القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي لغة البرمجة kotlin و مزايا العمل بها وافضل المصادر للبدء في تعلمها ؟

من المعروف لدي عشاق البرمجة أن اللغة الأساسية لتطوير تطبيقات الاندرويد هي الجافا، و بدون ان نتعلم الجافا فلن نستطيع تطوير تطبيقات الاندرويد، الان يمكننا الإستغناء عن الجافا لان جوجل بدأت تدعم لغة جديدة لتطوير تطبيقات الأندرويد، اللغة إسمها Kotlin، إذ أعلنت شركة Google في مؤتمر I/O 2017 عن بدء دعمها للغة البرمجة كوتلن Kotlin لتطوير تطبيقات الأندرويد، وسيتم تضمينها في نسخة برنامج Android Studio 3.0 الجديدة. , بما ان المللايين يسعون الى تكوير تطبيقات الإندرويد.


غير ان العائق الوحيد هي لغة الجافا التي تتطلب وقت لتعلمها. الان يمكنهم تعلم لغة جديدة تتطلب جهد وقت و جهد اقل لتعلمها، غير انه لا يمكنك أن تستغني عن الاصل اي جافا. “الأصل أصل :)” .ويجدر بنا أن نشير إلى أن دعم جوجل لهذه اللغة دعمًا رسميًا لا يعني التخلي عن لغة جافا.

ما هي لغة البرمجة kotlin و مزايا العمل بها وافضل المصادر للبدء في تعلمها ؟

نبذة قصيرة عن لغة Kotlin


لغة “Kotlin” من تطوير شركة Jet Brains، وهى نفس الشركة التى طورت Android Studio ،وهي عبارة عن لغة برمجة مفتوحة المصدر، ومتوافقة بشكل كامل مع حزمة تطوير جافا JDK .ميزتها انها تسح لك بكتابة عدد أقل من الأسطر البرمجية مقارنة بلغة الجافا، أقل بحوالي 20%.

ما هي مزايا العمل بلغة البرمجة kotlin ؟:

1-يتم استخدام هذه اللغة لتطوير تطبيقات الأندرويد.
2-لغة مجانية تماما.
3-العمل بهذه اللغة يكون أكثر انسيابية.
4-تمتلك العديد من المزايا من حيث التصميم الأفضل، والتحسينات الأخرى التي تهم المطورين.
5-إمكانية العمل على كتابة أكواد برمجية من خلالها، وإمكانية دمجها مع أكواد أخرى من لغة الجافا.
6-تتيح للمستخدم كتابة الأكواد البرمجية في أسطر أقل عددا وبطريقة أسهل من الجافا.
7-يمكن تحويل كود مكتوب بلغة جافا إلى لغة kotlin بكل سهولة.
8-تعد أكثر عملية وسرعة في تطوير التطبيقات.
9-من خلال هذه اللغة يمكن تجنب العديد من الأخطاء البرمجية.
10-تقدم للمطورين الدعم الأمني والأدائي.
تستخدم كثير من الشركات العالمية لغة  kotlinفي برمجة تطبيقاتها وذلك لكثرة مميزات هذه اللغة عن لغات البرمجة الأخرى، ويستطيع المطورون كتابة أكواد هذه اللغة باستخدام الكثير من IDE وذلك جعل من التعامل مع هذه اللغة أمرا يسيرا مقارنة بلغة الجافا.

ما علاقة لغة الجافا بلغة Kotlin؟

كما قلنا  فإن لغة kotlin ليست لغة جديدة ولكن المستحدث هو الدعم الرسمي لها من قبل جوجل وبما أنها لغة متوافقة مع لغة الجافا فإن ذلك دعا بالمطورين إلى كتابة تطبيقاتهم بلغة kotlin أو كتابة أجزاء من التطبيقات بها والأجزاء الأخرى بلغة جافا.
وما يجعل المستخدمين يقبلون على لغة kotlin واستخدامها بديلا للغة الجافا هو مميزاتها العديدة خاصة بعد عزم الشركة المطورة لها بجعل لغة البرمجة kotlin  قابلة للاستخدام في تطوير التطبيقات الخاصة بالويب وios، ولكن مازال هناك عدد من المستخدمين يتعاملون مع لغة الجافا خوفا منهم من توقف الدعم بالنسبة للغة kotlin ، ولكن الإعلان الرسمي لدعم لغة kotlin من قبل جوجل جعلها في مكانة لغة جافا.



ما هي أهم المصادر التي يمكن أن تعلم منها لغة ألـ kotlin؟

هناك العديد من المصادر التي يرتادها المطورون لتعلم لغة ألـ kotlin، ولكن غالبية المصادر الحالية المتوفرة لتعلم هذه اللغة هي باللغة الإنجليزية فقط ومن أهمها:
  • كورس يقدمه موقع Treehouse على الرابط التالي: course link
  • كتاب: Kotlin Full Reference:  وهو كتاب مكون من 194 صفحة يُعد كتابا ضخما في لغة البرمجة kotlin  حيث يقدم كل أكواد هذه اللغة مع شرحها على جميع المنصات.
  • كورس: Kotlin Fundamentals- Pluralsight والذي يقدمه موقعPluralsight حيث يتم فيه تعليم الأساسيات منذ البداية وحتى الاحتراف حيث يتمكن الحاصلون على هذه الدورة من صناعة تطبيقات الأندرويد التي يرغبون بها.
وبالنسبة للمحتوي العربي فهناك قناة بغداد الجديدة :التي تعتبر من افضل المحتوي العربي حيث جميع الدورات حديثة ومصورة بجودة كبيرة من شخص محترف في مجال البرمجة وتحتوي القناة علي كورسات لكل لغات البرمجة ولكل من يرغب بالتعمق في هذا المجال فالقناة افضل الخيارات المتاحه
كورس لغة kotlin علي القناة

ومن اشهر التطبيقات التي تمت باستخدام لغة kotlin:

  Pinterest-coursera-pivotal-atlassian-uber-corda

هل يوجد أي مؤتمرات مستقبلية لكوتلن؟

أجل، المؤتمر الرسمي الأول سيكون في سان فرانسيسكو بتاريخ 2-3 نوفمبر 2017، وكذلك يتم تغطيتها في عدة مؤتمرات في أنحاء العالم، ويمكنك الاطلاع على قائمة الأحداث القادمة على الرابط upcoming talks on the web site.

في الختام، يبقى السؤال: هل يجب أن تنتقل إلى استخدام كوتلن كليًا؟

بالطبع الإجابة تعتمد على فريق المبرمجين الذي تعمل معه ومتطلبات العمل، ومدى صعوبة الانتقال من لغة إلى أخرى. لكن فريق Jet Brains قد قام بابتكار محول بين كوتلن وجافا الذي قد يسهل عملية الانتقال ما بين اللغتين، ولكن يمكن أن تحدث بعض الأخطاء خلال عملية التحويل لذلك يجب مراقبة بعض العمليات وربما ضبطها بشكل يدوي، وكذلك قد لا تتحول بعض المتغيرات والتوابع أيضًا!
ولا تنس أنّ إمكانية الانتقال إلى لغة أخرى تعتمد على ضخامة مشروعك. الخيار الأفضل هو أن تبدأ بالعمل مع مهندسين جدد يستخدمون نفس التقنية، واللغات التي عمل عليها أصحاب المشروع السابقين. ولكن عندما يكون التغيير حتميًا، بالطبع ننصح بما هو جديد… وهنا نقصد اختيار الكوتلن على الجافا.
ما هي لغة البرمجة kotlin و مزايا العمل بها وافضل المصادر للبدء في تعلمها ؟
اقرا ايضا :