اكتشاف ماء على المريخ ينهي جدل العلماء - بريمو هندسة PRIMO ENGINEERING

  اكتشف باحثون للمرة الأولى في كوكب المريخ Planet Mars بحيرة ماء. وقال فريق الباحثين Researchers تحت رئاسة Under the presidency  روبرتو أوروسي، من المعهد الوطني الإيطالي Italian National Institute للفيزياء الفلكية Astrophysics في بولونيا، إن عرض البحيرة يبلغ نحو 20 كيلومتراً وتقع على عمق نحو 1.5 كيلومتر تحت جليد القطب الجنوبي South Pole للكوكب الأحمرPlanet Red.


اكتشاف ماء على المريخ ينهي جدل العلماء - بريمو هندسة PRIMO ENGINEERING

     بالرغم من أن مسبار «مارس إكسبريس»، التابع للوكالة الأوروبية للفضاء European Space Agency، لم يتمكن من قراءة علامات للحياة في البحيرة المريخية The Mars Lake ,فقد أضاف فريق الباحثون ، إن العلماء يبحثون منذ عقود عن ماء سائل على سطح الكوكب المجاور لكوكب الأرض Planet Earth، حيث تعد المياه شرطاً أساسياً لوجود حياة «كما نعرف»،.


     وبذلك هذه الملاحظة تنهي عقوداً من الجدل حول وجود ماء سائل على سطح المريخ، كما ان الجمعية الأميركية لدعم العلوم American Society for Science Support  «إيه إيه إيه إس» تؤكد، التي تنشر مجلة «ساينس»، وتشير إلى أن وجود مجاري أنهار مجففة ووجود رسوبيات تظهر أنه لابد أنه كانت هناك مياه سائلة في المريخ قبل مليارات Billion وملايين السنين، عندما كان الطقس weather آنذاك أدفأ، والجو في المريخ أكثر كثافة مما هو عليه الآن.





حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-