القائمة الرئيسية

الصفحات






ما هو الآردوينو؟

اردوينو هو أداة لصنع أجهزة الكمبيوتر التي يمكنها الإحساس والسيطرة على العالم المادي أكثر من الكمبيوتر المكتبي الخاص بك. انها منصة الحوسبة المادية المفتوحة المصدر القائمة على لوحة متحكم دقيق بسيطة، وبيئة تطوير لكتابة البرامج الخاصة بها.
اردوينو يمكن استخدامها لتطوير الأجسام التفاعلية، تـأخذ مدخلات من مجموعة متنوعة من مفاتيح أو أجهزة الاستشعار، والسيطرة على مجموعة متنوعة من الأضواء، والمحركات، والمخرجات المادية الأخرى. 
مشاريع اردوينو يمكنها ان تكون قائمة بذاتها، وكذلك يمكنها التواصل مع برنامج التشغيل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك (على سبيل المثال Flash،Processing، Max MSP.) لوحات اردوينو يمكن تجميعها باليد أو شراء مجمعة مسبقاً. وبيئة التطوير IDE مفتوحة المصدر ويمكن تحميلها مجانا.

لماذا اردوينو؟

هناك العديد من المتحكمات الدقيقة أخرى مع منصاتها الخاصة المتاحة للحوسبة المادية.مثل Parallax Basic Stamp, Netmedia's BX-24, Phidgets, MIT's Handyboard، وغيرها الكثير تقديم وظائف مماثلة. كل من هذه الأدوات تأخذ على عاتقها جمع تفاصيل جمة لبرمجة المتحكمات الدقيقة والانتهاء من ذلك في حزمة سهلة الاستخدام.
 كذلك اردوينو يبسط عملية العمل مع المتحكمات الدقيقة، لكنه يقدم بعض المزايا للمتخصصين والطلاب والهواة المهتمين متفوقاً على الأنظمة الأخرى بـ :

1. غير مكلفة - لوحات اردوينو هي رخيصة نسبيا بالمقارنة مع منصات متحكم أخرى. النسخة الأقل كلفة وحدة اردوينو يمكن تجميعها باليد، وحتى المجمعة مسبقاً فسعرها أقل من 50 دولارا.

2. تعدد الأنظمة -البرنامج اردوينو يعمل على ويندوز وماكنتوش OSX، وأنظمة التشغيل لينوكس. معظم أنظمة المتحكمات الدقيقة تقتصر على ويندوز فقط.

3. البساطة وبيئة التطوير الواضحة  بيئة تطوير اردوينو سهلة الاستخدام للمبتدئين، ولكن مرنة بما فيه الكفاية للمستخدمين  المتقدمين للاستفادة منا كذلك. للمعلمين، وأنها تقوم بشكل ملائم على بيئة برمجة المعالجة، بحيث يتمكن الطلاب تعلم البرمجة في تلك البيئة سوف يكون على دراية الشكل والمظهر من اردوينو.

4. برنامج مفتوح المصدر وقابل للتوسع  تم نشر برنامج اردوينو كأحد الادوات المفتوحة المصدر، وهي متاحة للتمديد  والتطوير من قبل المبرمجين ذوي الخبرة. اللغة يمكن توسيعها من خلال مكتبات لغة C ++، والناس الذين يريدون فهم التفاصيل التقنية يمكن بالرجوع للغة البرمجة C AVRالذي يستند إليها الاردوينو. وبالمثل، يمكنك إضافة رمز AVR-C مباشرة إلى برامج اردوينو الخاص بك إذا كنت ترغب بذلك.

5. الأجهزة مفتوحة المصدر والقابلة للتوسعة - ويستند اردوينو على متحكمات دقيقة من شركة (Atm el) وهي ATM EGA8 وATM EGA168. ان جميع المخططات والنماذج منشورة تحت رخصة المشاع الإبداعي، ولذلك يتيح لمصممي الدوائر من ذوي الخبرة إمكانية صنع اصداراتهم الخاصة من النماذج بل وكذلك تطويرها وتحسينها. ويمكن ايضاَ للمستخدمين متوسطي الخبرة بناء نسخهم الخاصة من اللوحات من أجل فهم كيفية العمل وتوفير المال.

تعليقات