القائمة الرئيسية

الصفحات

فيتامينات تحتاجها كل أم مرضعة واحسن فيتامينات للمرضع الطبيعية وبدائل

فيتامينات تحتاجها كل أم مرضعة

صورة رضيع جميل  مكتوب عليها فيتامينات تحتاجها كل ام مرضعه


تعتقد العديد من الأمهات بعد الولادة ومرور الحمل بسلام تنتهي مرحلة الاهتمام والرعاية الصحية، ويتج البعض منهن للتوقف عن تناول إي فيتامينات، وهي العادة الخطأ في كل الاحوال، حيث أن مرحلة الرضاعة تعد من أهم المراحل التي تمر بها المرأة، حيث يحتاج جسمها للكثير من المعادن والفيتامينات المهمة، لكي تتمكن ن الاستمرار في عملية الرضاعة الطبيعية مع الحفاظ على سلامتها والاهتمام بصحتها، واستعادة جسمها لعافيته بعد فترة الحمل الطويلة، وسوف يعرض المقال التالي أبرز الفيتامينات التي تحتاجها كل أم مرضعة.

الكالسيوم:


يأتي الكالسيوم ضمن أبرز الفيتامينات والمعادن المهمة لكل انسان بشكل عام، وبشكل خاص تحتاج الام المرضعة لكمية مناسبة من الكالسيوم بشكل يومي لتعويض ماتفتقده خلال عملية الرضاعة، بجانب العناية بصحة العظام، ومساعدة المرضع على ادرار كمية مناسبة من الحليب، والكمية التي يصفها الاطباء للأم المرضعة بشكل يومي تعادل1000 ملليجرام من الكالسيوم، كما يمكن الحصول على الكالسيوم من بعض الأطعمة مثل الزبادي واللبنوالبيض.


حبوب كالسيوم مع فيتامين د للحامل


الحديد:


الحديد أحد أهم المعادن والفيتامينات الضرورية للسيدات خاصة للفئة العمرية التي تتراوح مابين الـ25 والـ45، كما أن تناول الأم المرضعة لكمية مناسبة من الحديد بشكل يومي يجنبها الشعور بالدوار أو الارهاق، بالاضافة إلى أن الحديد يعمل على تنشيط المخ للرضع، وفقما اثبتت العديد من الابحاث والدراسات.

كما ينصح الاطباء بتناول الحديد بعد تناول بعض الاطعمة والمشروبات مثل عصير البرتقال أو عصير الجوافة أو الليمون، لما يتضمنه من فيتامين ج الذي يعمل على تسهيل عملية امتصاص الجسم للحديد.


أوميجا 3:


تعد أوميجا 3 من أبرزالمكملات الغذائية التي يحتاجها الصغار والكبار، كما أن اغلب الدراسات والابحاث التي تناولت فائدة أوميجا 3 خلال فترة الرضاعة أوضحت أنها تؤثر بدرجة كبيرة على تنشيط المخ والخلاية الدماغية للأطفال.

ويمكن تناول اوميجا 3 من خلال بعض الاطعمة مثل الاسماك والتونة.


احسن فيتامين للمرضع



حمض الفوليك:


من المعروف أن حمض الفوليك أحد أهم الفيتامينات والمكملات الغذائية التي ينصح الاطباء بتناولها خلال فترة الحمل وقبل الاستعداد للحمل نظرا لاهميته، كما أن تناول حمض الفوليك خلال فترة الرضاعة أمر ضروري حيث أن الام تحتاج اليه وكذلك الرضيع وينصح الاطباء بتناول 500 ملليجرام يوميًا من حمض الفوليك.

مجموعة فيتامينات الحمل والرضاعة:


حيث أن العديد من المهات يتناولن خلال فترة الحمل مجموعة فيتامينات الحمل والرضاعة والتي ينصح بها الاطباء لتقوية اجسامهن، وفي حال عدم تناولها يمكن لاي يدة أن تقوم بشراء مجموعة فيتامينات الحمل والرضاعة من إي صيدلية، وينصح الاطباء بتناول قرص واحد بشكل يومي من مجموعة فيتامينات الحمل والرضاعة مع وجبة الغذاء لكي يسهل على الجسم امتصاصها والاستفادة منها.



بدائل الفيتامينات الطبيعية:


وتعد بدائل الفيتامينات الطبيعية أحد المصادر التي يمكن الاعتماد عليها في حالة أن تكون الأم المرضعة لا تحبذ تناول حبوب فيتامينات، ويتم الحصول على بدائل الفيتامينات الطبيعية من خلال تناول بعض الاطعمة التي تقدم للجسم قيمة غذائية عالية، وتمد الجسم بالفيتامينات والمعادن والاحماض المطلوبة، حيث أن كل أم مرضعة تحتاج لتناول ما يعادل 3 أكواب من الحليب بشكل يومي، كما يمكن استبدال الحليب بالجبن والزبادي والبيض.




كما يمكن الحصول على المعادن والحديد من الخضروات مثل السبانخ أو القلقاس أو الخضار في السلطة، كما يمكن الاعتماد على بعض العصائر مثل عصير الدوم، أو عصير الرمان، وكذلك يمكن الحصول على فيتامين سي من البرتقال والليمون، والالياف من الفواكه مثل التفاح والكمثرى، والبروتين من العدس والفول والفاصوليا البيضاء، والاوميجا من الاسسماك والتونة.

اقرأ ايضا: 
  1. 6 نصائح طبية غريبة عنك للعناية بالصحة لكي سيدتي 
  2. نصائح صحية للعناية بالبشرة ونصائح عامة اضافية  للعناية بالجسم
  3. أهم نصائح صحية للبنات للحصول علي افضل حالة صحية ونفسية وبدنية
  4. افضل 4 حبوب فيتامينات للمرضع ينصح بها اشهر الاطباء
  5. اهم 6 نصائح لاولادنا واطفالنا الصغار بالمدارس

تعليقات