القائمة الرئيسية

الصفحات






نصائح وإرشادات سنة أولى جامعة - نصائح للمستجدين بالجامعه

يشعر الطالب وهو على مشارف مرحلة تعليمية جديدة من عمره بمشاعر ممزوجة بين الفرحة والقلق والخوف مما ينتظره، خاصة أن المرحلة الجامعية تختلف كثيرا عما سبق من حياته، حيث المزيد من الحرية والاعتماد على الذات والانفتاح على عالم جديد يضع لك أسس استكمال باقي الحياة، سنطرح علي بريمو هندسة الحل فى النصائح والإرشادات التى بين يديك:

نصائح وإرشادات سنة أولى جامعة - نصائح للمستجدين بالجامعه


نصائح للمستجدين بالجامعه







اعلم جيدا أن مكانك فى الكلية التى التحقت بها ولا يوجد ما يسمى بكليات القمة، جميع الكليات لها مستوى وحياة خاصة واقنع نفسك أنك سوف تتفوق فيها.
لا تهتم بالعبارات المتداولة والشائعات المغرضة والأقاويل المحبطة عن الكلية التى التحقت بها، فلا تهتم بأحد واجعل كل تركيزك فى محاضراتك ومذاكرتك فقط واثبت لهم أنك تستحق.
عليك باتباع تعليمات الجامعة سواء الأساتذة أو الإدارة من قواعد وقوانين حتى لا تعرض نفسك للسؤال.
احترم أستاذك داخل المحاضرة وامتنع عن أساليب السخرية بين أصدقائك حتى المقربين.
لا تتسرع وجود أى شىء، فكل شىء له ميعاد، سواء ميعاد المحاضرة أو استلام المذكرات والكارنيه.
ابتعد عن صداقة الطالب “المدبلر” فلن يفيدك فى شىء، فقط سيدفعك للتكاسل.
عليك بمصادقة الطلاب المتفوقين والملتزمين على حضور المحاضرات لأنك حتما ما ستحتاج إلى الملخصات والمراجعات والمحاضرات.
حدد لك هدفا وأولية من دخول الجامعة، اسأل نفسك ماذا أريد من الجامعة.
اتعلم من الأخطاء التى وقع فيها الطلاب من قبل بالحديث معهم حتى تستفيد من تجاربهم وخبراتهم ولا تستمع لإحباط أحد
خصص أول أسبوع دراسي لإدراك الواقع الجديد والمرحلة العلمية التي دخلتها، وتعرف على زملاء أكبر منك وفي سنوات دراسية سابقة، لأنهم سيساعدونك على فهم الأمور بسرعة، ويوضحون لك طبيعة كل مادة وعادات وأساليب الأساتذة وطبيعة كل منهم في شرح مادته، مما يساعدك على التأقلم على الوضع الجديد سريعا.
احرص على الحصول على القدر الكافي من النوم والساعات التي تحتاج إليها قبل البدء في الدراسة، وتحديد موعد ثابت للاستيقاظ كل يوم للحفاظ على الذهاب في موعدك والإلتزام بالجدول الجامعي، لأن ذلك سيساعدك على زيادة نشاطك لكي تتمكن من الحصول على المزيد من التفوق في الدراسة.
حاول أن تتناول الأكل الصحي، ويمكن أن يكون ذلك من الصعب تحقيقه نظرا لصعوبة الحصول على "السندوتشات" التي كانت تعدها الأم سابقا، ولكن حاول الحصول على قدر كاف من الأكل الصحي ليساعدك على البقاء في صحة جيدة وتعطيك الطاقة لبدء مجهود لمرحلة دراسية جديدة، وأيضا عليك بالإلتزام بممارسة بعض التمارين الرياضية لأنه من شأنها أن تساعدك على مواصلة التركيز والنشاط والذهني المطلوب.

نصائح للمستجدين بالجامعه

حاول من أول يوم لك في الجامعة انتقاء الصديق الذي ترى فيه إمكانية مساعدتك على التفوق في الجامعة، وحاول أن يكون على نفس الدرجة العلمية، وفي ذات الوقت يضمن لك الاستمتاع بالحياة الجامعية بكل ما يميزها.حاول تنظيم وقت الراحة الذي ستحصل عليه بين كل محاضرة في الجامعة، لأن ذلك سيساعدك على الخروج من جو المحاضرة السابقة ويشعرك بأنك تبدأ يومك من جديد بنشاط.

تعليقات