض وكيفية تأسيس المنشآت.




· قسم الهندسة الكيميائية.


قسم الهندسة الكيميائية يتم دراستة في 5 سنوات، يدرس في هذا القسم ظواهر الإنتقال ودراسة التفاعلات الكيمائية، ودراسة الكتل الكيميائية ودراسة كيفية انتقال الحرارة.

- يقدم قسم الهندسة الكيميائية بعض الدورات التدريبية لطلبة القسم وذلك قبل السنة الأخيرة (قبل سنة التخرج) وتكون في موسم الصيف وعادة ماتكون مدة هذه الدورات 8 أسابيع.

- يضع قسم الهندسة الكيميائية مقررات اختيارية تفيد الطلاب في زيادة المعرفة عن العمليات الكيميائية وعن كيفية التعامل مع العمليات الكيميائية ومعرفة جميع التطبيقات الكيميائية.

- يكون في قسم الهندسة الميكانيكية فريق خاص بالتصميم وخاص بحل جميع المشاكل التي يمكن أن يواجهوها أثناء عملهم، وهذا الفريق يساعد الطلاب على الإنتهاء من تصميم جميع المنتجات الكيميائية وتستعدهم على اكتساب بعض المشاريع الخاصة بالمهارات في إدارة المشاريع ومهارات العمل الجماعي.




· قسم الهندسة الصناعية.


قسم الهندسة الصناعية يهتم بدراسة الإنتاج الصناعي في مجالات الزراعة ومجالات الانظمة الانتاجية أيا كان المجال الصناعي.

- هذا القسم يساعد على سد جميع الإحتياجات المجتمعية، لأن طلاب الهندسة الصناعية يساعدون في عمل الآلات والأنظمة الخاصة بقوانين الفيزياء.

- قسم الهندسة الصناعية يوجد فيه العديد من المعامل التي تساعد الطلبة في ممارسة المهنة.

تعليقات